اقدم دولة في العالم هل تم تحديدها؟

عندما نسأل ما هي أقدم دولة في العالم، قد تتعدّد الإجابات بحسب الحقبة التي نتكلّم عنها أو عن تحديدنا لمفهوم الدولة بحدّ ذاته. في ما يلي نكتشف سويّاً التحليلات المختلفة التي تعطي توضيحات لهذا السؤال بحسب معايير مختلفة. فهناك مجموعة من الدول تُعتَبَر الدول الأقدم في العالم!

أوّلاً إذا كان السؤال ما هي أقدم دولة في العالم قبل الميلاد، تعتبر بلاد ما بين النهرين أو ما يُعرَف حاليّاً بالعراق ومصر شمالي شرقي القارّة الأفريقيّة من الدول الأقدم في العالم، حيث يعود تاريخ إنشائهما إلى 6000 سنة قبل الميلاد.

من المواقع الأثريّة إلى الكتابات الهيروغليفيّة والمسماريّة، تتميّز هاتان المنطقتان بتراث حضاريّ وثقافي غنيّ جدّا! وتتبعهما في هذه الحالة دولتَي الهند واليونان اللتان يعود تاريخهما إلى 3000 آلاف سنة قبل الميلاد.

إقرئي أيضاً: اين افتتح اول متحف في العالم؟ لن تتوقعي المكان !

أمّا إذا كان السؤال يشمل تاريخ أقدم دولة في العالم لجهة الوجود الحسيّ والمنظّم للحكومة، فقد اتفّق العلماء على أنّ إيران في هذا الإطار ستكون أقدم دولة وتعود إلى 3200 سنة قبل الميلاد تتبعها مصر ويعود تاريخها إلى 3100 سنة قبل الميلاد وفييتنام إلى 2879 قبل الميلاد.

 

كذلك إذا كان السؤال لجهة الإستقلال والسيادة الذاتيّة فستكون حينها أقدم دولة في العالم هي اليابان ويعود تاريخها إلى 660 سنة قبل الميلاد، تتبعها الصين التي تعود إلى 221 سنة قبل الميلاد، وسان مارينو وتعود إلى 301 سنة ميلاديّ.

إقرئي أيضاً: ما لا تعرفينه عن اكبر صحراء في العالم

أمّا إذا كان السؤال عن أقدم دولة في العالم لجهة تواجد الحضارة البشريّة، فستكون الإجابة اثيوبيا حيث تواجد البشر في هذه البقعة من الكرة الأرضيّة منذ 200 ألف سنة!

تابعيني فيما نتشارك سويّاً معلومات جديدة عن أماكن جديدة حول العالم!

اقرئي أيضاً: هل يحتاج أطفالنا للكتب؟

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث