"حلول الشباب لمواجهة الأزمات": هاكاثون الشباب العربيّ الأوّل من نوعه !

عندما نتكلّم على التنمية المستدامة نتحدّث عن الحفاظ على مواردنا للأجيال القادمة، غير أنّ ذلك يشمل أيضاً إعطاء الفرصة للشباب لتقديم الحلول والمشاركة في عمليّة التنمية. والآن وسط ما نعيشه من انتشار لفيروس كورونا Covid-19 وتأثيره الهائل على جميع القطاعات، إنّنا بحاجة إلى الشباب أكثر من أيّ وقت مضى للتفكير بشكل إيجابيّ وتقديم حلول لمستقبلهم. واستجابةً لهذه الأزمة ولتطلّعات الأجيال الشابّة، أطلق مركز الشباب العربيّ هاكاثون الشباب العربيّ الأوّل. وتهدف هذه المبادرة العربيّة الأكبر من نوعها إلى تعزيز مساهمة الشباب في إيجاد حلول لمكافحة آثار Covid-19، إلى جانب تحفيز مساهمات الشباب العربيّ في مختلف فئات ومجالات التخصّص لتبادل أفكارهم وتقديم حلول ومقترحات مبتكرة، عليْهم توظيف الحلول التكنولوجيّة لمساعدة المجتمعات العربيّة في التغلّب على التحديّات التي تواجهها في المشهد العالميّ السائد.

هذا وتُقام النسخة الافتتاحيّة من هاكاثون الشباب العربيّ على مدى ثلاثة أسابيع من 12 مايو إلى 31 منه تحت شعار "حلول الشباب لمواجهة الأزمات"، وذلك بالشراكة مع مجموعة من المؤسسات العربيّة والدوليّة التي تعمل مع الشباب. وتدعو المبادرة الشباب الموهوبون بالتكنولوجيا حتى سنّ 35 للمشاركة في ستّة تحديّات ومجالات حيويّة ذات صلة بمستقبل الشباب والمجتمعات العربيّة، ألا وهي التعليم والاقتصاد والأمن الغذائي والمسؤوليّة الاجتماعيّة والرعاية الصحيّة وريادة الأعمال.

وتجدر الإشارة إلى الشركاء الإقليميين في أكبر مبادرة عربيّة من نوعها، ألا وهم مؤسسة ولي العهد الأردنيّة، الشريك الاستراتيجيّ الإقليميّ لمبادرة هاكاثون، ووزارة الشباب والرياضة في مصر، ووزارة الشباب والرياضة في البحرين، والهيئة العامة للشباب في الكويت. أمّا الشريك الابتكاري Accenture، فسيتولّى التنفيذ.

يجب أن تشتمل جميع طلبات التقديم على فكرة تقنية مبتكرة وواضحة، مستدامة وقابلة للتنفيذ. ثم في الأسبوع الثاني من شهر يونيو، سيتمّ الإعلان عن الفائزين في حدث رقميّ مباشر، بمشاركة مسؤولين من مركز الشباب العربيّ والشركاء الداعمين للمبادرة. وسيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على جوائز ماليّة لدعم تحويل أفكارهم إلى مشاريع ناجحة على أرض الواقع. ختاماً، يمكن الاطّلاع على مزيد من التفاصيل حول معايير التقديم والمشاركة والتقييم من خلال موقع مركز الشباب العربيّ.

إقرئي أيضاً: ما هو دوري اليوم بتحقيق "العيْش معاً بسلام"؟

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث