نصائح لتتخطي العقائب النفسية التي تمرين بها الآن

image from Istock

أنشأت الدكتورة سارة رسمي أخصائية نفسية مرخصة والمديرة الإدارية لمركز Thrive Wellbeing مجموعة من الدورات التدريبية عبر الإنترنت أطلقت عليها اسم Thrive in 5 ، تتكون من خمس وحدات عملية وفعالة وبأسعار معقولة، وبمناسبة، وبمناسبة شهر التوعية بالصحة العقلية، تعرفي على أفضل النصائح التي ستساعدك في تخطي العقائب النفسية التي قد تمرين بها الآن ..

 

  • ما هي الاستراتيجيات التي بمكننا اتباعها للمحافظة على علاقة صحيّة مع أنفسنا؟

من المهمّ جداً أن تكون علاقتنا جيّدة مع أنفسنا. ويتضمّن ذلك التعرّف أكثر إلى الذات والشعور بالارتياح مع الذات بشكل عام.

هناك طرق كثيرة لتغذية هذه العلاقة مع أنفسنا كالاعتناء بالنفس واكتشاف هوايات واهتمامات جديدة وممارسة اليقظة الذهنيّة والتأمّل.

ويعاني الكثير منّا من النقد الذاتي القاسي ولا سيّما أنّنا نعرف "أخطاءنا" فنستخفّ بإنجازاتنا. لذا يجب تحدّي هذا النقد الداخليّ، وهذه إحدى الطرق لبناء علاقة جيّدة مع الذات والمحافظة عليها. فيمكن مثلاً أن نشكر أنفسنا عندما ننجز مهامنا وأن نمارس التكلّم مع الذات ومدح الذات أيضاً. فبشكل عام، نريد أن نطبّق التعاطف والحبّ الذي نظهره للآخرين مع أنفسنا.

 

  • كيف يجب أن نتعامل مع الإحباط؟

أفضل ما يمكننا فعله هو أن نمنح أنفسنا الوقت والمساحة لندرك ما نمرّ به قبل الاستجابة له. خذي نفساً عميقاً وبعض الوقت لممارسة نشاط يساعدعلى الاسترخاء ثمّ قيّمي شعورك وحدّدي ما يمكنك فعله لتغييره والاستراتيجيات التي قد تساعد على تهدئة مشاعرك عندما تكونين في وضع لا تستطيعين التحكّم به.

 

  • كيف يمكن أن تتعلّم المرأة أن تحبّ نفسها كما هي؟

يمكنها أن تعتمد استراتيجية تغيير وجهة النظر. فغالباً ما نضع لأنفسنا معاييرعالية وقاسية جداً، فنتغاضى عن التحسّن التدريجي الذي نحرزه. لذا يجب ملاحظة ذلك التحسّن ومدحه من أجل اكتساب الزخم. كما أنّ التعاطف مع الذات مهمّ جداً عندما لا تجري الأمور كما نريدها فيجب أن نظهر لأنفسنا الحبّ واللطف كما نفعل مع الأصدقاء. فماذا قد تقولين مثلاً لصديقة تشعر بخيبة الأمل بسبب تقدّمها؟ الأرجح أنّك ستوافقين على وجهة نظرها ثمّ تقدّمين لها الدعم. ويمكننا فعل الأمر نفسه مع أنفسنا.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث