يداً بيد مع الأمم المتّحدة في مسيرتنا الدائمة لتمكين المرأة

التصوير: Maximilian Gower

تُعتبر شركة Mediaquest، الناشرة لمجلّة ماري كلير العربيّة، من أولى المؤسّسات الإعلاميّة في العالم العربيّ التي تنضمّ إلى مبادرة Unstereotype Alliance الإمارات التي تقودها هيئة الأمم المتّحدة للمرأة. وذلك بعد توقيع الرئيسة التنفيذيّة للشركة السيّدة عبيدة خالد دنهش بيساني، خلال شهر مارس الماضي، مذكّرة تفاهم مع المديرة التنفيذيّة لمكتب الاتّصال التابع لهيئة الأمم المتّحدة للمرأة في دول مجلس التعاون الخليجي سعادة الدكتورة موزة الشحي. وتجعل هذه الشراكة من Mediaquest أيضاً أوّل مؤسّسة ناشرة في المنطقة العربيّة تتبنّى مبادئ تمكين المرأة الصادرة عن الأمم المتّحدة. 

لطالما شكّل تعزيز معايير تمكين المرأة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي أحد القيم الأساسيّة لشركة Mediaquest الناشرة لمجلّتنا. فهي تدعم هذه المعايير على جميع المستويات. وفي مجلّة ماري كلير العربيّة تحديداً، فإنّ مشاركة قصص نجاح النساء التي تحتفي بإنجازاتهنّ ومساهماتهنّ في مجتمعاتهنّ بالإضافة إلى إلهام القارئات بعدم السماح لأي شيء أن يمنعهنّ من تحقيق كلّ ما يردنَه، وخلق مجتمع من النساء اللواتي يدعمنَ بعضهنّ البعض، هي بعض من المهام التي نقوم بها ضمن مسيرتنا لتمكين المرأة. 

اقرئي أيضاً: Dr. Nadia Al Bastaki: نتمتّع نحن النساء بقوّة هائلة وقدرتنا على إحداث تغيير إيجابيّ لا تقدّر بثمن

وفيما أصبحت Mediaquest عضواً نشطاً في مبادرة Unstereotype Alliance أو تحالف تغيير الصور النمطيّة في الإعلانات - الإمارات الذي تقوده هيئة الأمم المتّحدة للمرأة، نتشوّق لدعم أهداف المبادرة وتطويرها! ففي عامها الخامس، تستمرّ هذه المبادرة في التوسّع حيث يبلغ عدد أعضائها العالميّين والوطنيّين حالياً 217 عضواً 
وتسجّل فرص عدّة وإنجازات عالميّة. وتجمع هذه المبادرة قادة من مجالات متعدّدة سواء من الإعلانات أو صنّاع القرار أو المبدعين لزيادة تمثيل النساء والرجال في أدوار غير تقليديّة في قطاع الإعلان ووضع حدّ للصور النمطيّة المؤذية في الإعلانات. كما تعمل على الحثّ على التغيير الثقافي الإيجابي باستخدام قوّة الإعلانات هذه. 

وسيتعاون الطرفان في مجالات مختلفة لزيادة وعي أصحاب المصلحة بما فيهم صنّاع القرار والمؤثّرين بشأن القضايا ذات الأولويّة والمتعلّقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة على الصعيد العالميّ وفي دول مجلس التعاون الخليجي. وكمهمّة أولى، كانت مؤسّستنا الإعلاميّة قد التزمت بإنتاج حملة اليوم العالمي للمرأة IWD 2022 التي هدفت إلى محو الصور النمطيّة المؤذية في الإعلانات ووسائل الإعلام.

وفي هذا الإطار تقول سعادة الدكتورة موزة الشحي، مديرة مكتب اتّصال هيئة الأمم المتّحدة للمرأة لدول مجلس التعاون الخليجي، أنّ وسائل الإعلام تلعب دوراً مهمّاً في تكوين تصوّراتنا ووجهات نظرنا، وتشكيل قيمنا الاجتماعية، وأنّ هيئة الأمم المتّحدة للمرأة تؤمن بالدور التحويلي لوسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي التي تُعَدّ أدوات قويّة لتعزيز المساواة بين الجنسين وكسر الصور النمطية الجندريّة. وتؤكّد: "نحتاج إلى المزيد من المحتوى الذي يراعي الفوارق بين الجنسين وإلى تحدّي الأعراف والمواقف والتصوّرات الاجتماعيّة والثقافيّة، سواء في المحتوى أو في دور النشر. ويجب أن نصوّر النساء أيضاً في مناصب قياديّة ومراكز غير تقليديّة، وتساعد وسائل الإعلام على زرع هذا التصوير الأكثر واقعيّة للمرأة في الثقافة السائدة"، مضيفةً: "نحن فخورون بشراكتنا وتعاوننا مع Mediaquest ويسعدنا أن نرحّب بها كجزء من مبادرة Unstereotype Alliance الإمارات، ونتطلّع إلى العمل معاً لتحقيق هذه الأهداف."

أمّا الرئيسة التنفيذيّة لـMediaquest، السيّدة عبيدة خالد دنهش بيساني، فتشاركنا رؤيتها من خلال العبارات التالية: "بصفتها مؤسّسة إعلاميّة لا تقدّم محتوى تنشئه النساء للنساء فحسب، بل تترأسّها النساء أيضاً، تهدف Mediaquest إلى تبنّي التطلّعات لاعتماد أعلى المعايير وتعزيزها في كلّ ما يتعلّق بحقوق المرأة وأينما كان ذلك ممكناً".

وفي تفاصيل هذا التعاون، ستقوم Mediaquest بابتكار محتوى مدروس ونشره من خلال بيانات وتحليلات هيئة الأمم المتّحدة للمرأة والمعنيّة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، بما يتماشى مع ميثاق الإعلام التابع لهيئة الأمم المتّحدة للمرأة. كما ستوفّر الشركة تغطية إعلاميّة حول المسائل المتعلّقة بالتمكين الاقتصادي للمرأة والقيادة والمشاركة وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمساواة بين الجنسين. وستنظّم المؤسسة أيضاً فعاليات لزيادة الوعي حول النهوض بأهداف هيئة الأمم المتّحدة للمرأة وتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وعلى نطاق أوسع، سيعزّز هذا التعاون استراتيجيّة هيئة الأمم المتّحدة للمرأة ولا سيّما تجاه تعزيز قيادة المرأة ومشاركتها وتمكينها اقتصاديّاً بالإضافة إلى القضاء على العنف ضدّ المرأة والاستجابة الجنسانيّة والهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة المتعلّق بالمساواة بين الجنسين.

بالإضافة إلى ذلك، أصبحت الشركة الناشرة لمجلّتنا المؤسسة الإعلامية الأولى في الدول العربية التي تنضمّ إلى مبادئ الأمم المتحدة لتمكين المرأة. ويأتي ذلك في أعقاب قرار سابق للانضمام إلى ميثاق وسائل الإعلام التابع لهيئة الأمم المتّحدة للمرأة للمشاركة في هدفه المتمثّل في تعزيز تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين في منطقتنا. وستعمل المؤسّسة الإعلاميّة مع أصحاب المصلحة لدعم وتنفيذ الأعمال التي تمكّن المرأة والتي تشمل تطبيق المساواة في الأجر مقابل العمل المتساوي، وممارسات سلسلة التوريد المراعية للمنظور الجنساني، وسياسة عدم التسامح المطلق مع التمييز الجنسي أو التحرّش في العمل. 

واليوم، كعضو في مبادرة Unstereotype Alliance الإمارات، وبدعم من الأمم المتّحدة، ستواصل Mediaquest العمل من أجل تحسين كلّ ما يتعلّق بحياة المرأة العربيّة وإلهامها للنجاح بينما تمكّن الأخريات من حولها!

اقرئي أيضاً: Maya Hojeij: "استخدمي التعاطف غير الجندريّ للتواصل مع منطق الآخرين وعاطفتهم من أجل الحثّ على التغيير"

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث