Emon Shakoor قبول التحدّيات

تحصل‭ ‬آلاف‭ ‬الشابّات‭ ‬في‭ ‬المملكة‭ ‬العربيّة‭ ‬السعوديّة‭ ‬على‭ ‬تعليم‭ ‬عالٍ‭ ‬ورفيع،‭ ‬إلاّ‭ ‬أنّ‭ ‬الكثيرات‭ ‬منهنّ‭ ‬ما‭ ‬زلن‭ ‬ينخرطن‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬التعليم‭ ‬الرسميّ‭. ‬واليوم‭ ‬في‭ ‬عصر‭ ‬أصبح‭ ‬فيه‭ ‬تفعيل‭ ‬دور‭ ‬المرأة‭ ‬في‭ ‬المجتمع‭ ‬السعوديّ‭ ‬من‭ ‬الأولويّات‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الإصلاحات‭ ‬الاجتماعيّة‭ ‬والاقتصاديّة‭ ‬المندرجة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬الرؤية‭ ‬2030‭ ‬التي‭ ‬تفسح‭ ‬المجال‭ ‬أمام‭ ‬النساء‭ ‬السعوديّات‭ ‬لمزيد‭ ‬من‭ ‬الاستقلاليّة‭ ‬وتزيد‭ ‬من‭ ‬انخراطهنّ‭ ‬في‭ ‬الطبقة‭ ‬العاملة‭ ‬وتساعدهنّ‭ ‬على‭ ‬تنمية‭ ‬مشاريعهنّ‭ ‬الخاصّة،‭ ‬تُشجَّع‭ ‬النساء‭ ‬على‭ ‬توسيع‭ ‬مجال‭ ‬عملهنّ‭ ‬والانخراط‭ ‬في‭ ‬مجالات‭ ‬جديدة‭. ‬فلطالما‭ ‬كانت‭ ‬النساء‭ ‬السعوديّات‭ ‬رائدات‭ ‬ومنجزات‭ ‬وحالمات‭ ‬ومتخطيّات‭ ‬الحواجز،‭ ‬إذ‭ ‬تشهد‭ ‬المملكة‭ ‬على‭ ‬تميّزهن‭ ‬وطاقاتهنّ‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تغني‭ ‬المجتمع‭. ‬وفي‭ ‬هذه‭ ‬السطور،‭ ‬تحتفي‭ "‬ماري‭ ‬كلير‭" ‬العربيّة‭ ‬بإيمان‭ ‬عبد‭ ‬الشكور التي تجسّد‭ ‬كلّ‭ ‬واحدة‭ ‬منهنّ‭ ‬قصّة‭ ‬نجاح‭ ‬للمرأة‭ ‬السعوديّة.

بعد اكتشافها صُدفةً شغفها بالشركات الناشئة، انتقلت إيمان عبد الشكور من مجال العلوم المعرفيّة لدخول عالم الأعمال من بابه الواسع. وبعد خبرة غنيّة، أسّست منصّة Blossom وهي أوّل مسرّع يتمحور حول المرأة في المملكة العربيّة السعوديّة. وفي نوفمبر 2018، كانت عبد الشكور أصغر رائدة أعمال سعوديّة يتمّ دعوتها للمشاركة ضمن مجموعة "دافوس 50" لحضور المنتدى الاقتصاديّ العالميّ والتحدّث عن تمكين الشركات الناشئة وتمكين النساء ومساعدتهنّ على دخول مختلف المجالات. تعرّفي معنا في ما يلي على قصّة نجاح هذه الشابّة السعوديّة الملهمة.

اقرئي أيضاً: Adwa Aldakheel التميّز‭ ‬بلا‭ ‬حدود‬‬

بعد تخرّجك من جامعة كاليفورنيا سان دييغو بشهادة في العلوم المعرفيّة، عملت باحثة في علم الأعصاب في الجامعة حيث كنت تراقبين المئات من تجارب الأدوية في أميركا الشماليّة، فما الذي دفعك إلى دخول عالم الأعمال؟

لديّ شغف ببحوث علم الأعصاب والمشاريع الناشئة المبتكرة. بالنسبة إليّ، ثمّة علاقة تربط المجالين إذ كلاهما يتطلّبان بحثاً معمّقاً وتحقّقاً من صحّة الفرضيّة وعمليّة صعبة لتحقيق نتائج مبتكرة. دخلت عالم الأعمال بالصدفة. كنت أخطّط لأن أكون باحثة في علم الأعصاب وأعمل في كاليفورنيا وأعيش فيها. وحين ذهبت إلى حدث لإطلاق شركة تكنولوجيّة ناشئة، بدأت رحلتي لإطلاق مشروعي الخاصّ. وبعد فترة صغيرة، اكتشفت شغفي بتأسيس الشركات والمساهمة في تطويرها.

 

أنت صاحبة شركة Blossom ومديرتها التنفيذيّة، وهي أوّل مسرّع يتمحور حول المرأة في السعوديّة تدعمين من خلاله أنواع الشركات الناشئة كافّة وتركّزين على الشركات التي تديرها النساء. ما هي أنواع المساعدات التي تقدّمينها إلى النساء وكيف تمكّنينهنّ؟

نؤمّن في Blossom أنواع الدعم كافّة للشركات الناشئة. وعلى وجه الخصوص في المسرّع، تحصل الشركات الناشئة التي تمّ قبولها على ورش عمل استشاريّة خاصّة وعميقة في مجالات الأعمال والاستراتيجيّة والتسويق الرقميّ والشؤون القانونيّة في السعوديّة وتقديم العروض للمستثمرين بين مواضيع أخرى لتسريع مسار نموّ شركاتهم الناشئة. نؤمّن أيضاً المكاتب المجّانيّة وإمكانيّة الاتّصال بشبكة GAN التي تعدّ من بين 100 شركة رائدة في مجال شبكات التسريع في العالم. يمكن أيّ من شركاتنا الناشئة أن تستمرّ في تجربة برامج التبادل في مسرعات أخرى فضلاً عن أنّها تتمتّع بإمكانيّة الوصول إلى أكثر من مليون دولار في الامتيازات فضلاً عن الحصول على التمويل أيضاً. إنّه برنامج مكثّف مليء بالإرشادات والشبكات والموارد التي لا مثيل لها، يتيح الدخول إلى الأسواق المحلّيّة والعالميّة.

اقرئي أيضاً: Mthayel Al Ali: كوني‭ ‬كما‭ ‬تتمنّين،‭ ‬وصيري‭ ‬مثالاً‭ ‬أعلى‬‬‬‬‬‬

تنظّم Blossom سنويّاً حفلاً في مقرّ شركة Google في سان فرانسيسكو تجمع فيه أفضل المؤسّسين وأصحاب الشركات والمستثمرين السعوديّين والأميركيّين لسدّ الفجوة بين السعوديّة ووادي السيليكون. ما هو شعورك حين تكسرين الصور النمطيّة وتكونين كامرأة سعوديّة في موقع القيادة في مجال يهيمن عليه الرجال؟

إنّه شعور محفّز جدّاً وأملك شخصيّاً شغفاً بمساعدة النساء السعوديّات الأخريات على تحقيق إمكاناتهنّ الكاملة والدخول في مسارات وأسواق مهنيّة جديدة حتّى لو شعرن بالخوف في البداية فهذا دليل على أنّهن يقمن بشيء صحيح.

 

شغلت سابقاً منصب مديرة الشراكات والحفلات في قسم التسويق في شركة Careem وعملت تسعة أعوام في شركة XS Conferences and Exhibitions قبل أن تشغلي منصب نائب الرئيس في شركة  Marketing & Sales في العام 2017. ما هي التحدّيات التي واجهتها كامرأة في هذا المجال؟

أقول لكلّ امرأة إنّ المثابرة تساعدها على التغلّب على أي تحدّ. حوّلي كلمة "كلا" إلى "أقبل التحدّي" وتقبّلي حقيقة أنّك جزء من شيء أكبر منك ومن حركة محفّزة.

اقرئي أيضاً: Aisha N. Al Sowaidi: أريد إغناء ساحة التصميم في الخليج العربيّ

في العام 2018، تمّت دعوتك إلى مؤتمر الاقتصاد العالميّ "دافوس 50" وكنت أصغر رائدة أعمال سعوديّة تشارك فيه. أخبرينا أكثر عن هذه التجربة الفريدة.

غيّرت تلك اللحظة حياتي وساعدتني على تحقيق كامل إمكانيّاتي. استطعت مقابلة الكثير من الرؤساء التنفيذيّين المؤثّرين مثل Jack Ma مؤسّس شركة Ali Baba وBill Gates مؤسّس شركة Microsoft وتعلّمت الكثير من تجاربهم المشتركة. أمّا ما يعزّز ثقة المرأة بنفسها، فهو التحلّي بالشجاعة لاختبار الأشياء الجديدة دائماً وعدم القبول بكلمة "كلا" كإجابة نهائيّة للأمور. أنصحها بأن تدفع بنفسها نحو الأمام وتدرك أنّها أكثر أهمّيّة ممّا رسمه لها المجتمع والأهمّ من ذلك أن تعمل بجهد وتؤمن بنفسها. أنصح كلّ امرأة بأن تكون الداعم الأكبر لنفسها فإن لم تثق بنفسها من سيثق بها؟

ماذا تقولين للواتي يحملن بتسلّق السلّم الوظيفيّ لكن لا يزلن يخفن من مسألة المساواة بين الجنسين؟

نعيش اليوم في مجتمع يكون فيه الشخص الأكثر احتمالاً للنجاح هو الأكثر إبداعاً وغالباً ما يكون على اتّصال جيّد بمحيطه فهذه الصفات لا ترتبط بالجنس مطلقاً. أحثّ كل امرأة على التركيز على نفسها ونقاط قوّتها وعدم السماح للمسألة المتعلّقة بنوع الجنس أو أيّ شيء آخر أن يخيفها.

اقرئي أيضاً: عندما‭ ‬تلتقي 8 ‬فنّانات‭ ‬عربيّات‭ ‬متمكّنات‭ ‬في‭ ‬فيلم‭ ‬وثائقيّ‭ ‬واحد Strong‬‬

تنتمين إلى Global Shaper في جدّة وهي مبادرة شبابيّة تابعة للمنتدى الاقتصاديّ العالميّ مخصصة  للعمل بشكل متعاون في تشكيل المجتمع المحلّيّ. كيف تساهمين بدورك من خلال هذه المبادرة وشركتك في رؤية السعوديّة 2030؟

بما أنّني أنتمي إلى تلك المبادرة، شاركت في تأسيس مشروع اسمه The Techpreneurship Sprint بالتعاون مع كلّيّة الأمير محمد بن سلمان. يهدف إلى تثقيف الشباب وتمكينهم لإطلاق أعمال جديدة. أمّا اليوم من خلال Blossom Accelerator، نساعد الشركات على التغيير واتّخاذ الخطوة التالية لتوسيع نطاق أعمالها. أمّا سبب هذا المجهود فهو محاولة خلق فرص عمل جديدة في السعوديّة وهو جزء من رؤية 2030.

 

ساهم حديثك الأخير في فعاليّة TEDxWomen في السعوديّة في إلهام الكثيرين ومساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم. ما هي نصيحتك لكلّ فتاة سعوديّة لتحقّق أحلامها؟

أنصحها بالعمل بجهد وقراءة كتب عن المساعدة الذاتيّة وحضور الفعاليّات والمؤتمرات لتنشئ شبكة مهمّة وقيّمة وألّا تشكّ بنفسها أبداً.

اقرئي أيضاً: Mishmashi‭‬ كلمة‭ ‬ابتكرناها‭ ‬لنشجّع‭ ‬الناس‭ ‬على‭ ‬تقبّل‭ ‬أنّ‭ ‬ما‭ ‬يحبّونه‭

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث