الدوخة بعد الاكل أسبابها وعلاجها

يساعد تناول الطعام عادة في تقليل الدوخة عن طريق زيادة نسبة السكر في الدم. لذلك عندما تجدين نفسك تشعرين بالدوار بعد تناول وجبة كبيرة أو وجبة خفيفة ، يمكن أن تكون الأعراض محيرة ناهيك عن التسبب في الغثيان. هناك العديد من الأسباب الكامنة الكامنة وراء الدوار بعد تناول الطعام فما هي اسباب الدوخة بعد الأكل وعلاجها.

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل

انخفاض ضغط الدم بعد الأكل هو حالة تحدث بعد تناول الطعام. وهو ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى المعدة والأمعاء ، مما يؤدي إلى إبعاد تدفق الدم عن أجزاء أخرى من الجسم. ونتيجة لذلك ، فإن معدل ضربات القلب يتسارع لضخ المزيد من الدم عبر الجسم. كما تضيق الأوعية الدموية. يمكن أن يتسبب كلا العاملين في شعور الشخص بالدوار بعد تناول الطعام. يعاني حوالي ثلث النساء والرجال الأكبر سنًا من هذه الحالة بشكل شائع.

نقص السكر في الدم

يعتبر نقص السكر في الدم غير السكري حالة نادرة يمكن أن تسبب الدوار بعد الأكل بسبب الانخفاض المفاجئ في نسبة السكر في الدم. يمكن أن يعاني الشخص المصاب بنقص السكر في الدم غير السكري من نقص السكر في الدم التفاعلي ، حيث ينخفض سكر الدم بدلاً من زيادته بعد الأكل. لا يعرف الأطباء تمامًا السبب الكامن وراء هذه الحالة ، لكنهم يشكون في أن الطعام يتسبب في إفراز الجسم للكثير من الأنسولين. الأنسولين هو هرمون مسؤول عن معالجة سكر الدم وخفض مستويات الجلوكوز. نتيجة لذلك ، تنخفض مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة ويشعرون بالدوار.

المحفزات الغذائية

في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي شيء ما أكلته إلى حالة (مؤقتة أو مزمنة) تجعلك تشعر بالدوار. على سبيل المثال ، يرتبط تناول أطعمة معينة بالصداع النصفي ، وأحد أعراضه هو الدوخة.

متى يجب مراجعة الطبيب عن الدوخة بعد الأكل؟

اطلبي العلاج في حالات إذا كنت تعانين من أعراض مقلقة مصاحبة للدوخة ، مثل:

  •      ألم صدر
  •      الالتباس
  •      تغييرات في الوعي

خلافًا لذلك ، إذا كنت تعاني من حالات أكبر من الدوار بعد تناول الطعام ، فيجب عليك تحديد موعد مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك. لا يجب أن تتجاهل الدوخة كعرض من الأعراض لأن العديد من الأسباب الكامنة يمكن علاجها.

أيضًا ، نظرًا لأن الدوخة يمكن أن تؤدي إلى السقوط وحوادث أخرى ، فمن الأفضل معالجة الأعراض لمنع الإصابة المحتملة.

علاج الدوخة بعد الأكل

اختاري الأطعمة التي تستغرق وقتًا أطول للهضم ، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات. الأطعمة عالية السكر والكربوهيدرات المكررة (مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والبطاطا) تهضم بسرعة وتزيد من مخاطر انخفاض ضغط الدم بعد الأكل.
اشربي الكثير من الماء ، خاصة قبل الأكل. يمكن أن يؤدي شرب كوب أو اثنين من الماء إلى زيادة كمية الدم في جسم الشخص ، وبالتالي تقل احتمالية انخفاض ضغط الدم.
تناولي عدة وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من بضع وجبات كبيرة. نظرًا لأن الجسم يستخدم المزيد من الطاقة وتدفق الدم لهضم وجبة كبيرة ، فإن تناول وجبات صغيرة يمكن أن يقلل من الدوار بعد تناول الطعام.
انهضي ببطء خلال الساعة الأولى بعد الأكل لأن هذا هو الوقت الذي يرجح فيه حدوث الدوخة بعد الأكل.

اقرئي أيضاً:

رجيم الماء أضراره الجانبية على الصحة والجسم

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث