رحلة‭ ‬إلى‭ ‬أبرز‭ ‬الوجهات‭ ‬الموسيقيّة

​كم مرّة تغمرك الذكريات عندما تستمعين إلى نغمة موسيقيّة معيّنة، فتتفجّر فيك الأحاسيس وتعيشين بعض اللحظات من جديد؟ فلكلّ منّا ذكرى خاصّة مع أغنية أو لحن أو نغمة... فالموسيقى تبقى حاضرة دائماً لمشاركتنا أحاسيسنا، ألا تستمعين إلى الموسيقى عندما تشعرين بالسعادة أو عندما تكونين بحاجة إلى مواساة؟ ومهما اختلفت أذواقنا الموسيقيّة، تبقى للموسيقى لغة خاصّة تنقلنا في رحلة عبر الزمان والمكان.

منذ ولادتنا تلمس الموسيقى كلّ جانب من جوانب حياتنا. فهي تلعب دوراً أساسيّاً في تكوين شخصيّتنا ونحت مفاهيمنا. وهي تساعدنا على التواصل والتعبير عن مشاعرنا، وفي مكان معيّن تُساعدنا على تحقيق ذواتنا وإنسانيّتنا. فهل تعلمين أنّ الجنين يتأثّر بالموسيقى التي تستمع لها أمّه في خلال الحمل؟ كذلك في سنوات الطفولة الأولى يكون للموسيقى التي يستمع إليها الأهل دور كبير في تحديد أذواق الأولاد قبل أن يختاروا بدورهم نوع الموسيقى الذي يحلو لهم. وكما تؤثّر الموسيقى في الأشخاص، كذلك تؤثّر في حوار الثّقافات فتجتمع بعض الحضارات تحت راية الموسيقى عينها. فهل فكّرت يوماً بالتعرّف على الوجهة التي تنبض بالموسيقى الأحبّ على قلبك؟ لذا في هذا التقرير، سنأخذك في رحلة إلى أبرز المدن الموسيقيّة بحسب ذوقك الموسيقي.

Milan

هل أنت من عاشقات الموسيقى الكلاسيكيّة والأوبرا؟ تُعتبر أوروبا نظراً لتاريخها العريق منبع هذه الموسيقى. سواء فيينا مع Mozart أو باريس مع Chopin أو براغ مع Rosetti أو برلين مع Bach أو ميلانو مع Vivaldi، ثمّة عواصم أوروبيّة عدّة تشتهر بكونها مركزاً لمحبّي الموسيقى الكلاسيكيّة، نظراً لكونها مسقط رأس موسيقييّن يُعتبرون آباء هذا النوع من الموسيقى. ومنذ عصر ما قبل الباروك، طرأت تطوّرات عدّة على هذه الموسيقى خصوصاً بين القرنين السابع والتاسع عشر. فلما لا تتوجّهين معنا إلى إحدى هذه العواصم التي تُعتبر عاصمة الموسيقى الكلاسيكيّة الأولى ونعني بذلك ميلانو؟ وهناك ستكونين في موطن Teatro alla Scala الشهيرالذي أُسّس عام 1778 والمصنّف كأفضل مكان للموسيقى الكلاسيكيّة في العالم. وقد بُنِيَ هذا الصّرح بأمر من الإمبراطورة النمساوية ماريا تيريزا. وعند زيارتك لدار الأوبرا هذه، يُمكنك حجز مكانك للاستمتاع بأرقى العروض ويُمكنك استكشاف تاريخها في متحفMuseo Teatrale alla Scala حيث ستجدين مجموعة من الأزياء والتذكارات التاريخيّة والشخصيّة لأهمّ الموسيقيّين الذين أدّوا أعمالهم في هذه الدار، نذكر منهم Toscanini وRossini. كذلك، يُمكنك التّوجه إلى Orchestra Sinfonica e Coro Sinfonico di Milano Giuseppe Verdi التي تأسّست عام 1933 حيث يُؤدّى برنامجاً منوّعاً للحفلات الموسيقيّة الكلاسيكيّة يتضمّن أعمال Bach وعظماء آخرين طبعوا هذه الحقبة. ولا تتردّدي في زيارة Dischivolanti Record Store الموجود في Ripa di Porta Ticinese في Navigli حيث يُمكنك محاكاة التاريخ الموسيقيّ العريق وشراء لك ولصديقاتك اللواتي يتشاركن معك ذوقك ما يحلو لكنّ من أسطوانات نادرة. كذلك لا تفوّتي على نفسك زيارة Casa Verdi الذي أسّسه Verdi في أواخر القرن التاسع عشر كدار للتقاعد لكبار الموسيقيّين الذين لا يمكنهم إعانة أنفسهم. واليوم تُقدّم هذه الدار دروساً لموسيقييّن موهوبين ملتحقين في معاهد ميلانو الموسيقيّة في ميلانو. ولتنعمي بإقامة تنضوي عليها أجواء الكلاسيكيّة، لا تتردّدي في النزول في فندق Park Hyatt حيث ستنعمين بأجواءٍ ملوكيّة تُشعرك أنّك حقّاً في هذه الحقبة الرومانسيّة.

اقرئي أيضاً: مغامرة في صلب الحياة البرّيّة

England

ومن الموسيقى الكلاسيكيّة ما قبل القرن العشرين سنُكمل جولتنا نحو إنجلترا إلى حقبة معاصرة أكثر حداثة. فإذا كنت من محبّات موسيقى الـPop والـJazz وغيرها من الأنواع الموسيقيّة الحديثة ستجِدين غايتك في هذه الوجهة. فمن المعروف أنّ العاصمة لندن تضمّ كلّ ما يحلو لمختلف الأذواق الموسيقيّة. قبل البدء بهذه المغامرة، احرصي على حجز مكان لك في Corinthia Hotel في لندن حيث ستنعمين بأجواء أنيقة وخدمة رائدة ومن هناك نظّمي جولتك بحسب ميولك الموسيقيّة. فإذا كنت تُفضّلين الجاز، اشتهرت في هذه الوجهة المقطوعات الأجمل التي لعبها الموسيقيون أمثال عازف الساكسوفون Ronnie Scott. لذا لا تتردّدي في حجز مكانك لأجمل عروض الجاز في النادي الذي أسّسه. كذلك، يُمكنك أن ترتادي حفلة موسيقيّة في O2 Arena ،أمّا إذا أردتِ أن ترتقي بخبرتك، فزوري Eventim Apollo في Hammersmith لتجربة موسيقيّة من نوع آخر. كذلك يمكنك زيارة Abbey Road Studios حيث ابتُكرت تقنيّات تسجيل مميّزة اعتمدتها فرق أمثال The Beatles وPink Floyd.

وبالحديث عن The Beatles فهل ترعرعت على أنغام هذه الفرقة وأثّرت فيك؟ حتماً من الصعب حصر هذه الفرقة الأسطوريّة بنوع واحد من الموسيقى، فقد أدّت أنواعاً عدّة حتّى أضحت تشكّل نوعاً موسيقيّاً بحدّ ذاته احتذاه بعدها الكثيرون. فإذا كنت من محبّات هذا النوع من الموسيقى، أكملي معنا هذه الجولة إلى مدينة Liverpool حيث انطلقت هذه الفرقة نحو العالميّة.

مغامرة شيّقة تنتظرك هناك، وفي جولتك هذه ستتمكّنين من التعرّف على هذا الإرث الموسيقيّ. كذلك، تُنظّم هناك فعاليّات عدّة مثل Liverpool Music Festival و International Beatleweek. وعندما تصلين إلى هذه المنطقة، عليك زيارة Strawberry field المكان الذي ألهم المؤلّف الموسيقيJohn Lennon لكتابة الأغنية التي تحمل الإسم عينه وCavern Club فيMathew Street حيث أدّت هذه الفرقة أجمل أغنياتها. كذلك، عليك التّوجه إلى Magical History Museum حيث ستبحرين عبرالزمن في رحلة تعرّفك على قصص نجاح كلّ عضو فيها.

اقرئي أيضاً: رحلة مفعمة‬‬ بالنشاطات العائلية

New York

 بالرغم من أنّ عمر مدينة نيويورك أصغر بكثير من عمر المدن الأوروبيّة كونها أبصرت النور بينما كانت تلك المدن في أوّج تاريخ عطائها، إلاّ أنّ المشهد الموسيقي فيها متنوّع جدّاً. فإذا كنت من محبّات المسرحيّات الموسيقيّة وعروض الـBroadway أو الـDisco أو الـHip Hop، أو الـBlues فليس عليك إلّا التّوجه إلى هذه المدينة التي لا تنام. فكانت بمثابة نقطة التقاء للعديد من الأنواع الموسيقيّة، فجميع المهاجرين الذين أتوا إلى جزيرة Staten أحضروا موسيقاهم معهم: من الموسيقى الشعبيّة والكلاسيكيّة الإيطاليّة إلى إيقاعات السلافيّة والقوافي المتداولة والأغاني الإيرلنديّة، فانصهرت كلّها في هذه المدينة التي لطالما كانت مركزاً لأروع الأعمال الموسيقية.

وإذا كنت من عاشقات عروض الـBroadway فلا تتردّدي في انتقاء العرض الذي يناسب ذوقك فرحلتك إلى نيويورك لا تكتمل إلاّ إذا شاهدت عرضاً من هذه العروض يخطف أحاسيسك ويغنيها. وإذا كنت من محبّات الـHip Hop يمكنك القيام بجولة في Harlem وBronx بينما تقصدين كذلك Apollo Theatre الأسطوريّ. فضلاً عن زيارة نوادي الجاز الأسطورية وحدائق ميدان ماديسون، وقرية Greenwich إذا كنت تُحبّين ارتياد بعض النّوادي التي كان يعزُف فيها Bob Dylan في خلال الستينات. في حين توفّر لك أماكن مثل Lincoln Center ومسرح Beacon وMusic Hall of Williamsburg عيّنة من أجمل الموسيقى الحيّة. ولا تتردّدي في زيارة Carnegie Hall حيث أدّى Louis Armstrong وThe Beatles أعمالهم الأشهر. وهناك يمكنك القيام بجولة تعرّفك على تاريخ هذا المكان الفريد وقصص الموسيقيين المبدعين الذين عاصروه وكذلك Radio City Music Hall. وللتمتّع بإقامة مرفّهة فيما تستمتعين بجولتك الموسيقيّة المتنوّعة، احرصي على البقاء في فندق The Pierre New York الذي يُعتبر رمزاً للأناقة الخالدة والضيافة الأسمى في هذه المدينة وحيث ستكونين على بعد خطوات من المحلات الفاخرة في Madison Avenue & Fifth Avenue.

اقرئي أيضاً: وجهات فنّيّة مشبّعة بالإيجابيّة

Cuba

هل نغمات القيثارة تُؤثّر فيك؟ تُعتبرموسيقى أميركا اللاتينيّة من أكثرأنواع الموسيقى شعبيّة حول العالم نسبةً لأنغامها الحماسيّة. وقد انتشرت هذه الموسيقى حول العالم في بداية القرن العشرين. وتُعتبر كوبا أهمّ مصدر للموسيقى في هذه المنطقة. وتنطبع في هذه الموسيقى أذواق أجيال وثقافات عدّة مثل الثقافة الإسبانيّة والإيقاعات الإفريقية. أمّا إذا كان ذوقك أكثر كلاسيكيّة فستكونين على موعد مع الجاز الكوبيّ. ولتعيشي هذه الخبرة بملئها، عليك المشاركة في تجمّع موسيقى إيقاعيّة يُقام كلّ أحد في Centro Havana حيث تُدمج طبول Afro-Cuban conga مع أنغام عصا الإيقاع الخشبيّة مع ألحان أفريقيّة مختلفة. وتُقام في فصل الصيف كرنفالات عدّة تعبق بالروح اللاتينيّة والإفريقيّة، فتشهدين مزيجاً من مختلف الألحان والحضارات التي تجتمع سويّةً في إيقاع واحد ضخم. فضلاً عن مهرجان Old Havana: City in Movement السنوي حيث تؤدّى الرقصات الشعبيّة التقليديّة. أمّا إذا كان ذوقك أكثر كلاسيكيّة ستجدين ما يلاقي تطلّعاتك عند زيارة Gran Teatro de la Habana Alicia Alonso حيث تجتمع فخامة الرخام والواجهات الباروكيّة والأضواء المتألّقة.

وإذا كنت من هواة الباليه، لا تُفوّتي مشاهدة عرض البالية الكلاسيكي الذي صمّمته راقصة البالية العريقة Alicia Alonso. وفي هذه الأجواء المفعمة بالإيقاع والحماس، يجب أن تكون إقامتك هادئة وفخمة، بغية التوفيق ما بين صخب المغامرة وحيويّتها والراحة التي تحتاجين إليها، لذا عليك البقاء في Hotel Manzana Kempinski la Habana Gran الذي تحيط به مباني اليونسكو للتراث العالمي. فيقع هذا الفندق في مكان مثاليّ في قلب هذه المدينة النابضة بالحياة ويوفّرلك فرصة للاسترخاء.

اقرئي أيضاً: رحلة شيّقة إلى Monte-Carlo

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث