أول رائدة فضاء سعوديّة في رحلتها الأولى... تعرّفي إليها

في العام 2022، أعلنت المملكة العربية السعودية عن إطلاق برنامجها لرواد الفضاء، إلى جانب خطّتها لانطلاق الرحلة الأولى في العام 2023.

وكانت قد كشفت السعوديّة عن تواجد أوّل رائدة فضاء سعوديّة على متن الرحلة، تأكيداً على عزمها إخراط المرأة في كلّ زوايا المجتمع وإيماناً منها بإمكانيّاتها اللّامحدودة.

اقرئي أيضاً: اختتام الدوري الممتاز للسيدات... فمن هي أفضل حارسة ولاعبة؟

وها إنّ هذا العزم قد أصبح حقيقة فعليّة على أرض الواقع، إذ أنّه سيتمّ إرسال أول رائدة فضاء سعوديّة إلى محطّة الفضاء الدولية في خلال الربع الثاني من عام 2023.

وفي التفاصيل التي ذكرها بيان وكالة الأنباء السعودية الرسمية، فإنّ رائدة الفضاء السعوديّة ريانة برناوي ورائد الفضاء السعودي علي القرني، سينضمّان إلى طاقم مهمة AX-2 الفضائية، التي ستنطلق من الولايات المتحدة إلى محطة الفضاء الدولية، بحسب الهيئة السعودية للفضاء.

وأعلنت الهيئة أنّ برنامجها يتضمّن أيضاً رائدة فضاء أخرى وهي مريم فردوس، فضلاً عن رائد فضاء ثانٍ وهو علي الغامدي، حول متطلّبات المهمّة.

بالعودة إلى ريانة برناوي فهي أخصائية أبحاث مختبرات، تبلغ من العمر 33 عاماً، وبحوزتها بكالوريوس علم الإنجاب والهندسة الوراثية وتطوير الأنسجة من جامعة أوتاغو في نيوزيلاندا،، مع ماجستير علوم طبية حيوية من جامعة الفيصل، وخبرة 9 سنوات في مجال الخلايا الجذعيّة السرطانية.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذه الرحلة تأتي في إطار مشاركة المملكة في التجارب العلميّة والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية في ما يتعلّق بالفضاء ، وتأهيل الكوادر السعوديّة لخوض رحلات فضائية وبالتّالي المساهمة في تحقيق رؤية السعوديّة 2030 وأهدافها.

اقرئي أيضاً: السعوديّة ديما اليحيى إسمٌ بارزٌ في LEAP 2023... فمن هي؟

العلامات: السعوديّة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث