القواعد المعاصرة لإتيكيت العمل


قد تكونين الشخص الأكثر اجتهاداً في عملك بين الجميع، لكن هل هذا يكفي للتقدّم في العمل؟

إعداد: دينا السلمي

تشهد مجالات العمل المختلفة حاليّاً منافسة كبيرة، فالجميع يطمح إلى تقديم الأفضل. قد تكونين الأكثر اجتهاداً بين الجميع، لكنّ هذا وحده لا يكفي ليجعلك الأفضل. فسواء كان لديك عملك الخاصّ أو كنت تعملين لدى مؤسّسة، وسواء كان عملك يتّسم بالإجراءات الصارمة أو يتّسم بالمرونة، ثمّة مستوى معيّن من اللباقة المهنيّة التي يجب التحلّي بها والسعي إلى الحفاظ عليها لتتميّزي عن الآخرين ولتستمرّي في التقدّم. تعرّفي معنا إذاً على قواعد الإتيكيت الحديثة الخاصّة بالعمل، فسنجيب في ما يلي على أهمّ الأسئلة التي تثير الحيرة لدى الكثير ويكفي اتّباعها للتميّز.

إقرئي أيضاً: دليل الإتيكيت الحضاريّ عندما تكونين برفقة شريك حياتك

  • ما هو الزيّ المناسب للعمل؟ وما هو المظهر المناسب لمقابلة العمل؟

لاختيارك الملابس المناسبة للعمل تأثير كبير على الانطباع الأوّل الذي يأخذه عنك زملاؤك في العمل أو المدراء. فسوء اختيارك ملابس العمل قد يعوقك عن التقدّم في مسيرتك المهنيّة.

والزيّ المناسب ببساطة يكون محدّداً في الدليل التوجيهيّ الذي يحتوي على سمات الزيّ الأنسب لطبيعة العمل، لذا يجب الاطّلاع عليه والالتزام به. وقد تختلف درجة الأسلوب الرسميّ من مكان إلى آخر بحسب طبيعة العمل.

وفي حال لديك مقابلة عمل، فأوّل سؤال يجب أن توجّيه لنفسك هو “ما الذي أعرفه عن هذه الشركة؟”. فابحثي عن الشركة جيّداً حتّى تتمكّني من اختيار الملابس الأنسب للمقابلة. وضعي في اعتبارك أنّ عدم ارتداء الزيّ المناسب لمقابلة العمل قد يضيع عليك فرصة العمل بأكملها، لا سيّما إذا بديت غير مكترثة. أمّا أنا، فأفضّل اختيار إحدى الإطلالات الآتية: الزيّ الرسميّ أو الزيّ الرسميّ المعاصر والبسيط.

إقرئي أيضاً: إليك دليل الإتيكيت العصريّ لتقديم الهدايا

  • من يجب أن يبدأ بالمصافحة في اجتماعات العمل؟ هل يجب على الرجل انتظار السيّدة لتمدّ يدها أوّلاً؟

في العمل، لا فرق بين الرجل والمرأة. وإتيكيت العمل يتطلّب من الشخص الأعلى بالمنصب أن يبادر بالمصافحة.

 وتذكّري دائماً أن تبتسمي أثناء المصافحة وأن تنظري إلى الشخص أمامك.

  • هل يجب أن أبادر بإعطاء بطاقة العمل الخاصّة بي عند مقابلة العملاء أو الوكلاء أو عند عقد صفقات العمل؟

تعتبر بطاقة العمل وسيلة مهمّة للتواصل، خصوصاً عند بناء علاقات عمل جديدة. لذا يجب الاهتمام بتفاصيله ومن أهمها “متى يجب إعطاءها للشخص الآخر”. فتجنّبي أن تبدي متسرّعة وعلى عجلة لبدء العمل في تقديمه باكراً لذا انتظري حتي يطلبه الطرف الآخر منك، وإذا لم يحدث هذا، يمكنك سؤاله عن بطاقة العمل الخاصّة به للتواصل وحينئذ يمكنك تقديمها.

إقرئي أيضاً: إيتيكيت الـGym

  • ما هي أهمّ قواعد الإتيكيت التي يجب اتّباعها عند حضور الاجتماعات؟

الأحداث السريعة وتطوّرات الأعمال حاليّاً تتطلّب الكثير من الاجتماعات، وملاحقتك اجتماعاً تلو الآخر يتطلّب منك اتّباع خطوات بسيطة للحفاظ علي مهنيّتك:

  • تأكيد الحضور
  • الوصول قبل 15 دقيقة ممّا ينبغي
  • الاستعداد المسبق لما يتطلّبه هذا الاجتماع سواء بيانات معيّنة أو عروض
  • يمكنك ارتشاف الشاي والقهوة في خلال الاجتماع


تعليقات