عرضٌ شامل وملهم وصديقٌ للبيئة... إستكشفيه

عند أيّ قدر يجب الاكتفاء في عالم الموضة؟ لأنّنا شخصيّاً لن نسأم أم نكتفي قطّ. ففضلاً عن زيارة أكبر عواصم الأزياء وحضور أبرز العروض الدوليّة، تتعهّد ماري كلير العربيّة أيضاً بدعم المواهب المحليّة الناشئة ونظام الأزياء الصديق للبيئة في الشرق الأوسط. من هنا، وجدنا أنفسنا منغمسات بالعدد الهائل من المبدعين والمبدعات، بدءًا من عارضات الأزياء إلى المصوّرين ومنشئي المحتوى ومصمّمي الجرافيك ووصولاً إلى منسّقي الأزياء الذين أعادوا الحياة إلى عالم الموضة في عرض Fashion Forward Dubai، الذي يمثّل أكبر مشهد للأزياء سنويّاً. ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ نسخة 2019 من هذا العرض تميّزت عن غيرها بشكل خاصّ، بحيث شهد الحدث تعريفاً لمفهوم جديد ساهم في ردم الهوّة بين الرؤية والتوافر وفي الربط بين المتسوّقين المحليّين والإقليميّين وحتّى العالميّين من خلال التواجد الرقميّ عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي عبر هاشتاغ #shoptheshow كجزء من وعد Fashion Forward Dubai بتعزيز مجتمع كامل، إلى جانب خلق فرص اقتصاديّة وإبداعيّة للجميع.

Roni Helou

 وبرزت الفائدة من هذه الخطوة في The Garden، وهو قسم متخصّص في حيّ دبي للتصميم (d3) Dubai Design District يسمح باختبار تجربة فريدة من حيث البيع بالتجزئة، إذ يقدّم أكثر من 45 مبدعاً ومبدعة من أبرز مصمّمي المجوهرات والإكسسوارات في المنطقة وأهمّ أسماء تجارة التجزئة المحليّة أمثال: Aassttiinn وAjour وArcadia وAuthentique وDuet Luxury وEmm Kuo وin5 وMa Chérie Accessories وMarguerita وMaria Khan وMeher Jewellery وMi Manera Jewelry وMisk Concept وMoucharabieh وO Concept Store وOmni's وRosa Maria Jewellery وSaM Jewels وSandbox وShvet وSS Jewelry وVinita Michael، فاحرصي على تفقّدها على الإنستجرام. وقبل أن تعتبري هذا المقال بمثابة مقعد خاصّ بكِ في الصفوف الأوليّة لتعرفي كلّ ما تخلّلته العروض، من المهمّ أيضاً أن نأتي على ذكر محادثات حيّ دبي للتصميم والدورات المتقدّمة التي استضافها Fashion Forward Dubai هذا العام، حيث تولّت Laudomia Pucci ابنة Emilio Pucci بدء الحديث عن كيفيّة حفاظ العلامات التجاريّة على رموز الدور أثناء تطبيق تقنيّات التصميم الحديثة. أمّا من ناحية أخرى، فقامت كلّ مِن Payal Kshatriya-Cerri وShahd Alshehail وReema Al Banna بحثّ الناس على زيادة الوعي وتغيير أنماط الشراء الخاصّة بهم وكذلك ثقافة الاستهلاك التي يمارسونها، فضلاً عن مناقشة تأثير الاستدامة في الموضة. والآن، لنعُد إلى منصّات عروض الأزياء...

FFWD creatives campaign

FFWD عرض شامل.

بحيث قدّم بعض المصمّمين التنوّع على منصّات العرض وعزّزوا بيئة الأزياء للنساء من جميع الأشكال والأحجام والألوان. لذلك، وجدنا أنفسنا نستمدّ الإلهام من عرض Mrs. Keepa الذي تألّقت فيه Ameni Esseibi، عارضة الأزياء الممتلئة الأولى في العالم العربي، التي استعرضت مجموعة Les Silhouettes لهذه المصمّمة الموهوبة التي ذكرناها، وكذلك سارت على منصّة عروض أخرى منها Reemami التي انتهكت القواعد بدورها وغيّرت الصور النمطيّة المألوفة.

 

FFWD عرض صديق للبيئة.

هل تريدين دليلاً على ذلك؟ بتنا الآن نزرع النباتات من بطاقات العمل التي ضمّت بذوراً بعد أن جمعناها في عرض Sadeem عقب إمتاع ناظرينا بكلّ الإطلالات البسيطة إنّما المحدّدة التي تتوافق تماماً مع هويّة هذه العلامة التجاريّة الصديقة للبيئة. ليس هذا كلّ ما في الأمر، لأنّ Roni Helou قدّم مجموعة مستدامة مستوحاة من أزمة النفايات المتزايدة في لبنان في عرض تفاعليّ.

FFWD creatives campaign

FFWD عرض ملهم.

ففي حين قدّمت Arwa Al Banawi مجموعتها الجديدةA’la Safar مع المغنيّة الإماراتيّة Layla Karam التي افتتحت عرضها والعارضة السعوديّة Shahad Salman، اختار Ezra Santos عرض ابتكاراته الرائعة المستوحاة من الجزيرة العربيّة الصوفيّة. أمّا Michael Cinco فحملنا معه إلى عالم آخر يستذكر عرض Swan Lake من خلال أداء أوبرا خاصّ، وترجمت Hessa Falasi رحلاتها في سلسلة من المعاطف المتلألئة، وكذلك استعرض Yousef Aljasmi تصاميم برّاقة لامعة تحاكي النجمات الفاتنات أمثال Lady Gaga و J.Lo. فضلاً عن أنّ Tanya Skaff أرسلت رسائل تمكينيّة من خلال قصّاتها التي تعكس عالم الهندسة الميكانيكيّة وستّينات القرن الماضي، واختتم Amato نسخة أكتوبر من FFWD مع مجموعة كاملة باللون الأبيض شملت فساتين السهرة وقطع الجمبسوت المناطة برداء والبدلات الأنيقة.

Jessica K

ومن الممكن أن تشكّل نهاية تقريرنا هذا بداية للبعض، بحيث شهد هذا الموسم انطلاقة مصمّمين ومصممّات أمثال وHass Idriss وJessica K للمرّة الأولى على منصّات عروض الإمارات العربيّة المتّحدة. والسؤال الآن: ما الذي يخبّئه الموسم المقبل؟ سندع المصمّمين يقرّرون!

اقرئي أيضاً: بالفيديو - هذا ما أخبرنا به مصمّمو Fashion Forward Dubai وراء الكواليس!

العلامات: Fashion Forward

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث