التصميم من أجل هدف

الإعداد: Smitha Sadanandan

تحول المصممة الكولومبية Mercedes Salazar حرفتها إلى مجموعة من المجوهرات الغريبة باستخدام أوراق نخيل الرافيا وأحجار الزمرّد من Muzo.

إن Mercedes Salazar هي امرأة حالمة، وتؤمن بالسحر، وتحب الألوان وكولومبيا وكل ما هو مصنوع يدوياً. وتقول مصممة المجوهرات: "أعمل لأكون مصدر إلهام لجعل العالم من حولي مكاناً جميلاً".

اقرئي أيضاً: تعرّفي إلى المبدعة خلف علامة Nemari

وتستمدّ إلهامها في عملها من الحياة، وكولومبيا، وحيواناتها، وأدغالها، ورموزها وأحاسيسها - وقد ظهرت بعض هذه العوامل في مجموعة غريبة صممتها مؤخراً لمنجم الزمرد الكولومبي Muzo. ونُسجت هذه المجوهرات العصرية التي ترفع المعنويات بالطريقة اليدوية عبر استخدام خيوط الرافيا الطبيعية وخيوط ذهبية، وزُينت بأحجار الزمرد الخضراء النابضة بالحياة. وتشكل جمالية هذه المجموعة، التي تتألف من تسع قطع، تكريماً للعمل الحرفي. "إنها إهداء للأشخاص الذين يعملون بأيديهم ويحولون الرافيا بسحرٍ إلى قطع رائعة"، حسبما قالت.

وتوضح Mercedes أن "هذه الأحجار الخضراء (الزمرد) هي هبة من الأرض. أحب Muzo ويسعدني التعاون معهم في الابتكارات ودعم العمل الذي يقومون به في مؤسسة Muzo. ومن أجل التعاون مع Muzo، عملت Mercedes وفريقها مع حرفيين في بلدة صغيرة على ساحل المحيط الأطلسي. وتضيف Mercedes: "نحب اللون الطبيعي للرافيا وملمسه الذي يجعل من السهل التعامل مع الألياف. وقد بات لنا سنوات كثيرة ونحن نعمل مع الألياف المستخرجة من أشجار النخيل في مناطق مختلفة في أنحاء كولومبيا، ونحن فخورون بأننا نعمل اليوم مع أكثر من 200 حرفي وعائلاتهم. كما ما زلت أصمم المجوهرات والحقائب ومجموعتنا المنزلية باستخدام الرافيا".

وتشير قطعها الأنيقة المصممة لـ Muzo إلى نبات الصبار والأزهار والأوراق وطير الطوقان والثعابين، وكلها مزينة بخيوط رافيا مغطسة بالذهب المعاد تدويره عيار 24 قيراطاً. إنها تقنية رائعة بدأت Mercedes باعتمادها منذ ما يقارب 15 عاماً، عندما صممت أوراقاً وأصدافاً وأزهاراً وفواكه مطلية بالذهب. وتم ترصيع الأحجار والأقراط المتدلية وبروش الطوقان بقطع خام من الزمرّد المستخرج من مناجم Muzo. وتؤكد المصممة أن "بعض الأحجار لها قوة معينة عند استخدامها في حالتها الطبيعية". فأقراط الأفعى على سبيل المثال منسوجة يدوياً من الرافيا الطبيعية والسوداء على قطعة معدنية للمحافظة على شكلها، في حين أن المشبك مصنوع من النحاس المطلي بالذهب والرافيا المنسوجة. ويبدأ سعر المجوهرات من 120 دولاراً أمريكياً للبيع بالتجزئة، وستعود نسبة من المبيعات إلى مؤسسة Muzo.

اقرئي أيضاً: رائدتا أعمال إماراتيتان تطلقان منصة تجارية إلكترونية مخصصة للعبايات

العلامات: Mercedes Salazar Muzo

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث