3 علامات تجاريّة و4 نساء متمرّدات يكسرن قواعد الموضة

يعود إلى أذهاننا فيلم الدراما الكوميديّة The Sisterhood of the Travelling Pants الذي صدر في العام 2005 والذي يروي حكاية 4 صديقات وجدن سروال جينز عاديّاً يلائمهنّ جميعهنّ بالرغم من اختلاف مقاساتهنّ وأسمَينه "السروال المتجوّل" وقرّرنَ أن يتقاسمنه ويتبادلنَه على مدار فصل الصيف. غير أنّ نساء The Magic Circle بعيدات كلّ البعد عن الكوميديا فهنّ جادّات جدّاً بشأن الرسالة التي يردنَ إيصالها، لكن لا شكّ في أنّ الدراما موجودة في تصاميمهنّ التصوريّة والعمليّة في الوقت نفسه. اجتمعت كلّ من Najeeba Hayat مؤسّسة علامة Liudmila الكويتيّة للأحذية وNafsika وStephanie Skourti صاحبتا العلامة التجاريّة الأردنيّة للملابس الجاهزة Nafsika Skourti وBea Bongiasca وراء علامة المجوهرات BeaBongiasca التي تتّخذ من ميلانو مقرّاً لها لتشكيل منصّة The Magic Circle للعروض المتنقّلة التي تهدف إلى محاربة الطلب الذي يقمع المواهب الصاعدة. وقد اخترنا في "ماري كلير" العربيّة أن نسمّي هذا الفريق بـ"أخوات العلامات التجاريّة المتجوّلة". وقد تشرّفنا بحضور العرض الأوّل لهنّ في الكويت الذي أقيم في 360 Luxury Mall بالتعاون مع شبكة المنسّقين الخاصّين Threads Styling ومنصّة Thouqi، وتسنّت لنا الفرصة لمقابلة هذه الشخصيّات المميّزة والمواهب الاستثنائيّة قبل انتقال The Magic Circle إلى المحطّة التالية في إيطاليا ثمّ الأردن.

اقرئي أيضاً: Rabih Kayrouz نجم‭ ‬عربيّ‭ ‬في‭ ‬الغرفة‭ ‬النقابيّة‭ ‬للأزياء‭ ‬الراقية‭ ‬يقدّم‭ ‬إلى‭ ‬المرأة‭ ‬فساتين‭ ‬تحاكي‭ ‬الأحلام‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

Najeeba Hayat

مؤسّسة علامة Liudmila

لماذا اخترت اسم Liudmila  لعلامتك التجاريّة؟

اخترت هذا الاسم تيمّناً بشخصيّة من رواية The Petty Demon الكلاسيكيّة الروسيّة. فإنّ الخطاب الذي ألقته Liudmila، واحدة من أبطال القصّة، والذي كان أشبه بصرخة ضدّ المجتمع الذي يقمع اندفاعها الحسيّ، قد شجّعني لأغيّر مسيرتي المهنيّة في مجال السياسة لأسعى وراء شغفي بالتصميم. وفي الفترة التي كنت أبحث في خلالها عن اسم لعلامتي التجاريّة، بدا اسم Liudmila منطقيّاً ومناسباً، فاخترته تحيّة لتلك الفترة في حياتي التي فضّلت فيها الحياة على الأمان.

ما الذي يلهمك لتصميم أحذيتك الدراماتيكيّة؟

البطلة التي تجعل من خيالها واقعاً. إنّها المرأة التي لا تصنّف نفسها بين الذكريّة والأنثويّة أو الجذّابة والبريئة. فهي حرّة وتختار الإطلالات والملابس والأحذية التي تريدها وتعجبها ولا تعرقل تحرّكاتها.

كيف غيّرت المحطّة الأولى لـThe Magic Circle في الكويت حياتك؟ وما هي تطلّعاتك إلى المستقبل؟

 أودّ أن أشدّد على أنّ The Magic Circle شكّل دليلاً دامغاً على أنّ الحصيلة الكلّيّة تفوق حصيلة الأجزاء مجتمعة. فنتيجة مشاركة المصادر والسعي معاً إلى النجاح مثمرة أكثر من العمل الفرديّ. وأنا محظوظة للغاية بصديقاتي الموهوبات اللواتي أثق بهنّ تماماً. وعرفنا كيف نستطيع دعم بعضنا البعض وكانت النتيجة واضحة. فالطاقة التي سيطرت على الأجواء كانت هائلة وقد لمس الجميع ذلك، بدءاً بـTamdeen Group راعي هذا الحدث ووصولاً إلى الجهة المضيفة، وقال لنا الجميع إنّهم لم يروا يوماً ثلاث مصمّمات بحالة توافق تامّة وبدون أيّ منافسة. فكنّا نبيع تصاميم بعضنا البعض ونهتمّ بحسابات بعضنا البعض بدون أيّ مشكلة. وحقّقنا جميعنا مبيعات قياسيّة في غضون 23 ساعة فقط وتعرّفنا إلى عدد كبير من الزبونات الجديدات وبرز اسمنا بشكل فاق كلّ توقّعاتنا. وكان عرضنا من بين أهمّ الفعاليّات في الكويت في ذلك الأسبوع وتوافدت الزبونات لرؤية التصاميم وليس لاكتشاف الفكرة الجديدة فحسب. فكانت رسالتنا واضحة ونجحنا بالفعل في جذب الزبونات إلى تصاميمنا.

هل من لحظات في The Magic Circle بقيت في ذاكرتك؟

في الليلة الافتتاحيّة، شعرت وكأنّني أشارك في سباق إذ تنقّلت بين المخزن وموقع العرض بدون توقّف وفي ظلّ الأجواء الصاخبة، بعت حذاء لم أملكه حتّى عن طريق الخطأ! لكنّني عدت وأرجعت المال إلى الزبونة طبعاً.

كيف تنسّقين أحذيتك في جلسة تصوير لمجلّة موضة؟

أحبّ دائماً اكتشاف نظرة الأشخاص المبدعين إلى أحذيتي وطريقتهم في تنسيقها.

في أيّ بلد تُباع أحذيتك أكثر ولماذا؟

تُباع أحذيتي في الصين أكثر من البلدان الأخرى. فالجزمات التي تبرز في مجموعاتي تجذب الشابّات الصينيّات. فهنّ يبحثن عن الأسلوب الجريء وتعكس أحذيتي الطاقة الإيجابيّة. وتختارها نجمات صينيّات كثيرات لحفلاتهنّ المهمّة، كما ظهرت في إطلالتين على غلافين لمجلّة Marie Claire بنسختها الصينيّة، وهذا أمر رائع بالنسبة إليّ.

اقرئي أيضاً: نرفع‭ ‬قبّعاتنا‭ ‬احتراماً‭ ‬للسيّد Stephen Jones ودار‭ ‬Dior‬‬‬‬‬‬‬‬‬

Bea Bongiasca

ما هي الموادّ المبتكرة التي تستخدمينها في مجوهراتك؟

بدأت حديثاً باستخدام المينا الملوّنة في مجوهراتي وبالرغم من أنّها ليست مادّة مبتكرة فعلاً فهي مستخدمة كثيراً في مجال المجوهرات، لكنّ الطريقة التي أستخدمها فيها هي المبتكرة. واستعنت بالمينا لأبتكر خطوطاً تشبه النبات المتسلّق في قطع مجوهرات مميّزة.

كيف استطعت تجسيد الأسلوب اليابانيّ في مجوهراتك؟

في بعض مجموعاتي، استوحيت من رحلاتي إلى اليابان أو بلدان شرق آسيا مثل الصين وكوريا الجنوبيّة. فالفكرة وراء مجموعة Floricultural مثلاً هي لغة الأزهار اليابانيّة السريّة ومعنى كلّ صنف منها المنقوش في كلّ قطعة من المجموعة.

أخبرينا بحقيقة طريفة عن كلّ من Najeeba وStephanie وNafsika.

أتشارك وNafsika وStephanie حبّ الهرر فنتبادل دائماً صور حيواناتنا الأليفة في ما بيننا. أمّا أنا وNajeeba فنتبادل صور الإطلالات التي نختارها للحفلات والمناسبات الخاصّة وننصح بعضنا البعض في هذا الشأن.

كيف تطوّرت علامتك التجاريّة منذ تأسيسها مع مجموعتك الأولى No Rice No Life وصولاً إلى اليوم مع المحطّة الأولى لعروض The Magic Circle في الكويت؟

أسّست علامتي التجاريّة الخاصّة في العام 2013 وكنت صغيرة جدّاً في السنّ. ومع مرور الأيّام تطوّرت العلامة وقدّمت بعض العروض في أسبوع الموضة في ميلانو وأسّست موقعي الخاصّ للتسوّق الإلكترونيّ، فضلاً عن ذلك، عُرضت مجموعاتي في متاجر مهمّة مثل 10 Corso Como في ميلانو وبدأت العام الماضي بإقامة العروض الموقّتة في إيطاليا. وفكّرت لاحقاً أنّه لا بدّ من نشر علامتي أكثر لتصل إلى بلدان مختلفة مثل الولايات المتّحدة ووصولاً إلى الكويت حديثاً. ومن الرائع أن أرى كيف تتماشى مجموعات مختلفة مع أسلوب نساء من بلدان مختلفة، فقد حقّقت مجموعة You’re So Vine نجاحاً كبيراً في الولايات المتّحدة وفي الكويت مثلاً بينما تبقى مجموعة No Rice No Life المفضّلة لدى الزبونات الإيطاليّات.

كيف وجدت التعاون مع مصمّمات من الشرق الأوسط بما أنّك إيطاليّة ومن ميلانو تحديداً؟

كان تعاوني مع مصمّمات من الشرق الأوسط مثيراً جدّاً للاهتمام فتشاركنا وجهات النظر والتجارب وما يزيد الأمر أهمّيّة بالنسبة إليّ هو أنّ الكويت والأردن موطن صديقاتي ومن الرائع أن أتواجد معهنّ هناك.

ما كانت ردود فعل العربيّات اللواتي زرنَ العرض الموقّت في الكويت؟ وكيف تحاكي تصاميمك أسلوبهنّ تحديداً؟

كانت الأصداء إيجابيّة جدّاً فحتّى اللواتي مررنَ بجانبنا توقّفنَ وسألنَ عن The Magic Circle. وتلقّينا الكثير من الإطراءات للإبداع الذي ينعكس في عملنا وبدأ الناس يتابعونا أكثر على وسائل التواصل الاجتماعيّ. وتتميّز تصاميمي بأنّها تجذب جمهوراً واسعاً وفئات عمريّة مختلفة وقد ساعدني ذلك حتماً.

اقرئي أيضاً: Hermès تتقن مجدّداً فنّ صناعة الجلود في مجموعتها لخريف وشتاء 2019

Nafsika & Stephanie Skourti

كيف تعرّفتما إلى Bea وNajeeba وكيف توصّلتنّ إلى ابتكار فكرة The Magic Circle؟

التقينا في أكثر من موسم في أسبوع الموضة في باريس ولم نشعر بأنّنا نتعرّف إلى بعضنا البعض للمرّة الأولى. فلطالما استمتعنا بمناقشة الطرق التي يمكن اللجوء إليها لتحسين منتجاتنا وعرض مجموعاتنا. وسرعان ما أدركنا أنّ الطريقة المثلى للتحكّم بزمام الأمور هي من خلال استبعاد الطرف الثالث كلّيّاً لنقيم الفعاليّات بأنفسنا وبمساعدة معارفنا في عمّان والكويت وميلانو. وكانت Najeeba من دفع بفكرة The Magic Circle فعلاً إلى الأمام وضمّت إليه Beatrice أيضاً.

ماذا تخبرانا عن تعاونكما مع منصّة Thouqi؟

وافق القيّمون على منصّة Thouqi في الكويت على التعاون مع The Magic Circle للتسويق لتصاميمنا ودعم عروضنا المتنقّلة عبر عرض مجموعة صغيرة من القطع التي نقدّمها للبيع عبر الإنترنت. وشعرنا فعلاً أنّ وجودنا على منصّة رقميّة سيفيدنا كثيراً، وتعرّفت معظم زبوناتنا إلينا بالفعل من خلال وسائل التواصل الاجتماعيّ والمنصّات الإلكترونيّة. وبفضل هذا التعاون استطعنا التوسّع أكثر لنبلغ عدداً أكبر من النساء اللواتي ربّما لم يستطعنَ حضور العرض شخصيّاً ولنعرّفهنّ على علاماتنا التجاريّة.

ما كانت القطعة الأكثر مبيعاً في العرض في الكويت؟

لفتت ستراتنا بشكل خاصّ النساء لا سيّما سترة Godmother وMama Weinek. وأرادت بعض النساء إطلالة Godmother الكاملة فاشترينَ سروال Godmother مثلاً ليتماشى مع السترة. وقد نالت بلوزة Saleem وسروال الجينز Flame إعجاب الزبونات أيضاً.

أيّ عبارات برزت في المجموعة وكيف ابتكرتماها؟

الجملة المفضّلة لدينا التي استخدمناها في تصاميمنا كانت Mama Weinek أو "ماما وينك" أي "أين أنت يا أمّي"، وشكّلت محور مجموعة Resort للعام 2019. واخترنا هذه الجملة تحيّة للأمّهات، فالأمّهات وبناتهنّ في الحضارة العربيّة ينادينَ بعضهنّ "ماما". وتعكس هذه الجملة التجربة التي تعيشها عربيّات كثيرات عندما يعدنَ إلى ديارهنّ بعد قضاء فترة خارج البلاد بمفردهنّ، وتجسّد بالتالي الخيط الرفيع بين حبّ الأمّ وحمايتها المفرطة لأولادها.

ماذا تتوقّعان من العرض المقبل؟

ما من أمر يضاهي الحماسة التي نختبرها عندما نتعرّف على سوق جديدة ونقابل الزبونات وجهاً لوجه.

كيف تصفان مجموعتَي Najeeba وBeatrice؟

عندما رأيت مثلاً غرفة Bea في ميلانو، حصلت على لمحة عن إلهامها إذ يظهر فيها حبّها الألوان والأسلوب المرح وطريقتها في ترجمة أفكارها المبتكرة إلى مجوهرات فاخرة واستثنائية بالفعل. أمّا تصاميم Liudmila فتحمل في طيّاتها قصّة وتجسّد مصادر وحي من زمن مختلف. ومع Najeeba، لسنا بحاجة إلى رؤية غرفتها فبمجرّد أن نسمعها تتكلّم ندرك حالاً أنّها بطلة قصّة Liudmila. والقاسم المشترك بين Bea وNajeeba هو ولعهما بالجودة العالية والحرفيّة والعمل المذهل.

اقرئي أيضاً: إطلالتك من قلب الطبيعة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث