من معرض Sole DXB، نسلط الضوء على مؤلفتين مميزتين!


Sole DْXB هو المهرجان الثقافيّ السنويّ المعاصر للشباب الذي يحتفي بمحاوره الأساسيّة وهي الموضة والموسيقى والفنون البصريّة والرياضة. إنّها منصّة تربط المجتمعات من خلال الإبداع والثقافة. وخلال نسخة هذا العام، زار فريق ماري كلير العربية جناح Virgin Megastore فأتيحت لنا الفرصة للتعرّف على أحدث الابتكارات من عالم النشر من خلال كتابين مختلفين كما أجرينا مقابلة مع المؤلّفتين.

إعادة تعريف مستقبل النشر: كتاب يستمرّ في تحديث نفسه عبر تطبيق إلكتروني She Kicks هو كتاب تفاعلي يحتفي بالنساء في عالم الأحذية الرياضيّة نشرته Studio 96 بالتعاون مع الكاتبة Nav Gill التي أجرينا معها الحوار أدناه.
 

هل تفضّلين الكتب المطبوعة أو الرقميّة؟
أحبّ الكتب المطبوعة وبالرغم من وجود الكثير من رفوف الكتب في منزلي، إلّا أنّني أحب أيضاً تلك الرقميّة لحداثتها. فقد نشأت في عصر الإنترنت وما من شيء أفضل للعثور على معلومات وتحديثات جديدة، فإنّ ثقافة الحذاء الرياضي على سبيل المثال في تغيّر مستمر وليس هناك طريقة أفضل من الإنترنت لمواكبة ذلك. ولكن أعتقد أنّ ثمّة شيئاً جميلاً جدّاً وأزليّاً في ما يتعلّق بالكتب المطبوعة، وأنا لن أملك حساباً خاصّاً على موقع Kindle الإلكتروني لقراءة الكتب الرقميّة أبداً.
 

ما هو التعاون المفضّل لديك في عالم الأحذية الرياضيّة خلال العام 2022؟
التعاون المفضّل لديّ هو ذاك الذي جمع Nike وAmbush والمستوحى من اليابان وثقافتها. أنا أحبّ تضارب الألوان في حذاء Airforce 1 الذي يجعله يبدو مختلفاً. فألوان المجموعة الزهريّة الزاهية والأخضر النيون مستوحاة من أضواء طوكيو الساطعة وثقافة الـAnime، ممّا يوضح الطرق المدهشة التي تمكّن الرياضة من تغيير جماليات الحياة اليومية.
 

ما هو برأيك الحذاء الرياضيّ الذي يجب أن تمتلكه كلّ امرأة مرّة واحدة على الأقلّ في حياتها؟
لا بدّ لي أن أختار حذاء Air Force 1 من Nike الكلاسيكيّ. حتّى لو لم تكوني من محبّات الأحذية الرياضيّة، فلا يمكنك أن تخطئي في اختيار هذا الحذاء أو حذاء Stan Smith فهو تصميم أزليّ يمكن تنسيقه مع أيّ إطلالة تقريباً.

إقرئي أيضًا: Piaget تحبّ الليل وتحتفي بغروب الشمس

ما الذي يجعل كتاب She Kicks أزليّاً ليخلد أكثر من الكتب المطبوعة الأخرى؟
الأمر الرائع هو أنّ ثقافة الأحذية الرياضيّة في تطوّر دائم، وثمّة دائماً إصدارات جديدة كلّ يوم. وعندما كنّا ننتج الكتب، كان هناك الكثير من الأحذية التي أردنا إضافتها لكنّنا لم نتمكّن من مواكبة كلّ ذلك. إنّما ما يميّز هذا الكتاب هو أنّنا نستطيع تحديثه باستمرار من خلال التطبيق الخاصّ.
 

هلّا تخبرينا قليلاً عن هذا التطبيق؟
يمكن للقارئة مسح صور مختلفة من الكتاب واكتشاف تجارب ترتبط بها ممّا يطيل عمر الكتاب، وهذا هو مستقبل النشر كما أراه. وستتمكّن أيضاً من الدخول وتسوّق الكثير من الأحذية الرياضية المختلفة والمشاركة للفوز ببعض أروع الهدايا والجوائز. ويمكن أيضاً التعرّف على أحدث الحملات الكثير. وسنقوم بتحديث هذه الصفحات باستمرار، لتجد محتوى إضافيّاً كلّ يوم.
 
الكتب تجارب معقّدة بالنسبة إلى Vikki Tobak، مؤلّفة كتاب Ice Cold Ice Cold هو تاريخ تصويريّ للطريقة التي أعاد بها عالم موسيقى الهيب هوب تعريف مفهوم المجوهرات والرفاهية والأناقة. إليك في ما يلي ما أخبرتنا به المؤلّفة Vikki Tobak هذا الكتاب الثاني الذي تؤلّفينه، لكن في عصر أصبح فيه كلّ شيء رقميّاً.

ما الذي دفعك إلى تأليف كتاب؟
أحبّ الكتب لأنّني أشعر بأنّها ستبقى موجودة بعد 30 و100 و200 سنة أو أكثر. أحبّ فكرة أن يتمكّن الطفل من الذهاب إلى المكتبة بعد 50 عاماً، ويختار كتاباً من على الرفوف فيرى كيف كان الهيب هوب وما هي القصص وراء هذا المجال. وممّا لا شكّ فيه أنّ كلّ شيء سيكون رقميّاً أيضاً - حتّى أنّ كتبي متوفّرة بنسخة رقميّة - لكن هناك ما يميّز الكتاب ويجعله أشبه بتجربة كاملة. ويتضمّن هذا الكتاب الكثير من الكتابة لأنّني اعتقدت أنّ هذا يحتاج إلى الكثير من التاريخ المكتوب إذ أنّه يتقاطع مع الكثير من التاريخ السياسي والاجتماعي حوله، وليس فقط حول ثقافة الهيب هوب بل ثقافة صاحبي البشرة الداكنة والتاريخ الأميركي.
 

ما رأيك في المرأة في الثقافة؟
أنا أعمل في المجال وأحبّه منذ فترة طويلة. وأعتقد أنّ الكثير من الناس ينسبون إلى الهيب هوب معاداة النساء لكنّ الأمر مختلف إذا ما كنت موجودة شخصيّاً لتشهدي على ذلك. وفي الماضي، كانت النساء دائماً جزءاً كبيراً من موسيقى الهيب هوب وليس فقط كفنّانات ولكن أيضاً خلف الكواليس كمحرّرات وكاتبات ورئيسات شركات الإنتاج. هناك بعض الجوانب المعادية للنساء في الهيب هوب، لكن يمكنني القول إنّ هذه هي الحال في كلّ المجالات. فلا يقتصر الأمر على الهيب هوب، إنّها مشكلة عالمية نكافح لنغيّرها.
 

هل من شيء مفاجئ أو صعب صادفته أثناء البحث الذي قمت به من أجل كتابك؟
لم يكن هناك الكثير من المفاجآت لأنّني كنت أعرف القصص بالفعل ولكن ما فاجأني هو عدد الأشخاص الذين فقدوا قطع مجوهراتهم، وبخاصّة الفنّانين القدامى لأنّ القطع تضيع وتُنسى في الحافلات السياحيّة أو تسقط عن المسرح أثناء غنائهم. وفوجئت بعدد القطع الأيقونيّة القديمة التي نراها في الصور والتي ضاعت في الحقيقة.
 

ما رأيك في ثقافة الهيب هوب في دبي بالتحديد؟
أعتقد أنّها رائعة لأنّها لا تحاول أن تكون ما هي ليست عليه. إنّها مزيج جميل من نفسها. والشيء الذي تقدّره ثقافة الهيب هوب هو الأصالة والناس الحقيقيّين الذين يبقون على طبيعتهم. وفي دبي هذه هي الصورة تماماً فهم لا يشبهون إلّا أنفهسم.  

إقرئي أيضًا: ما هي أفضل صيحة في Cruise 2023؟

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث