استعدّي لإنطلاق مهرجان رأس الخيمة للفنون البصريّة!

من منّا لا تتشوّق إلى تذوّق الفنّ عن قرب بعد أن عوّدتنا جائحة كورونا على استخدام المنصّات الرقميّة سواء لممارسة هوايتنا الفنيّة أو للإطّلاع على أبرز المستجدّات في هذا العالم الإبداعيّ الواسع؟ حيث أنّ محاكاة الفنّ على أرض الواقع يبقى لها طعم آخر فتشغّل حواسنا بأكملها!

وفي هذا الإطار يعود مهرجان رأس الخيمة للفنون البصريّة غداً 6 فبراير في دورته التاسعة في قرية الجزيرة الحمراء التراثية في إمارة رأس الخيمة تحت عنوان "الأمل". ويستمرّ حتّى الثالث من أبريل مع اتّخاذ أقسى درجات الوقاية للحدّ من انتشار الفايروس. عنوان هذه الفعاليّة المنتظرة يؤشّر للأمل الذي نرجوه بعودة الحياة إلى هذا القطاع بعد أن ألغيت السنة الماضية العديد من الفعاليّات الثقافيّة والفنيّة والإجتماعيّة العالميّة. فما هي أبرز معالم هذا المهرجان وفعاليّاته؟

يحيي هذا المهرجان الساحة الفنيّة في الإمارات ويفتتح النشاطات الفنيّة لعام 2021 . وبالإضافة إلى المعرض الفنّي الخارجي في القرية التراثيّة سيقام أيضاً في موقعين هما منصّة العرض في جبل جيس، أعلى قمّة في دولة الإمارات والحديقة المفتوحة في جزيرة المرجان.

حيث سيقدّم هذا المهرجان أكثر من 130 عمل فني من 49 دولة جامعاً بذلك المواهب المحليّة والدوليّة في الفن والتصوير والنحت.

مصدر الصورة: Nuwair Al Hejari - Harvest

فهو يهدف إلى دعم التنمية الاجتماعية والثقافية في الإمارة خصوصاً ودولة الإمارات عموماً عبر دعم المواهب الناشئة. نذكر من الفنانين المحليين المشاركين: عزة النعيمي ونوير الهاجري وأماني المنصوري ومريم المنصوري وفيصل الريس وخالد البلوشي ونوال النعيمي وسعيد العمادي وميثاء آل علي وعبير الراسبي وعبدالله خوري. كما يتميّز ببرنامج متنوّع من عروض للأفلام وورش عمل وتعاون جديد مع مع آرت دبي ومركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي.

​مصدر الصورة: Afshan Qurashi - Beyond Borders

تتركّز هذه الأعمال الفنيّة كما البرنامج بشكل عام على موضوع الأمل. حيث سيستكشف كلّ عمل وفعاليّة مكان وجود الأمل وبناؤه وكيفيّة مشاركته كما يطرح المهرجان بشكل عام جدليّة الإلهام المتبادل بين الأمل والفنّ تزامناً مع الذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

​مصدر الصورة: - Faisal Al Rais Dreamer 

كما تمتاز هذه النّسخة من المهرجان بمشروع يتعلّق بالحفاظ على تاريخ قرية الجزيرة الحمراء التراثية ويسرد قصص خمسة إماراتيين عاشوا في هذه المنطقة ليعزّز بالتالي كما عوّدنا في النسختيْن السابقتيْن التواصل بين تراث إمارة رأس الخيمة الثقافي والمشهد الفني المعاصر.

مصدر الصورة: Maitha Al Ali - Pulse

جهّزي نفسك للإطّلاع على ابتكارات فنيّة جديدة عند زيارة هذه الفعاليّة. وترقبّي مزيداً من التفاصيل والمقابلات مع أبرز الفنّانين المشاركين!

إقرئي أيضاً: ريما المهيري ولجين العتيق: " لدينا إيمان راسخ بوجود فرصة في كلّ تحدي "

 

 

 

 

 

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث