الموضة، لوحة فنيّة حيّة

قال المصمّم الفرنسي الشهير Paul Poiret عن الفنّ: "لطالما أحببت الرسّامين، فأشعر بأنّنا زملاء نعمل في المجال نفسه."

إنّ العلاقة المميّزة التي تجمع بين الموضة والفنّ ليست وليدة اليوم، إذ يعود تاريخها إلى عقود ماضية وتظهر بأشكال مختلفة، سواء من خلال القطع الفنيّة التي نكتشفها على المنصّات أثناء عروض الأزياء أو من خلال أجواء العروض وإدارتها الفنّية.

وتأثّر مصمّمو الأزياء بلوحات الفنّانين بشكل خاص، إذ استوحت Elsa Schiaparelli مثلاً عام 1937 من لوحة للرسّام الكبير Salvador Dali  في تصميم فستان The Lobster Dress. ونذكر أيضاً مجموعة Fall Mondrian للمصمّم Yves Saint Laurent التي تتألّف من ستّة فساتين تتميّز بالمربّعات الملوّنة تماماً مثل لوحة Composition للرسّام Mondian.

ولطالما كان هذا المزيج بين الموضة والفنّ ناجحاً، ونراه مجدداً في عروض موسم خريف وشتاء 2017/2018.

اخترنا لك إذاً أفضل إطلالات هذا الموسم المستوحاة من لوحات معروفة.

لوحة Composition للفنّان Piet Mondrian

يبدو أنّ Yves Saint Laurent لم يكن الوحيد الذي تأثّر في مكعّبات Mondrian، إذ نلاحظ أنّ الخطوط المستقيمة والمكعّبات والخطوط الأفقية والعموديّة اجتاحت منصّات الموضة هذا الموسم.

 

لوحة The Kiss للفنّان  Gustav Klimt

يشكّل الفنّ الحديث مصدر إلهام دائم للمصمّمين! وقد استوحت بعض دور الأزياء هذا الموسم أمثال  Miu Miu و Valentino و Van Noten من الأشكال والخطوط التي استخدمها Gustav Klimt في لوحته The Kiss وترجمتها في تصاميمها من خلال الأشكال العضوية والألوان الدافئة.

 

لوحة Madame X للفنّان  John Singer Sargent

في لوحة Madame X يجسّد John Singer Sargent امرأة معروفة بأسلوبها في المجتمع عبر التناقض الذي أراد أن يظهره بين لون بشرتها الباهت وفستانها الأسود تماماً كما يفعل المصمّمون اليوم، إذ يرسم كلّ مصمّم فستاناً أسود على طريقته وبأسلوبه الخاصّ.

 

لوحة The Garden للفنّان  Claude Monet

اختار Monet أن يزيّن حديقته بالأزهار في لوحة The Garden ، واليوم أيضاً يزيّن المصمّمون تصاميمهم وإكسسواراتهم بالأزهار وألوان الباستيل.

 

لوحة Girl before a Mirror للفنّان Pablo Picasso

تصوّر هذه اللوحة انتقال المرأة من فتاة بريئة إلى امرأة قوية من خلال الأشكال الهندسية والألوان النابضة بالحياة، التي يشتهر بها Picasso والتي رأيناها أيضاً هذا الموسم في عروض Prada وEmilio Pucci  وMary Katrantzou

 

لوحة Irises للفنّان Van Gogh

اعتبر Van Gogh أنّ الرسم يكبح مرضه ويشكّل دافعاً كبيراً له للاستمرار والمحاربة ضد المرض. وتميّزت لوحته الشهيرة Irises بالخطوط القويّة والزواية الغريبة والأزهار طبعاً، وهي عناصر رأيناها أيضاً على منصّات الموضة هذا الموسم.

 

لوحة The Fair Toxophilites للفنّان William Powell Frith

أراد الفنّان William Powell Frith أن يرسم المرأة الإنكليزية في العصر الفكتوري، التي ألهمت أيضاً بعض المصمّمين في هذا الموسم أمثال إيلي صعب و Alberta Ferretti وGiambattista Valli.

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث