هل معظم مشاكل رائحة الفم من تسوس الأسنان؟

رائحة الفم يمكن أن تأتي من عدة مصادر مختلفة، أولا قد تكون نتيجة لوجود تسوس في الأسنان أو تجاويف لذلك يجب علاجها والقضاء عليها مما سوف يسهم في توقف رائحة الفم المزعجة والتي تأتي سواء من أنسجة الأسنان المريضة أو من البكتريا التي تتراكم حول التجاويف الناتجة عنها.

كما يجب على الاشخاص الذين يعانون من أمراض في اللثة المسارعة في تشخيصها ومعالجتها لأنها تتسبب في رائحة سيئة للفم أيضاً، حيث أن بعض أمراض اللثة لها رائحة مميزة جداً وليس من الصعب علاجه.

ومن المصادر الاكثر شيوعا لرائحة الفم اللسان وخصوصا بالنسبة للمدخنين، حيث أن الروائح الكريهة مثل التدخين مما يتسبب في حدوث جفاف في الغشاء الداخلي للفم ينتج عنه خروج رائحة سيئة. وبالإضافة إلى كل ماسبق يؤدي تراكم خلايا الجلد الميته على اللسان إلى تكاثر بعض البكتريا والتي تنتج غاز ثاني أكسيد الكبريت وتعطي رائحة كريهة تشبه رائحة البيض في التنفس، لذلك يجب أيضاً الإعتناء بنظافة اللسان والمضمضة بالمواد المضادة للبكتريا.

تأتي بعض روائح الفم أيضاً من الحلق واللوزتين إذا كانت مصابة بأي إلتهاب وهي من المصادر الشائعة جداً لروائح الفم الكريهة. أيضاً من أسباب رائحة الفم السيئة زيادة معدل الحموضة في المعدة والتي تزيد عادة في الليل وتنتج روائح سيئة جدا خلال التنفس، وهذه يجب معالجتها بشكل فوري لأن هذا الحمض يمكن أن يلحق الضرر بالأسنان، لذلك يجب مراجعة طبيب الأسنان ومناقشته من غير حرج لتشخيص أسباب رائحة الفم ومعالجتها.

المصدر: الدكتور نيل طبيب الاسنان الرئيسي والمدير العام لعيادة «دينتيست دايركت» البريطانية في دبي

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث