اين افتتح اول متحف في العالم؟ لن تتوقعي المكان !

في كلّ مرّة ندخل متحفاً، نحجزُ لأنفسنا مكاناً في رحلة إلى الماضي، لاستكشاف الذاكرة التاريخيّة والثقافيّة لمجتمع معيّن. فنشهد على تراكم تاريخيّ يتمثّل بأعمال فنّيّة أو هندسيّة أو خزفيّة أو أدوات أو حليّ أو ملابس. حيث تكتنف المتاحف كنوزاً تاريخيّة في داخلها تعبق بالتاريخ والثقافات والفنون والآثار التي تختصر الحضارات البشريّة ومسيرة الإنسان على مرّ الزمن. فتوثّق التاريخ وتحمي آثاره وتحافظ عليها وتعرضها لتعريف العالم إليها بما يساهم في خلق مجتمع واعٍ ومتجانس. فإذا كنت تهوين هذا العالم وتتساءلين عن مكان افتتاح أوّل متحف في العالم، تابعيني فيما نكتشف ذلك سويّاً.

إقرئي أيضاً: ما لا تعرفينه عن اكبر صحراء في العالم

إذا نظرنا للتاريخ الحديث، نجد أنّ غالبيّة المتاحف افتتحت في القرن الثامن عشر في أوروبا وبعضها متواجد في إيطاليا ويعود لعصر النّهضة. وأقدم متحف من عصرنا الحديث هو متحف Capitolini الواقع على هضبة كابيتولين في روما الذي يعود تأسيسه إلى عام 1741. ويحوي على مجموعة من المتاحف تضمّ قطع أثريّة وفنيّة ومجوهرات وقطع نقديّة من العصور الوسطى وعصر النهضة.

اقرئي أيضاً: هل يحتاج أطفالنا للكتب؟

إلاّ أنّ أقدم متحف في العالم هو متحف Ennigaldi-Nanna المخصّص لآثار بلاد ما بين النهرين في العراق. وقد تمّ بناءه منذ ما يقارب 2500 سنة على يد أميرة بابليّة. وتمّ اكتشاف وجود هذا المتحف عام 1925 في خلال التنقيب في أحد القصور البابليّة. حيث وُجدت قطع أثريّة وتحف تعود لعصور مختلفة !

تابعيني فيما أشاركك معلومات جديدة عن متاحف وأماكن أثريّة من حول العالم.

إقرئي أيضاً: اليك افضل الكتب للقراءة

العلامات: متحف

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث