صبا مبارك: بدأت رحلة مهمّة مع نفسي وهي رحلة روحيّة كان لها تأثير هائل في حياتي

الإخراج: Housein Kazma
التصوير: Greg Adamski لدى MMG Artists
الإدارة الفنّيّة: Farah Kreidieh
محرّرة الأزياء الرئيسة: Sima Malouf
التنسيق: Jessica Bounni
المكياج: Michel Kiwarkis لدى MMG Artists
الشعر: Ania Poniatowska لدى MMG Artists
الإنتاج: Kristine Dolor
تنسيق الزهور: Aristocrat Flowers
الأزياء كلّها من مجموعة ما قبل خريف 2021 من Gucci
حوار: Nicolas Azar

ندرك يوماً بعد يوم أنّه ينبغي أن نحتفي بالحياة في جميع أحوالها وعلى رغم من كلّ ظروفها. قد تقسو علينا بلا معنى ولا ضرورة، إنّما تخبّئ لنا دوماً مفاجأة سارّة في نهاية المطاف. إذ ثمّة أضواء في آخر النفق ستنير دربنا حتماً، وثمّة أمل متربّص رغم الأخطاء التي ارتكبناها في الماضي. فالحياة جميلة وصعبة في آن، وتتمثّل الطريقة المثلى للاحتفاء بها في أن نعيش حاضرنا. هذا ما تؤكّده نجمة غلافنا لهذا العدد، الممثّلة الأردنيّة صبا مبارك.

اقرئي أيضاً: صبا مبارك: أعرف معنى الحبّ وتعلّمت معنى البهجة

العمل الفنّي: Maximilian Gower

سترة من الكتّان 
تنورة متوسطة الطول بطيّات وبلون الأوبال 
قميص "تي شيرت" قطني متعدّد الألوان بأسلوب باهت مع تفاصيل مطبوعة 
كلّها من Gucci

رحلة روحيّة وتأثير هائل في حياتها

خلقت جائحة كورونا في داخل كثر منّا إحساساً بالوحدة، والحال نفسه مع صبا التي عاشت هذا الشعور في البداية. وتكمن صعوبة هذه الوحدة في أنّها لم تكن اختياريّة، وحين تُجبرين على أن تبقي وحدك، يسود القلق والارتياب، لكنّ الأمور تحسّنت مع مرور الوقت حين استسلمت للواقع، لتصبح "ذاتها" صديقها المُقرّب ورفيقها الدائم الذي تتحدّث معه وتفكّر معه بصوت عالٍ. وتابعت قائلة: "فرضت الوحدة عليّ كثيراً من التغيّرات في العلاقات الشخصيّة ورتّبت أولويّاتي من جديد، وبدأت رحلة مهمّة مع نفسي وهي رحلة روحيّة كان لها تأثير هائل في حياتي". وبما أنّ شعورها بالوحدة امتدّ لفترة ما بعد انتهاء الحظر، فما زالت تفكّر مليّاً قبل أن تتّخذ قرار الخروج أو التفاعل مع أيّ مناسبة اجتماعيّة أو استهلاك طاقتها.

لن ينتهي الألم على الأقلّ لأجيال مقبلة

يولد جميع الناس أحراراً ومتساوين في الكرامة من دون تمييز من أيّ نوع، وعلى رغم أنّنا في عام 2021 إلّا أنّ البعض يعيش تحت وطأة الموت والحرب. لقد عبّرت صبا عن دعمها الكبير للشعب الفلسطيني، فمتى ينتهي هذا الألم بنظرها؟ تجيب بأنّنا يجب أن نُفرّق بين الحلّ والألم، فالألم لن ينتهي بزوال السبب، فنحن نريد الوصول إلى حلّ جذري وعادل وشامل للقضية، يهدف إلى إقامة دولة فلسطينية وفق قرارات الشرعيّة الدوليّة، فيما يعيش الشعب الفلسطيني بداخلها وفق كامل حقوقه المشروعة كسائر شعوب العالم، مع عدم تكرار هذا النوع من الاعتداءات. أمّا الألم، فلن ينتهي على الأقلّ لأجيال مقبلة، لأنّ الصدمة التي حدثت منذ النكبة وتصاعدت أحداثها، سيتوارثها جيل بعد جيل... فثمّة شهيد في كلّ بيت. "الوصول إلى العدل والسلام سيجعل المرء يعيش في سلام ويبني مستقبلاً، إنّما أظنّ أنّ الألم لن ينتهي".

فستان ربيعي بطبعات متعدّدة الألوان وبأكمام واسعة من Gucci

الإدراك الإنساني متزايد وقيمة الإنسان سواء في كلّ مكان

خلال الأزمة الأخيرة، امتلأت منصّات التواصل الاجتماعي بحملات تضامن غير مسبوقة مع الشعب الفلسطيني، ولأوّل مرّة جذبت تلك الحملات مشاهير ونجوم من العالم أجمع. وفي هذا السياق، تؤكّد مبارك أنّ مشاهير العرب يتفاعلون دوماً مع القضية، لكن ما تبدّل هو أنّ الكثير من الحركات الإنسانيّة تتفاعل حاليّاً في العالم أجمع، كما أنّ الإدراك الإنساني متزايد خلال السنوات الأخيرة مثلما حدث مع حركة Black Lives Matter وانتهاكات حيّ الشيخ جراح، وقصف غزّة الذي أسفر عن مئات الشهداء، حينها صعُب على العالم الصمت أو اتّخاذ قرار سلبي. وتضيف قائلة: "موقفنا نحن كعرب واضح منذ البداية. أمّا عالميّاً، فأخيراً شعروا بأنّ تجاهل قضايا مثل فلسطين سيكون نوعاً من الرياء للمجتمع الدولي، لأنّ قيمة الإنسان سواء في كلّ مكان، وهذا ما جعلهم يركّزون على ما يُقال من أكاذيب في القضية الفلسطينيّة مثل إداعاءات أنّهم يحاربون حركات متطرّفة تحاول هدم استقرار دولتهم".

لم يعد من المقبول أن نرى شرّاً من هذا النوع ونتجاهله

كذلك، تغيّرت أيضاً سهولة الوصول للمعلومات والحقائق، فالصور والفيديوهات تنتشر في ثوانٍ. قبل ذلك، لعبت الصحافة الدوليّة دوراً فعّالاً خلال الانتفاضتين الأولى والثانية، لكن بالتأكيد يبقى الدور الفلسطيني الذي يمسك بكاميرا في يده وينشر قضيته للعالم أقوى بكثير. وتؤكّد صبا أنّ أيّ قضيّة الآن هي قضيّة مصيريّة للعالم الذي نعيش فيه، إذ لم يعد من المقبول أن نرى شرّاً من هذا النوع ونتجاهله، ونتوقّع ألّا يرتدّ هذا بنتيجة عكسيّة تكون كارثيّة أحياناً. وفي هذا السياق، وجّهت صبا رسالة إلى الشعب الفلسطيني قائلة: "صمودكم وبطولتكم ليسا أمراً جديداً، نريدكم أن تعرفوا أنّنا دوماً معكم ولو بقلوبنا. ولم يكن في يدنا سوى أن نقول الحقيقة بالكلمة والصورة والهاشتاغ".

سترة جيرسي بلون بيج الكاميل مطبوعة بنقشة GG من Gucci

وهكذا فالعنف أشكال وألوان وأنواع، ويبدو أنّ العنف ضدّ المرأة هو وباء يؤثّر في كلّ البلدان، وقد شاهدنا أخيراً صوراً صادمة لفتيات ونساء يتعرّضنَ إلى التعنيف. فإلى متى هذا التهميش بحقّ المرأة؟ تجيب مبارك بأنّ الأمر بأكلمه يرجع إلى القوانين، فحين توضع قوانين رادعة للعنف ويتمّ تطبيقها، يتوقّف مرتكب هذا الفعل عنه. وبالتالي يتحوّل الأمر مع مرور الوقت إلى ثقافة ترثها الأجيال المقبلة من البداية.

فيلمان في مهرجانات عالميّة

وفي سياق آخر، أكّدت مبارك أنّ فيلم "بنات عبد الرحمن" أصبح جاهزاً للعرض، وينافس قريباً في عدّة مهرجانات دوليّة، ومن ثمّ ينطلق في العالم العربي. ويحكي الفيلم عن أربع شقيقات يعشنَ في الأردن، ويسيطر الجفاء على علاقتهنّ، لاسيّما أنّ هناك اختلافات جذريّة بينهنّ. إنّما الضوء يُسلّط من خلالهنّ على نماذج كثيرة في المجتمع الأردني بشكل خاصّ والعربي بشكل عام. ومن المنتظر أيضاً أن يشارك فيلم "أميرة" في عدد من المهرجانات الدوليّة قبل الانطلاق في دور العرض، لاسيّما أنّ الأخير حالة استثنائيّة لكلّ المشاركين به، سواء بقصّته المقتبسة ممّا يحدث في فلسطين، أو بمعالجته الجديدة والمختلفة أو بجمعه لعدّة جنسيات من العالم العربي، فالأبطال من فلسطين والأردن، والإنتاج مصري إماراتي فلسطيني والإخراج لمحمد دياب. ويتناول الفيلم قضيّة مثيرة تحدث في فلسطين، وهي تهريب النطف من سجون الاحتلال، المسألة التي أُثيرت في وسائل الإعلام قبل عدّة سنوات. فثمّة مئات الأطفال في فلسطين موجودون اليوم نتيجة لهذا، كما تعتبر بعض الأسر الفلسطينيّة تلك الطريقة الوحيدة للشعور بأنّهم على قيد الحياة.

اقرئي أيضاً: الشيخة Raya Al-Khalifa: المرأة القطريّة هي مصدر إلهام هائل

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث