وادي الفنّ وجهة عالميّة للفنون في قلب العلا

إيماناً من سمو ولي العهد السعوديّ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بأنّ العلا وجهة تراثيّة سياحيّة عالميّة، تحرص الهيئة الملكية للمحافظة على إحياء هذه المنطقة وإطلاق مشاريع تمكينيّة وثقافيّة لدعم منظومة التميّز السياحيّ في المنطقة، وجعلها وجهة عالميّة رائدة للفنون والتراث والثقافة والطبيعة تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وآخرها: وادي الفنّ، وهو أحد الأصول الثقافيّة لمخطّط "رحلة عبر الزمن".

اقرئي أيضاً: العلا في حوار مع العالم

فقد أطلقت الهيئة الملكيّة لمحافظة العلا مشروع وادي الفن، وهو مشروع تنمويّ، على موقع ممتدّ على مساحة 65 كيلومتراً مربّعاً في العلا، مفعم بالتراث الطبيعيّ والتاريخيّ والثقافيّ الفريد في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

وضمن المرحلة الأولى من "وادي الفن" الذي يفتتح في العام 2024 ، ستقدّم نخبة من فنّانين سعوديّين وعالميّين مبدعين أعمالهم الفنيّة الكبيرة فنية المستمدّة من طبيعة العلا الفريدة، تحت إطار المشروع التنموي ضمن برنامج تعزيز الاقتصاد الوطني.

وتضمّ مجموعة الفنّانين الأوائل كلّاً من: منال الضويان وأحمد ماطر ومايكل هايز وأجنيس دينيس وجيمس توريل، الذين سيستعرضون أعمالاً حول مواضيع بارزة مثل الحضارة والذاكرة الجماعية وأهمية الضوء والفولكلور والإنجاز.

وفي أواخر العام 2022 ينطلق البرنامج الأوّلي الذي يسبق افتتاح "وادي الفنّ"، والذي يضمّ معارض مؤقتة وجولات عبر الوادي وندوات عامّة ومقرّات للفنانين وفرص تعليميّة.

من جهتها، صرّحت المديرة التنفيذيّة للإدارة العامّة للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العلا، نورا الدبل أنّ: "وادي الفن سيساهم في تعزيز الإبداع في محافظة العلا، وسيقدم تجارب استثنائية لأهالي العلا وزوارها"، مؤكّدةً أنّ "واجبنا هو مواصلة العمل على تعزيز الإرث الفريد للعلا، الذي سيكون له دور كبير في تحقيق الرؤية المستقبلية الهادفة إلى بناء اقتصاد ثقافي".

اقرئي أيضاً: بطولة Richard Mille العُلا بولو الصحراء تختتم فعاليّاتها... والفوز ملكيّ بإمتياز!

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث