أفلام من الشرق الأوسط تصل إلى مهرجان Cannes السينمائيّ

انطلقت مساء أمس فعاليّات مهرجان كان السينمائيّ Cannes Film Festival بنسخته الـ75، والتي التأمت في خلالها نخبة من نجوم ونجمات العالم أجمع.

وكان لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا حصّة من المهرجان المرتقب، إذ اختيرت نخبة من مخرجي المنطقة لتستعرض أعمالها وتتنافس على جوائز المهرجان الأضخم من حول العالم.

اقرئي أيضاً: الحدث الأضخم لصنّاع المحتوى والمواهب الإبداعيّة في المنطقة

واليوم سنتعرّف سويّاً على لائحة المواهب والإبداعات العربيّة التي سيُسلّط عليها الضوء في خلال فعاليّات مهرجان Cannes لهذا العام، فرافقينا في هذا التقرير:

  • البداية مع فيلم Holy Spider للمخرج الإيرانيّ – الدانماركيّ علي عبّاسي Ali Abbasi، والذي تحتّم تأجيل إنتاجه بسبب جائحة كورونا، وصوّر لاحقاً في الأردن. وتدور القصّة حول صحافيّة تغوص في عالم مدينة "مشهد" الإرانيّة المقدّسة، السفليّ، وتباشر التحقيق في جرائم قتل قام بها "العنكبوت القاتل Spider Killer".
  • المحطّة التالية مع فيلم Boy from Heaven للمخرج المولود في السويد طارق صالح Tarik Saleh، الذي يعود إلى أصول والده المصريّة، في مشاركته الأولى في مسابقة Cannes الرئيسيّة. ويشارك في الفيلم الممثّل اللّبناني فارس فارس Fares Fares، حيث تدور القصّة حول آدم، إبن صيّاد، الذي ينال فرصته في الدارسة في جامعة Al-Azhar University في القاهرة. إلّا أنّه ومع وفاة الإمام الأكبر يقع آدم وسط صراع على السلطة ما بين النخبة الدينيّة والسياسيّة في مصر.
  • أمّا فيلم The Dam وهو الفيلم الروائيّ الطويل الأوّل للمخرج اللّبنانيّ علي شرّي Ali Cherri، ومن كتابته بالتّعاون مع Geoffroy Grison وBertrand Bonello. وأنجز الفيلم في السودان وشارك في التمثيل الممثّل ماهر آل خير Maher El Khair، الذي يلعب دور عامل مركز بناء تقليديّ قريب من النيل، ويختفي في كلّ ليلة في الصحراء حيث يصنع بناء غامض من الطين.
  • بالإنتقال إلى فيلم Under the Fig Trees للمخرجة التونسيّة – الفرنسيّة اريج سحيري Erige Sehiri، والتي تدور قصّته حول مجموعة من المراهقين الذين يعملون في جمع التين في خلال فصل الصيف، حيث تولد قصص الحبّ والرومانسيّة. أمّا فريق عمل الفيلم الذي صوّر في بلدة Kersa التونسيّة، فقد ضمّ مجموعة من الممثّلين غير المشهورين.
  • نستكمل جولتنا مع فيلم Ashkal للمخرج التونسيّ يوسف شيبّي Youssef Chebbi، الذي كتبه بنفسه مع Francois-Michel Allegrini. ويجسّد الفيلم قصّة غامضة تدور أحداثها في تونس ما بعد الثورة، مع ضابطي شرطة، الذين يكتشفان جثّة محروقة في مبنى مهجور في حدائق قرطاج في تونس.
  • كذلك سيبرز فيلم The Blue Caftan ضمن فئة Un Certain Regard، للمخرجة مريم توزاني Maryam Touzani وإشراف زوجها نبيل عيوش Nabil Ayouch. ويتناول الفيلم قصّة ثنائيّ: حليم Halim ومينا Mina، الذين يملكان متجر قفاطين في أسواق المغرب القيمة، إلّا أنّ كلّ شيء يتبدّل مع متدرّب شابّ في المتجر.
  • وأخيراً وليس آخراً مع فيلم Harka للمخرج Lotfy Nathan ضمن فئة Un Certain Regard، والذي يتناول قصّة شاب عشرينيّ يدعى علي يعيش على الهامش ويكسب قوته اليوميّ من بيع البنزين الممنوع، لكنّ حياته تتغيّر مع موت والده ليُجبر على رعاية شقيقتيه الأصغر.

تجدر الإشارة إلى أنّ مهرجان Cannes Film Festival يستمرّ حتّى 28 مايو الجاري.

اقرئي أيضاً: حصريّاً من كواليس مهرجان الجونة السينمائيّ: نجوم ونجاحات وذكريّات أزليّة

العلامات: cannes film festival

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث