نرفع‭ ‬قبّعاتنا‭ ‬احتراماً‭ ‬للسيّد Stephen Jones ودار‭ ‬Dior‬‬‬‬‬‬‬‬‬

نرفع قبّعاتنا حتماً للسيّد Stephen Jones، لكن عندما يتعلّق الأمر بكلّ القبّعات البرّاقة التي ابتكرها لمجموعة الأزياء الراقية من Dior لموسم ربيع وصيف 2019، لن نرغب أبداً في نزعها عن رؤوسنا. استلهم صانع القبّعات البريطانيّ الرائد من مهرّجَين وشخصيّتَين من Commedia dell’arte أو الكوميديا المرتجلة الإيطاليّة من القرن السابع عشر وهما Pierrot وColumbine ليكمّل إطلالات مجموعة Maria Grazia Chiuri المستوحاة من سيرك Creative Chaos التي تضمّنت تنانير التوتو والكشكش والأشرطة والكورسيهات الجلديّة والتقليم والسترات السوداء المستوحاة من مروّضي الأسود في السيرك، مع التركيز على المهرّج الذي لا يتميّز بأيّ خصائص جندريّة للتعبير عن المساواة والعصريّة التي لا تعير أهمّيّة للجمال والجذور والجندر والعمر. وفي هذه المقابلة مع "ماري كلير" العربيّة، يخبرنا Jones عن الحرفيّة ومصدر الوحي وراء قبّعاته الفريدة من نوعها. فرافقينا إذاً لتتعرّفي أكثر إلى هذا المبدع.

اقرئي أيضاً: خبر سارّ لعاشقات Dior في دبي

كيف بدأت بالعمل على تصميم القبّعات لمجموعة Dior انطلاقاً من مصدر الوحي الذي ألهم مديرة الدار الإبداعيّة Maria Grazia Chiuri؟

بدأت أوّلاً بالبحث والتدقيق بكلّ المواضيع والأفكار التي أثارت اهتمام Maria Grazia Chiuri فأجريت بحوثاً عن الفنّان Picasso وعن السيرك والعروض وفي أرشيفي الخاصّ أيضاً.

 

ما كان التحدّي الأكبر الذي واجهته أثناء تصميم قبّعات Béguin لمجموعة الأزياء الراقية من Dior لموسم ربيع وصيف 2019؟

لا شكّ في أنّ تصميم القبّعات وتصنيعها يجريان على مراحل متعدّدة إذ أعدّل التصميم مراراً وتكراراً لأصل أخيراً إلى النموذج المثاليّ الذي سيجسّد الرقي والسحر والأناقة، وهذه العمليّة كانت صعبة جدّاً.

 

كيف تمكّنت من تحويل شخصيّات حزينة مثل Pierrot  وColumbine وترجمتها في قطع مفعمة بالسعادة في ظلّ كلّ الصعوبات الأخرى التي واجهتها؟

أظنّ أنّ القبّعات يمكنها أن تكون بمثابة ابتسامتك إلى العالم. فهي تفرح قلبك وقلوب الأشخاص الذين ينظرون إليك وتجعلها تعزف أنغام السعادة والابتهاج.

اقرئي أيضاً: نسّقي إكسسواراتك على طريقة Dior الراقية

 

يصعب على بعض الأشخاص فهم فكرة القبّعات وإكسسوارات الرأس المصنوعة لعروض الأزياء فحسب وليس للأيّام العاديّة، فماذا تقول لهم حول هذا الموضوع؟

في عروض الأزياء الراقية، نقدّم القبّعات التي تتماشى مع المجموعة، فيتسنّى للزبونة التزيّن بها في مناسبات مختلفة ربّما بألوان وأشكال ملائمة أكثر للمواقع والفعاليّات التي تحضرها.

 

لماذا تصف قبّعات Béguin في مجموعة Dior كعلامات تعجّب؟

لأنّني أظنّ أنّ هذه القبّعات تلفت الأنظار والانتباه فعلاً وتدهش الأشخاص الذين يرونها كما تفعل علامات التعجّب المستخدمة لدى التعبير عن الدهشة والمفاجأة والتعجّب.

 

ما هي الأقمشة والمواد المستخدمة للقبّعات المخصّصة لـDior؟ وكيف يختلف العمل بها عن المواد والأقمشة الأخرى؟

القماش المستخدم لقبّعة Béguin هو القطن الذي يتميّز بالبريق المتعدّد الألوان أمّا الوشاح فمصنوع من الحرير وأحجار Swarovski. ونعالج القماش بالبخار لنمدّده فيتحوّل من قطعة ثنائيّة الأبعاد إلى ثلاثيّة الأبعاد، وهذه العمليّة دقيقة وصعبة جدّاً وتتطلّب الكثير من الصبر والخبرة.

اقرئي أيضاً: Dior تستوحي‭ ‬من‭ ‬الفارسات‭ ‬المكسيكيّات‭ ‬في‭ ‬مجموعة‭ ‬كروز ‭ ‬2019

كيف تتماشى القبّعة التي لا تظهر أيّ خصائص جندريّة مع دعوة Maria Grazia Chiuri إلى النسويّة؟

ربّما لأنّ القبّعات تظهر الشخصيّة التي تريدين إظهارها عكس شخصيّتك الحقيقيّة.

 

من بين كلّ تصاميم Christian Dior الأيقونيّة في المعرض، أيّ واحد يلفت انتباهك أكثر ويلهمك ولماذا؟

أظنّ أنّها مجموعة Diorama فهي متنوّعة جدّاً وتتضمّن تصاميم من مصدر إلهام يتجلّى في الأزياء والإكسسوارات ومستحضرات التجميل وغيرها.

 

لماذا اخترت تصميم الأقنعة لتكمّل معرض Christian Dior في متحف Victoria and Albert؟

لأنّ السيّد Dior أحبّ دائماً الحفلات التنكريّة وعندما عُرضت الأقنعة عكست بطريقة ما سحر أحجار كريستال Swarovski وهذا ما جذب أيضاً المصمّمين الذين تبعوه.

اقرئي أيضاً: لا تفوّتي عرض أزياء Dior في دبي

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث