لهذا السبب عليك التوجّه إلى حيّ الدوحة للتصميم !

يشتهر مركز التصميم المستدام بقجة منذ تأسيسه في لبنان بقطع الأقمشة المجمّعة التي تحوّل إلى تصاميم مرتّبة بعناية على شكل أثاث أو قطع فنيّة. حيث يسعى القيّمون على بقجة إلى إعادة إحياء أشغال الأقمشة الإقليميّة وإعادة تعريفها بطريقة معاصرة وإلى العمل مع النساء اللواتي يحافظن على حرفة معيّنة لتقديمها بطريقة معاصرة. وتركّز أعمال بقجة على مراعاة تغيّر تاريخ القماش الثقافي وكيفيّة صناعته وجمعه ونقله من بلد إلى آخر وتأقلمه وكيفيّة مشاركته وتقديمه. فأضحوا روّاداً في إعادة إحياء العمل في النسيج وتجديده بطريقة معاصرة بالإضافة إلى تعزيز الإستدامة والحوار الثقافي من خلال مبادراتهم.

وفي إطار المبادرات المميّزة التي يقوم بها بقجة والتي تجمع بين الحرف والفنّ والتراث والإنسانيّة، أطلق المركز مؤخّراً مبادرة فنيّة مستدامة في حيّ الدوحة للتصميم في مشيرب قلب الدوحة. حيث يجمع هذا المجسّم الفنّي بين الفنّ والاستدامة واللقاء الثقافي الاجتماعي فيروّج للفنّ المستدام ويحثّ الجمهور على الحوار والتعبير عن الذات.

التمسّك بالإستدامة البيئيّة

وفي التفاصيل يحمل هذا المجسّم عنوان “Let’s Talk About the Weather”. وهو عبارة عن مرآة وانعكاس لواقعنا الملحّ والتغاضي عن الظلم الذي يُرتكب ضدّ الإنسان والأرض.

ولا بدّ من الإشارة أنّ هذه المبادرة تلتزم بقيم الاستدامة البيئية. حيث يتمّ استخدام وسائل وأدوات مستدامة ومعاد تدويرها في تشكيل المجسّم. وهذا المجسّم بمقاس 6 × 6 متراً تماماً كحلبة المصارعة. وقد غلّف بقماش الشادرالذي على غرار جلد الإنسان، يعمل كحماية وكسجّل لمرور الوقت والرحلات أيضاَ. ويشكّل كيس الملاكمة، المصنوع من مجموعة أقمشة ومطرّزات نفّذت على أيدي عدد كبير من الحِرفيين في مشغل "بقجة" وتطلّبت حوالي الـ 250 ساعة من العمل المتواصل، دعوة صريحة للضيوف للتفاعل مع هواجسهم المختلفة. كما يضمّ المجسّم الفني لـ "بقجة" مجموعة كبيرة من الوسائد المبطّنة والمصنوعة من بقايا قماش الحرير المعاد تدويره.

إطلاق حوار مجتمعي

وفيما يتيح هذا التعاون بين بقجة وحيّ الدوحة للجمهور إطلاق حوار تفاعلي وفكري يستطيع المشاركون التعبير عن رأيهم من خلال كتابة أفكارهم على شرائط من القماش حول موضوع "ما الذي يجعلك غاضباً؟". ويتمكّنون من خلال ذلك من التواصل مع المشاكل المختلفة التي تواجههم والتعبيرعنها والقيام بشيء حيالها مستخدمين قوّتهم.

وإذا كنت ترغبين بالمشاركة بهذه الخبرة المميّزة ما عليك إلاّ بالتوجّه قبل نهاية السنة إلى حيّ الدوحة للتصميم في مشيرب قلب الدوحة!

 إقرئي أيضا: التطريز بين‭ ‬الإنسانيّة‭ ‬والإبداع

 

 

العلامات: Bokja

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث