ريما المهيري ولجين العتيق: " لدينا إيمان راسخ بوجود فرصة في كلّ تحدي "

كان اللقاء الأوّل بين المصمّمة الإماراتيّة ريما المهيري والمصمّمة السعوديّة لجين العتيق أثناء دراستهما في جامعة الشارقة حيث حصّلتا شهادة البكالوريوس في الهندسة المعماريّة. وقد قادهما شغفهما المشترك في استكشاف المساحات التي تتمحور حول الإنسان إلى التعاون على مشاريع برزت وتميّزت بالفعل.

المهندسة المعماريّة والمصمّمة السعوديّة لجين العتيق

وعلى الرغم من أنّهما استقرّتا اليوم في بلدان مختلفة واختارتا مسارات مهنيّة منفصلة، إلّا أنّ تعاونهما المثمر والبنّاء استمرّ بعد التّخرج واعداً بمشاريع مشتركة رائدة في المستقبل. في ما يلي نتعرّف عليهما أكثر وعلى مشروعهما الذي يحمل اسم "بسطة" الذي فازتا من خلاله بجائزة Urban Commissions 2020 خلال أسبوع دبي للتصميم بنسخته السادسة.

المهندسة المعماريّة والمصمّمة الإماراتيّة ريما المهيري

  1. فزتما معاً بجائزة Urban Commissions 2020. هلّا أطلعتمانا أكثر على مشروعكما؟

مشروعنا "بسطة"، مشتقّ من الكلمة العربيّة "بساط" أي سجادة، وهو العنوان المقترح لتصميمٍ نموذجي من الأكشاك مستوحى من بَساطة الأسواق التقليديّة في منطقة الخليج. وعند التفكير في اقتراح مشروعنا على مسابقة "أشغال مدينيّة"، ركّزنا على إنشاء مساحة مشتركة لباعة السوق والزوار على حدّ سواء. حيث يمكن أن يعمل هذا التصميم النموذجي إنّما الفريد من الناحية الجماليّة، إمّا بشكل فردي أو ضمن مجموعة من الأكشاك لتشكيل هياكل شبه مغلقة كثيرة تضم المتاجر والمعارض وورش العمل. تمّ تصميم هيكل تصميمنا ليتكيّف مع احتياجات تجار التجزئة ممّا يسمح بالكفاءة والمرونة في عرض المنتجات. ويعدّ "بسطة" تصميماً يتمحور حول الإنسان والهدف من اقتراحه هو تحسين تجربة السوق الخارجيّة لتلائم البيئة المحليّة. وبالإضافة إلى ذلك، يستكشف التصميم سلسلة جديدة من الأكشاك المنبثقة من خلال آلية الطي الذكيّة التي تسمح بتعبئتها وتخزينها أثناء عدم الاستخدام.

  1. كيف تساعدكما خلفيّتكما الثقافيّة الغنيّة كسعوديّة وإماراتيّة في عملكما؟

من الواضح أنّ منطقة الخليج غنيّة بالثقافة. وقد ألهمنا التاريخ المشترك لكلّ من المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة للاحتفاء كمصمّمتين بالمفاهيم التقليديّة لمنطقتنا بأسلوب عصري. ويمثّل مشروع "بسطة" أحد الأمثلة الرائعة على كيفيّة ترجمة مفهوم بسيط بهدف الإلهام على إنشاء طريقة مبتكرة وعصريّة لإظهار الهويّة الخليجيّة.

  1. كيف تعتقدان أنّ أسبوع دبي للتصميم Dubai Design Week يجعل مفاهيم التصميم الإبداعي أقرب إلى المواطنين الإماراتيّين والعرب؟

يعدّ أسبوع دبي للتصميم الحدث الأكبر من نوعه في المنطقة، المعروف بأنّه يجمع المصمّمين من جميع أنحاء العالم ويستعرض مشاريع إقليميّة ودوليّة. إذ يشكّل هذا الحدث الاستثنائي منصّة للمصمّمين الناشئين الإماراتيّين والعرب وحافزاً للمجتمع الإبداعي المتنامي في المنطقة. أمّا البرنامج الإبداعي المتعدّد التابع له، فيسهّل التعاون بين المصمّمين العالميّين والمحليّين لإنتاج تصاميم إقليميّة.

  1. ما هي برأيكما تأثيرات وتحديّات وباء COVID-19 على متطلّبات السوق للتصميم وما الاستراتيجية الأفضل لمواجهتها؟

لدينا إيمان راسخ بوجود فرصة في كلّ تحدي. وفي عالمنا الذي يمرّ بعوامل تغيير هائلة مثل الوباء العالمي الحالي، من الضروري لنا كمهندستين معماريتين ومصممتين ناشئتين أن نعزّز الجهود لمعالجة هذه المشاكل على الفور. ومن خلال تطبيق التدابيرالاحترازيّة للتباعد الاجتماعي، ازدهر المصمّمون بفضل استكشافهم استراتيجيات مبتكرة لحل الحاجة البشريةّ الراهنة والتكيّف بسرعة مع القواعد الجديدة. كذلك، سمح الوباء العالمي لنا كمصمّمين بعرض مهاراتنا في الاستجابة للتغييرات المفاجئة وغير المتوقعة من حيث متطلبات السوق، إذ استغلّينا الوضع الحالي للابتكار في اتجاه جديد ومشوّق.

  1. هل يمكنكما إخبارنا أكثر عن المفاهيم المستوحاة من المنطقة التي ترغبان في ابتكارها مع التركيز على التجربة المكانيّة وأساليب البناء والاستدامة؟

تشهد المملكة العربيّة السعوديّة والإمارات العربيّة المتحدة تقدماً هائلاً لجهة التنميّة الاقتصاديّة والتنوّع، ممّا يقلّل من اعتمادها على قطاع النفط. ودفعتنا هذه الرؤية الطموحة المشتركة كمواطنتين إلى العمل بكدّ للمشاركة في تقدّم بلادنا العزيزة. ونحن كمبدعين نحتفي بجذورنا في السعي لمساعدة تلك الرؤى مع الحرص البيئي والاقتصادي على تطوير جودة حياة عالية للأجيال القادمة. ويعزّزالتقدّم في استراتيجيات البناء والتكنولوجيا والتحوّل إلى الأتوماتيكيّة وبحوث المواد استجابتنا نحو إنشاء بيئات مبنيّة تكون أكثر استدامة ومراعاة للموارد بدون المساومة على تجربة المستخدم والجاذبيّة الجماليّة.

إقرئي أيضاً: كيف يوسّع أسبوع دبي للتصميم آفاق التصميم والابتكار في ظلّ جائحة كورونا؟

العلامات: Dubai Design Week

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث