هل يسبّب لقاح كورونا العقم لدى النساء؟ إليك الجواب العلميّ

انتشرت في الآونة الأخيرة تساؤلات وترجيحات حول علاقة لقاح فايزر Pfizer المضاد لفيروس كورونا COVID - 19، بالعقم لدى النساء. فما حقيقة الموضوع؟ وما هو الجواب العلميّ؟

فقد انتشرت أخبار عن لسان رئيس الشركة السابق لأبحاث الجهاز التنفسي، مايكل ييدون Michael Yeadon، عبر مواقع التواصل الإجتماعيّ، مفادها أنّ اللّقاح يحتوي على بروتين قد يؤدي إلى العقم لدى النساء.
من جهتها أكّدت المتحدثة باسم الشركة، جيريكا بيتس Jerica Pitts، لوكالة "أسوشيتيد برس Associated Press" أنّه لم يثبت أنّ اللقاح يسبّب العقم لدى النساء.

كذلك، أوضحت الأستاذة المساعدة في العلوم الميكروبيولوجية في جامعة University of York، داسانتيلا غوليمي كوترا Dasantila Golemi-Kotra أنّ :"المخاوف من هجوم الأجسام المضادة للبروتين الفيروسي و"سينسيتين-1" ضئيلة جدا، لأنّ سلسلة الأحماض الأمينية المتطابقة بينهما صغيرة جداً".

ولفتت إلى أنّ "لقاحات كورونا لا تحتوي على بروتينات من الفيروس، وإنما على تعليمات للخلايا لتنتج بروتين يولد استجابة مناعية تعلم الجسم الدفاع عن نفسه عندما يصاب بالفيروس الحقيقي".
في السياق نفسه، أشارت الأستاذة في جامعة Leipzig، أنيت بيك سيكينغر Annette Beck-Sickinger في خلال حديثها لوكالة "France Press" إلى أنّه "لو ثبت صحّة هذه الفرضيّة لكانت كلّ امرأة حامل أصيبت بالفيروس تعاني من العقم، وهذا ما لم يحدث".

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث