اصغي جيّداً لما يتطلّبه جسمك لتنعمي بالصحّة

في كثير من الأحيان نعتقد أنّنا نتناول الطعام بشكل صحيّ، إنّما ثمّة حقيقة خفيّة عادةً ما نفوّتها، وهي أنّ خيارات الطعام المتسّرعة غالباً ما يكون الإرهاق والتوتّر دافعها، أو قد نتّبعها بحسب ما يناسبنا فحسب. ونتيجةً لذلك، فإنّ علاقتنا بالطعام تعتبر "معقّدة" إلى حدّ كبير. غير أنّ اتّخاذ القرارت الصحيّة من حيث الغذاء، تتطلّب دراسة علاقتنا به بعمق. وفي هذا المقال، سنتعرّف معاً على أهميّة الأكل الصحي والدور المحوري للحركة.

حسّني علاقتك مع الطعام
في حال كنت تميلين إلى الإفراط في تناول الطعام بسبب الإرهاق الذي تشعر به كثيرات منّا، أو تعانين السمنة وفقدان الشهيّة، يعتبر التدريب الذهني وصولاً إلى اليقظة من الممارسات التي لا بدّ منها في التقليد البوذي بشكل عام، ويجدر بنا تطبيق هذا الأمر على طعامنا أيضاً. ففي الواقع، تحاول معظم الكتب والتقنيات التي تهدف إلى تغيير طعامنا إلى فرض التغيير علينا من الخارج، وأحياناً ما يكون هذا الأمر مناسباً ويعمل بشكل جيّد، إنّما في بعض الأحيان لا يؤدّي تناول الطعام بوعي إلى إحداث تغيير من الداخل بطريقة تناسبنا وتحترم فرادتنا. إنّما عندما ندرّب ذهننا إلى الوصول إلى اليقظة أو الوعي التام بما نتناوله ضمن نظامنا الغذائي، فحينها نحصل على فوائد طعامنا بالفعل.

ممارسة اليقظة من حيث تناول الطعام
ثمّة الكثير من الطرق لتحقيق ذلك. والبداية تقضي بإدراك ما يحدث في الداخل، أيّ في أجسادنا وقلبنا وعقلنا وخارجاً أيضاً. وفي هذا الصدد، تتطرّق Jan Chozen Bays، مؤلفة كتاب Mindful Eating إلى هذا الموضوع، فتقول: "اليقظة هي الوعي التام بدون أيّ حكم أو نقد ... إنّنا نشهد بكّل بساطة إحساساً من نوع ما بدءاً من الأفكار وصولاً إلى المشاعر التي تظهر عند تناول الطعام، ويتمّ ذلك بصورة مباشرة بدون أيّ تفاهات، ثمّ يصبح ذاك الإحساس دافئاً بفعل اللطافة ومتّبلاً بالفضول". وعلى سبيل المثال، إذا جاء طفلنا أو شريكنا للتحدّث إلينا، بينما نحن مشتّتون ولا نصغي إليه، فسنبقى متعطّشين للتواصل معاً. وإذا تناولنا الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون أو استخدام أجهزة الكمبيوتر الخاصة بنا، فلن نتلذّذ بمذاق ما نأكله وسينتهي طعامنا بدون أن نلاحظ ذلك. وحين نبقى جائعين وغير راضين، نذهب للبحث عن شيء يشبع جوعنا. بينما من خلال الأكل الواعي، يمكننا أن نكون يقظين عندما نأكل، وقد نظنّ أنّ هذا أمر غاية في البساطة ولكن في كثير من الأحيان ننسى كيفية القيام به فعلاً. إذ وفقاً لكليّة الطب بجامعة هارفارد، إنّ نظام الأكل الواعي يشبه نظام الغذاء المتوسّطي الذي يتركز على الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسّرات. إنّما يمكن تطبيق هذه التقنيّة أيضاً على برغر الجبن والبطاطا المقليّة، بمجرد الانتباه إلى ما نأكله ونشتريه ونحضّره ونقدّمه ونستهلكه.

إليك بعض النصائح لمساعدتك على تحقيق ذلك:
وجّهي أوّلاً تفكيرك نحو تناول خيارات طعام صحيّة. هذا ويمكنك أيضاً تضمين بعض الفيتامينات لتحسين صحتك أو للتعويض عن نظام غذائي فقير. وعلى سبيل المثال، تقدّم لك شركة My Rite في دبي تركيبات خالية من السكر ونظيفة بنسبة 100٪ ونباتيّة يتم إنتاجها في فرنسا للمساعدة على تعزيز طاقتك، وحماية جهاز المناعة لديك ومساعدة جهازك الهضمي. ثانياً، ابدئي بتناول حصص صغيرة. ثمّ أشركي حواسك كلّها في الوجبة، وأخيراً تناولي الطعام ببطء وامضغيه جيّداً.

حسّني علاقتك مع الرياضة
في معظم الأوقات، نضع أهدافاً غير واقعيّة لأنفسنا عند ممارسة التمارين الرياضيّة، بمعنى أنّنا غالباً ما نتمرّن بغية فقدان الوزن لحضور حفل زفاف أو لقضاء عطلة معيّنة. مّما يطرح ضرورة الوصول إلى عقليّة أفضل لا تجعلنا نمارس الرياضة من أجل الاستعداد لرحلة محدّدة أم الحصول على جسم يشبه العارضات. بل يجب أن تكون الرياضة أسلوب حياة لنا وليس عملاً روتينيّاً. وصحيح أنّ الأمر سيستغرق بعض الوقت ولكنّه يستحق العناء على المدى الطويل. كذلك، من المهم أيضاً التنويع بين التمارين التي تقومين بها. ففي بعض الأحيان يمكنك ممارسة الرياضة بمفردك في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضيّة، وفي أوقات أخرى يمكنك الذهاب إلى استوديو للياقة البدنيّة. وهنا نصل إلى التحدث عن الشريك الإداري السعودي لـBR Performance Studios في دبي. إنّه عبدالله الذي لطالما كان من أبرز المدافعين عن الرياضة وتأثيرها على حياتنا اليوميّة، وأكمل سبعة من سباقات Ironman الثلاثيّة التي تمتد على مسافة 70.3 أميال وخمسة سباقات ماراثون. فضلاً عن أنّه كسر الرقم القياسي للتوقيت الأسرع لسباقات Ironman في السعوديّة. إنّما الملفت أنّه اكتشف أنّ معظم الصالات الرياضيّة تقدّم ما يصفه بـ"اللياقة البدنيّة السريعة"، ومن ثمّ ظهرت فكرة استوديوهات BR التي تقدّم نموذج عضويّة قائم على Package-Based Membership يعتمد على التزام الرياضيّين بأهدافهم. ووجد أنّ غالبيّة المدرّبين الشخصيّين يركّزون على إعطاء الزبون تمارين سريعة غالباً ما تؤدّي إلى الإصابة أو لا تكون مصمّمة بشكل فعّال للفرد، ممّا يؤدي إلى عدم تحقيق أيّ نتائج تقريباً. هذا واستفاد عبد الله، إلى جانب مدربي الرياضة في BR، من فترة الإغلاق لتطوير مراحل BR. ويمكنك زيارة الفرع الذي تم افتتاحه حديثاً في DIFC Gate Village وحجز جلسة تمارين خاصة أو جماعيّة، في الخارج أو في الداخل. أمّا إذا تبحثين عن تمارين جماعيّة ممتعة تلتزم بجميع قواعد السلامة، فيمكنك أيضاً التحقّق من صالة The Den DXB، إذ إنّه يوفر أسلوباً لا مثيل له من اللياقة العمليّة. يحيث توصّل مايكل المؤسس إلى إنشاء مزيج مثاليّ من القوة والحركة وتمارين القلب والأوعيّة الدمويّة، للتأكّد من أنّه يغطي جميع القواعد الأساسيّة لتحسين صحتك العامة وحالتك البدنيّة.

My Rite

Mindful Eating

BR Studio

​​​​​​​The Den

اقرئي أيضاً: 10 خطوات سهلة للعناية بشعرك

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث