معرض الفن المعاصر الرائد في لوكسمبورغ يصل إلى دبي

في العام 2013، التأمت قوى Nordine Zidoun وAudrey Bossuyt، في سبيل إقامة معرض Zidoun & Bossuyt، الذي يترجم خبراتهم ونظراتهم، ليصبح اليوم المعرض الأكثر ريادة للفنّ المعاصر في لوكسمبورغ Luxembourg. واليوم يحطّ المعرض المرموق رحاله في الإمارات العربيّة المتّحدة، لتقديم تجربة جديدة وفريدة من نوعها لعاشقات الفنّ ورائداته. في هذا السياق، كان لنا هذا اللّقاء الحصريّ مع مؤسّسي المعرض Nordine وAudrey:

اقرئي أيضاً: استعداداً لشهر رمضان - SAWA تطلق معرضها بنسخته الثانية

• هذه ليست زيارتكما الأولى إلى دبي إذ سبق أن شاركتما في آرت دبي. كيف بدأت فكرة افتتاح معرض فرديّ جديد في دبي؟

نحن نشارك هذا العام في آرت دبي للمرّة السادسة فيتميّز المعرض بطاقة هائلة. وعلى مرّ السنين، لاحظنا أنّ قاعدة هواة تجميع التحف في دبي أصبحت أكثر ديناميكية، كما أنّنا أصبحنا نتمتّع بقاعدة قويّة من جامعي التحف في الإمارات العربية المتحدة بعد برنامجنا. وثمّة بعض أوجه التشابه بين دبي ولوكسمبورغ.

فإنّ لوكسمبورغ دولة صديقة للأعمال وتتمتّع باقتصاد ديناميكيّ جداً يتميّز بواحد من أعلى ناتج محليّ إجماليّ للفرد في العالم.

والقاسم المشترك الآخر بين لوكسمبورغ ودبي هو الطابع العالميّ حيث أن أكثر من 50٪ من السكان فيها هم من غير اللكسمبورغيّين ونوعية الحياة فيها محاطة بالطبيعة. ومثل دبي، تتمتّع لوكسمبورغ بتاريخ قديم يعود إلى العصور الوسطى والذي لا يزال من الممكن رؤيته في قلاعها التي تعود للقرون الوسطى بينما تتطلع إلى الأمام لتصبح عاصمة NewSpace في أوروبا.

لذا يشرّفنا أن نوسّع معرضنا من قلب أوروبا إلى واحدة من أكثر المدن حيويّة في الشرق الأوسط وأن نشارك في الاهتمام المتزايد لدولة الإمارات العربية المتحدة بالفنّ المعاصر.

• ما الهدف من افتتاح المعرض في دبي الآن في العام 2022؟

أردنا أن يتزامن افتتاحنا مع معرض آرت دبي الفنيّ.

• ما هو عدد الأعمال الفنيّة والفنّانين الذين سيعرضون أعمالهم في معرض Zidoun Bossuyt في دبي؟

للاحتفال بافتتاح المعرض الجديد في دبي، سيعرض Zidoun Bossuyt أعمال فنّانين من مختلف الأجيال والثقافات ليعكس برنامجه المتنوّع، ومن بين المشاركين نذكر Noel W. Anderson و Martine Feipelمع Jean Bechameil و Louis Granet و Yashua Klos و John Madu و Mustafa Maluka و Tomokazu Matsuyama و Jayson Scott Musson و Jeff Sonhouse Thomas Zitzwitz وغيرهم.

ستسمح هذه المساحة الفنيّة الجديدة برنامجاً موسّعاً مع التركيز على الفنّانين الناشئين من أصول أميركيّة-أفريقيّة وأفريقيّة كما ستعزّز المكانة الدولية القوية للمعرض في عالم الفنّ.

• هل سيشارك فنّانون عرب من خلال عرض أعمالهم الفنيّة هنا؟ وما هي الإجراءات في حال رغب أيّ فنان عربيّ في الانضمام؟

نحن نجري بالفعل بعض الأبحاث وسنستفيد من الفرصة الآن فيما نتواجد في دبي لنأخذ وقتنا ونزور استوديوهات الفنّانين المحليّين. وكما فعلنا في لوكسمبورغ من خلال تمثيل بعض الفنّانين اللوكسمبورغيّين والترويج لفنّهن في العالم من خلال المعارض الفنيّة، نودّ أيضاً أن نساهم في الترويج لأعمال الفنّانين الإماراتيّين في الخارج من خلال استخدام اسمنا وسمعتنا.

• أين سيقام معرض Zidoun Bossuyt في دبي؟ وفي أي مواعيد؟

يقام المعرض في 796 شارع جميرا في جميرا 3، من الاثنين الى السبت، من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً.

• ماذا تخبرانا عن المعارض والمشاريع القادمة هذا العام في دبي؟

كان هدفنا أن نأتي بفنّانين عالميّين معاصرين من خارج أوروبا إلى لوكسمبورغ وأن نعرض أعمال فنّانين مهمّين مختارين من لوكسمبورغ على الساحة الدولية في الوقت نفسه. وفي هذا السياق، سيضم المعرض الفرديّ الجديد الأوّل لنا في دبي في شهر مايو الفنّانَين اللوكسمبورغيّين Martine Feipel وJean Bechameil ولقد قدّمنا أعمالهما بالفعل في آرت دبي ومثّلا أيضاً لوكسمبورغ في بينالي البندقية عام 2011.

اقرئي أيضاً: محرّرات ماري كلير... مسافرات بمفردهنّ

العلامات: Zidoun & Bossuyt

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث