استعيدي حيوية شعرك
  • Hammamii 
Argan Pure Cold 
Pressed Oil
  • Kérastase 
 Réflection Fluide Chromatique
  • Redken 
Color Extend Conditioner
  • Gucci 
Bloom 
Hair Mist
  • 1 /6
  • 1 /6
  • 1 /6
    Hammamii Argan Pure Cold Pressed Oil
  • 1 /6
    Kérastase Réflection Fluide Chromatique
  • 1 /6
    Redken Color Extend Conditioner
  • 1 /6
    Gucci Bloom Hair Mist


التصوير: Toufic Araman

تنتظرين كلّ السنة فصل الصيف للاستفادة من الطقس الجميل لممارسة رياضة السباحة، لكن هل فكّرت يوماً بكلّ الضرر الذي يُلحق بالشعر إثر تعرّضه للحرارة ومياه البحر المالحة والكلور في المسابح؟

ليستعيد شعرنا حيويّته، ينبغي اعتماد حلول فعّالة كغسل الشعر بشامبو مرطّب وتشذيبه في نهاية الموسم واستخدام علاجات الشعر في الليل. وندرك طبعاً أنّه علينا الاستغناء عن كلّ مصادر الحرارة الاصطناعيّة كمجفّف الشعر والمملّس إضافة إلى تجنّب التعرّض لأشعة الشمس في أوقات محدّدة من النهار.

لذا إليك هذه الخطوات التي تضمن لك الحصول على شعر صحّيّ ورائع في خلال فصل الصيف:

 

التصوير: Toufic Araman

غسل الشعر بطريقة صحيحة

هل تعرفين أنّ الإنسان العاديّ يخسر حوالى مئة خصلة شعر يوميّاً؟ هذه ظاهرة طبيعيّة جدّاً تطال الجميع. لكنّك إن كنت تفقدين كمّيّة كبيرة من الشعر، اعتبري ذلك إنذاراً لا بدّ أن من أن تتنبّهي إليه وتعالجي المشكلة بسرعة، إذ لطالما اعتُبر الشعر تاج المرأة وزينتها.

وبحسب مصفّف الشعر العالميّ Rossano Ferretti، المؤسّس والمدير التنفيذيّ لـRossano Ferretti Hairspa، إنّ الوقت الذي نقضيه لغسل شعرنا يحدّد مدى صحّته وجماله ورونقه.

وينصح باستخدام شامبو Rossano Ferretti Softening and Smoothing Shampoo لأنّه ناعم جدّاً وقليل الرغوة وخالٍ من السلفات وتحتوي تركيبته على مكوّنات نباتيّة وطبيعيّة باستخدام التقنيّات الأكثر تطوّراً في عالم مستحضرات التجميل. إذ يعتبر قائلاً: “يجب اعتماد حركة دائريّة بنعومة ولطف. فبهذه الطريقة ننظّف الشعر جيّداً وننشّط الدورة الدمويّة ونشعر بالاسترخاء أيضاً. لا أشجّع غسل الشعر يوميّاً لكنّ الأمر يعتمد حتماً على نمط حياة كلّ شخص. وأنصح باستخدام بلسم الشعر أو قناع على الأطراف بعد الشامبو للحصول على شعر لامع وجميل وصحيّ”.

اقرئي أيضاً: إستوحي تسريحة شعرك الحيويّة من أمواج البحر

Hammamii
Argan Pure Cold
Pressed Oil

العودة إلى الأساسيّات

لدى اختيار الشامبو أو البلسم أو القناع أو أيّ مستحضر للشعر، تقول الدكتورة Vidhi Patel من MINERVA Research Labs Ltd ومبتكرة Gold Collagen إنّ القراص مثلاً وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت أملا من المكوّنات الأساسيّة التي يجب البحث عنها في مستحضرات الشعر، فهذه العناصر تغذّيه وتعزّز نمّوه.

أمّا الخبيرة Mai Lindgreen من Palmer’s فتنصح باستخدام الزيت بين الحين والآخر لتغذية الشعر. وبحسب نوعه، يُختار الزيت المناسب لكن ثمّة بعض الزيوت التي تتناسب مع مختلف أنواع الشعر مثل زيت جوز الهند الغنيّ بمضادات الأكسدة الذي يتمتّع بخصائص مضادة للفيروسات والفطريّات والبكتيريا ويمكن استخدامه أيضاً بلسماً للشعر فضلاً عن أنّه يعزّز نموّه أيضاً.

فتنصحنا Lindgreen باستخدام Coconut Oil Deep Conditioning Protein Pack من Palmer’s مرّتين في الأسبوع للمحافظة على صحّة الشعر وجماله، إذ يحتوي على زيت جوز الهند وزيت المونوي والكيراتين وبروتين الحرير. لذا يشكّل علاجاً مكثّفاً ومرطّباً للشعر فيقوّيه ويعالج الشعر الضعيف والهشّ والمتضرّر.

وتقدّم العلامة التجاريّة الإماراتيّة Hammamii مستحضرات رائعة للشعر مثل زيت الأرغان أو قناع Ghassoul وهي كلّها مستحضرات محلّيّة تلبّي حاجات النساء في هذه المنطقة بالذات. فإذا استخدمت زيت الأرغان بانتظام، ستحصلين على شعر جميل وصحّيّ من الأعماق. أمّا قناع Ghassoul فيغذّي فروة الرأس ويخفّف جفافه ويزوّده أيضاً بالمغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

 

Redken
Color Extend Conditioner

تغذية من الأعماق

تشرح لنا الدكتورة Vidhi Patel من MINERVA Research Labs Ltd أيضاً عن أهمّيّة الفيتامينات للشعر كالبيوتين على سبيل المثال. البيوتين فيتامين يذوب في الماء وهو جزء من عائلة الفيتامين B. ويشكّل البيوتين أو الفيتامين B7 والفيتامين B6 عنصرين أساسيّين لنموّ الشعر وصحّته. وقد يؤدّي نقص الفيتامين B لدى الشخص إلى تساقط الشعر بكثرة وإلى إبطاء نموّه وبالتالي إلى تلفه. وأخبرتنا أيضاً عن أهمّيّة الكولاجين ومنافعه بمثابة مكوّن أساسيّ للشعر: “الكولاجين المتحلّل هو مصدر غنيّ بأبرز أنواع الأحماض الأمينيّة التي تشكّل تركيبة الكولاجين في الشعر. وتُمتصّ بيبتيدات الكولاجين عبر النسيج الطلائيّ المعويّ فتصل إلى أعمق طبقات البشرة والفروة والشعر لتنشّط الخلايا في هذه الأنسجة. وتعمل هذه المكوّنات من خلال استهداف مناطق معيّنة لتغذية جميع مكوّنات الشعر”.

اقرئي أيضاً: هكذا تحافظين على صحّة شعرك وتمنعين تقصّفه

لمَ تؤثّر الحرارة في الشعر وتلحق به الضرر؟

تجيب عن هذه الأسئلة Marianne Bekdash مديرة التعليم الإقليميّة  لدى Kérastase Paris وتقول: “لدى التعرّض لأشعّة الشمس، يخضع الشعر لأكسدة طبيعيّة. إذ تتمّ بوجود ثلاثة عوامل هي الأكسجين وأشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة والرطوبة أو الماء. ويتواجد الأكسجين طبعاً في كلّ مكان، لذا عندما تضرب أشعّة الشمس ما فوق البنفسجيّة جزيئات الأكسجين، تبتكر سلسلة من الجذور الحرّة، ما يتسبّب بجفاف الشعر.

 

Kérastase
Réflection Fluide Chromatique

ما هي الخطوات التي يجب اتّباعها قبل التعرّض لأشعة الشمس وبعد ذلك؟

إذا كنت تخطّطين للذهاب إلى البحر سترغبين في استخدام كريم أو سيروم لحماية الشعر من الأشعة ما فوق البنفسجيّة. ويمكنك اختيار بعض المستحضرات من علامة Kérastase مثل Fluide Chromatique من مجموعة Reflection وهو مستحضر خاصّ للشعر المصبوغ. يتميّز بتركيبة قويّة وبمرشحات للأشعّة ما فوق البنفسجيّة التي تحمي لون الشعر من الأكسدة وتتركه مرطّباً وخالياً من التجعيد. ضعي القليل منه على شعرك الجافّ قبل التعرّض لأشعّة الشمس وباستمرار بعد السباحة.

 

Gucci
Bloom
Hair Mist

ما هي علاجات الشعر الفضلى التي يجب استخدامها لحمايته والمحافظة على صحّته؟

تختلف العلاجات بحسب نوع الشعر طبعاً. وبما أنّ الشمس تتسبّب بجفاف الشعر وأكسدته، فمن الضروريّ أن تبقيه مرطّباً وصحّيّاً. إليك بعض المستحضرات التي تغذّي الشعر من أعماقه مهما كان نوعه.

يعطينا السيّد Nabil Harlow، المدير الإبداعيّ لـBalmain Hair Group، بعض النصائح حول المكوّنات الأفضل التي يجب أن نبحث عنها في مستحضرات حماية الشعر ويقول: “إذا كان المستحضر مناسباً لك، اعتمديه. لكنّني أقترح شخصيّاً أن تبتعدي عن المستحضرات التي لا تحتوي على الكثير من السيليكون والكحول.”

الأوسمة

تعليقات