3 تطبيقات ستغيّر طريقتك في إنفاق المال


هل اعتدت مثلي دائماً اختيار “عدم طبع الإيصال”، عند سحب المال من الصرّاف الآلي (ATM)؟. فتقولين في نفسك إنّك تنقذين الأشجار من خلال عدم استخدام ورقة لا حاجة لها، لكن فلنكن واقعيين…. أنا، مثل الكثيرين غيري ومثلك، أفضّل عدم رؤية خياراتي السيّئة مطبوعة على ورقة أمامي بوضوح. ولم أكن أتابع كمّيّة المال التي تدخل حسابي وتخرج منه، وبالنسبة إليّ، شكّل الإنفاق الشهري عمليّة عفويّة. لذلك، مع بدء عام 2018، قرّرت تغيير طريقتي في إنفاق المال بمساعدة بعض التطبيقات المفيدة.

تطبيق 22seven

يشكّل 22seven تطبيقاً ماليّاً خاصّاً صمّمته شركة Old Mutual وأطلقته في السوق. وبعد إدخال المعلومات المصرفيّة اللازمة في التطبيق،  يقوم هذا الأخير بتحليلها ويقسّمها إلى عدّة فئات بحسب ما اشتريته ببطاقتك المصرفيّة، ومكان الشراء، وأي تحويل مالي أجريته عبر الإنترنت. لم ألق نظرة من خلال هذا التّطبيق على الإنفاق الإلزامي مثل إيجار المنزل والتأمين، لكنّني اطّلعت مباشرةً على الفئات الأخرى مثل المطاعم، وطلبات الطعام، والترفيه، والملابس.

وبعد أن أمضيت بضع ساعات في الاطلّاع على نفقاتي اليوميّة، وتحديد ميزانيّة كلّ فئة، والأهمّ، تحديد أولويّات إنفاق المدخول، شعرت بالتمكّن من نفسي، وبالسيطرة على إنفاقي.

إقرئي أيضاً: Google في خدمة المرأة

تطبيق YNAB

“خمس خطوات للتحكّم الكامل بمالك” هو الشعار الإعلاني لتطبيق YNAB. ويرتكز هذا الأخير، كتطبيق 22seven، على تقسيم النفقات إلى عدة فئات لتتمكنّي من الاطلاع عليها والتحكّم بما تنفقينه ومتى. وبالإضافة إلى هذه الوظائف، ما أحببته في تطبيق YNAB هو الخيارات الأخرى المتوفرة من خلاله، مثل منتدى إنترنت، حيث يستطيع الأعضاء التكلمّ عن بعض المشاكل كالتحكّم بالديْن، والقروض، وحتّى إدارة عمل ما. وأحياناً من الرائع الاطّلاع على آراء الناس العاديّين، بدلاً من استشارة رجل يرتدي بذلة ويجلس خلف مكتبه.

إقرئي أيضاً: 3 تمارين رياضيّة تساعدك على التخلّص من التوتّر

تطبيق BUDGT

وبعد أن وضعت حدّاً للإنفاق، واطّلعت على ما يقوم به الآخرون، قرّرت أن أفعل شيئاً لم أفعله قطّ في السابق، وهو الإدّخار. واقترح صديق لي استخدام تطبيق BUDGT. كلّ ما عليك فعله هو إدخال رصيدك ومصاريفك، فيحسب لك التطبيق كميّة المال التي يمكنك إنفاقها في اليوم. وجعلني هذا التطبيق أدرك حقيقة أنّني أنفق يوميّاً أكثر بكثير من إمكانيّتي، وبالتالي كنت مفلسة قبل نهاية الشهر.

كيف يساعدك هذا التطبيق على ادّخار المال؟ عندما تطّلعين على كميّة المال التي يمكنك إنفاقها، ستتفادين بسهولة تخطّي الحدّ المسموح به. ويمكنك أيضاً مقارنة الإنفاق .الحالي بالإنفاق في الأشهر السابقة فتتابعين تقدّمك. ويسمح لك التطبيق كذلك بتعديل كافة الفئات المختلفة لتناسبك بحسب تجربتك الخاصّة

المصدر: Marie Claire South Africa

الأوسمة

تعليقات