جولة مع Maria Grazia Chiuri في بوليا!

©TERESA CIOCIA

فيما تبدّلت خطط السفر خلال العطلة الصيفيّة الفائتة جرّاء تفشّي فيروس كورونا، وتوجّه معظمنا إلى السياحة الداخلية وإعادة اكتشاف كنوز بلدنا السياحيّة والإجتماعيّة والثقافيّة... عشنا مسيرة عودة إلى الجذور في محاولة لاكتشاف العمق التاريخي والتنوّع المناخي والجغرافي والحيويّ لبلادنا والتقرّب من الطبيعة الأمّ. وبينما كنّا في الماضي نسافر بعيداً للبحث عن الجمال، اكتشفنا أنّنا يمكن أن نقضي أجمل الأوقات في أقرب مكان إلينا... ولكن هذا لا يعني أنّ حبّنا لاستكشاف العالم والسماوات والبحور والأراضي الأخرى سيفتُر أو سينفد... إلاّ أنّه اليوم في فترة استراحة قبل أن يعاود نشاطه من جديد ويروي عطشه للمعرفة والسياحة العالميّة مجدّداً !

Courtesy of Maria Grazia Chiuri

وفيما عشنا جميعاً هذا الاختبار، لم تكُن ماريا غراتسيا كيوري Maria Grazia Chiuri المديرة الإبداعيّة لدار Dior بعيدة أبداً عن هذا الموضوع، حيث أعادت مؤخّراً اكتشاف جذورها وتقاليد منطقة بوليا Puglia العزيزة إلى قلبها وحرفيتّها بعد أن دفعتها إلى ذلك النصوص التي كتبها عالِم الأنثروبولوجيا Ernesto De Martino المخصّصة لتقاليد هذه المنطقة. فسافرت بنا في 22 يوليو الماضي إلى ساحة Piazza del Duomo في Lecce، جنوب بوليا لنُبحر معها في عرض مجموعة Dior Cruise 2021 الذي مزج بين تراث الدار الإبداعي الراقي وتقاليد المنطقة، واحتفى بقيَمها وثقافتها وطبيعتها وبخبرة فنّانيها وحرفيّيها المحليّين ومستقبل مهارتهم، فأصبحت بذلك رمزاً لأحدث إبداعاتها! حيث شكّل هذا العرض رسالة حبّ إلى بوليا تحوّلت إلى نداء عالميّ للتمسّك بالجذور والحرف والمواهب المحليّة وتمكينها! وفيما دعت دار Dior العالم لاكتشاف ثقافة المنطقة وحرفها من خلال هذه المجموعة، ارتأينا في هذا العدد أن نأخذك في جولة مع ماريا غراتسيا كيوري إلى بوليا لتتعرّفي بنفسك على كنوز هذه المنطقة!
Courtesy of Maria Grazia Chiuri

وبوليا الواقعة جنوب شرق إيطاليا فيها من السهول والتلال والبساتين وحقول الزيتون وكروم العنب والبحار والخلجان والشواطئ الرمليّة المتلألئة والمنازل الريفيّة الخياليّة والهندسة المعماريّة الباروكية والطهي المنزلي الإيطالي الأصيل ما يُبهر عيوننا ويُشغل حواسنا بأكملها! وزيارة هذه المنطقة التي تحوي كنوزاً رائعة الجمال تختصر العراقة الإيطاليّة لتُشكّل رحلة عبر الزمن.

Courtesy of Maria Grazia Chiuri

فانضمّي إلينا في ما يلي لتتعرّفي على الأماكن المفضّلة لدى ماريا غراتسيا كيوري في بوليا! حيث ستخبرنا المديرة الإبداعيّة لدى Dior في هذا التحقيق عنها وعن الأسباب والأسرار الكامنة وراء تفضيلها إيّاها وعن علاقتها بعرض Dior Cruise 2021 الأخير. كما تشاركنا بشكل حصريّ بعض الصور العائليّة والذكريات! فنراها في إحداها مع ابنها Niccolò وابنتها Rachele في Otranto. وفي أخرى، تقف عند الشاطئ بينما كانت في العاشرة من عمرها، فضلاً عن صورة لوالدها يسبح في البحر في بوليا. كذلك تظهر في صورة أخرى بينما تقف على اليسار بجانب والديها في حفل زفاف معهما.

Courtesy of Maria Grazia Chiuri

بالإضافة إلى تعلّق كيوري بطبيعة هذه المنطقة وذكرياتها فيها، شكّلت الحرفيّة الإيطاليّة القديمة مصدر وحي لها. فتعاونت مع مجموعة من الفنّانين والحرفيّين المحليّين الموهوبين لمساعدتها في صنع قطع معيّنة فابتكروا مجموعة رائعة لتكرّم بذلك المنطقة التي هي مسقط رأس والدها. وبعد أشهر من التحضير، بتنا أمام تحفة فنّيّة وإبداعيّة جديدة عابرة للحدود تحاكي الذوق الرفيع للعلامة الفرنسيّة العريقة والرائدة في عالم الأزياء والحرفيّة الإيطاليّة. فكان للجهود الجماعيّة بالرغم من التباعد الإجتماعي والشروط المفروضة طعمٌ آخر أكّد أنّه ما من شي مستحيل عندما يحضُر التعاون والعزيمة، الأمر الذي يعطي القوّة والأمل للمضي قدماً دوماً. ومن هنا أهميّة ذكرها للأماكن والمشاغل الحرفيّة المحليّة التي تعاونت معها في إطار هذا العرض!

PAYSAGES PUGLIA - ANTONIO MARIA FANTETTI

المعالم الهندسيّة والطبيعيّة والطهويّة
سنبدأ من المعالم الهندسيّة، حيث اختارت كيوري فندقين هما الأقرب إلى قلبها. الأوّل Convento di Santa Maria di Costantinopoli، إذ تخبرنا: "هذا معلم قديم آسر جرى تحويله إلى فندق صغير، فيه مجموعة رائعة من الأثاث واللوحات الفنيّة". قبل أن تضيف: "فندق Palazzo Daniele في Gagliano del Capo هو فندق آخر جميل يُعدّ مكاناً لإقامة للفنّانين". وفيما تشيد الدار العريقة بشكل خاصّ بالمناظر الطبيعيّة الخلّابة التي تحويها هذه المنطقة وأرضها التي تحتلّ مكانة وأهميّة كبرى في قلب مديرتها الإبداعيّة، تذكر كيوري أنّ مشتل Scarascia Cactus e Succulente لصاحبه Antonio Scarascia هو مكان مذهل إذ لديهم حديقة صبّار جميلة. وكما أشرنا فإنّ الطّهي الأصيل يشكّل خاصيّة مهمّة جدّاً في هذه المنطقة. ومطعم Lemì في Tricase هو أحد المطاعم المعتمدة لدى ماريا غراتسيا كيوري في بوليا وتشاركنا السرّ وراء إعجابها وارتيادها له مؤكّدة: "لا سيّما وأنّ الشيف Ippazio Turco يستحدث في هذا المطعم مطبخ المنطقة التقليديّ ويحوّله إلى أطباق عصريّة". 

PAYSAGES PUGLIA ANTONIO MARIA FANTETTI

انطلاقاً من شغف كيوري بتصميم الأزياء واهتمامها الكبيربالحرَف وتمكينها إيّاها، لا نستغرب أبداً أن تكون بعض الأماكن المفضّلة لديها تتعلّق بشغفها هذا! فتذكر متجر Tulsishop في Marittima وتشاركنا سبب تفضيلها إيّاه: "هو متجر لتسوّق القطع ذات الطرازالعتيق المصنوعة من الكتّان والقطن، بالإضافة إلى المنسوجات الجميلة من الهند وبالي".

BRANCA TAROT PLATES © ANTONIo MARIA FANTETTI

كذلك تحدّثنا عن متجر الأقمشة Tessitura Calabrese الذي يحتفي بتاريخ وحرفيّة كلّ ما صُنع في بوليا. وتقول المديرة الإبداعيّة للدار: "إنّها شركة عائليّة يستمرّعملها في Salento منذ عقود من الزمن. حيث تقدّم مجموعات عالية الجودة من منسوجات المنزل والمائدة من خلال صنعة شبه حرفيّة، وبأنماط تحتفي بكلّ من الرموز المعروفة والتقليديّة. فيجسّد كلّ نسيج ثمرة التصاميم والتقنيات القديمة إنّما بمظهر معاصر. وكان لهذا المتجر دور كبير في عرض Cruise 2021 الرائع. فتشاركنا كيوري تفاصيل عن هذا التعاون: "ابتكر مصنع النسيج في Calabria حقيبة قماشيّة عليها رمز Salento الذي يشير إلى فنون بوليا وسحرها."

SAVOIR-FAIRE PUGLIA LE COSTANTINE © Antonio Maria Fantetti

بالإضافة إلى ذلك تخبرنا كيوري عن متجر بيع الأقمشة بالجملة Tessitura Tre Campane في Alessano. وتقول: "هذه شركة نسيج ذات تاريخ استثنائيّ يمتدّ على طول النصف الثاني من القرن العشرين وتمثّل براعة بوليا المتميّزة. هذا ويتمّ ابتكار المنسوجات وأقمشة المفروشات عن طريق غزل الألياف الطبيعيّة. فنحصل على نسيج حرفيّ من صنعة متميّزة تستخدم المهارات اليدويّة والمعرفة القديمة والتقنيّات المتطوّرة. وتضيف عن تعاون الدار معها:"في مناسبة عرض كروز 2021، ابتكرت هذه الشركة لنا القماش المخطّط النموذجي لأغطية الوسادة، الذي تمّ الحصول عليه من خلال استعادة خيوط الأكياس المستخدمة في نقل التبغ، فأصبحت قماشاً مذهلاً يُضفي الحركة على قطع المجموعة."
ونختتم جولتنا معها في هذا السياق في مشغل النسيج في Fondazione le Costantine. فتشير إلى أنّ Amando e Cantando أيّ "الغناء والحبّ" هو شعار مؤسسة Le Costantine واسم المشغل الداخلي الذي ينتج المنسوجات على آلة النول القديمة، ويلتزم بالتقاليد والتقنيات التي يبلغ عمرها مئات السنوات. وتخبرنا عن تعاونها معهم في مجموعة كروز 2021: "لجأنا إلى Amando e Cantando للأقمشة المستخدمة في التنانير، ونسّقناها مع القماش المزيّن بنقش Christian Dior. "

BRANCA TAROT PLATES © ANTONIo MARIA FANTETTI

الحرفيّة في أواني السيراميك 
وليس بعيداً عن حرَف صناعة النسيج والقماش هناك حرفَة تصميم وصناعة أطباق السيراميك التي يشتهر بها متجر الأواني Branca Ceramiche. وتخبرنا كيوري:" Branca Ceramiche هي شركة سيراميك في Tricase عبارة عن استوديو ومختبر تجريبيّ في آنٍ معاً". وتؤكّد المديرة الإبداعيّة أنّه من الملفت نجاحهم في الجمع بين التقنيّة والبحث الأنيق والتقاليد الحرفيّة واقتراح الأشكال والتصاميم المستوحاة من تراث بوليا. لذا لا يمكن لهذا المكان إلّا أن يمدّهم بالإلهام حتماً. وتخبرنا عن علاقة هذا المكان بمجموعة كروز 2021: "من أجل هذه المجموعة ابتكر مؤسّس الاستوديو Agostino Branca سلسلة من الأطباق التي تعيد تفسير بطاقات التارو ومواضيعها، وتجمعها مع شعارات Herbarium التي تستذكر شبه جزيرة Salento الإيطاليّة". 

BRANCA TAROT PLATES © ANTONIo MARIA FANTETTI

موقعٌ يُحيي الفنّ الإيطالي التّقليدي

مؤسسة Fondazione Notte della Taranta بالنسبة لكيوري هي موقع سحري يحافظ على الموسيقى والرقص الإيطاليّ التقليدي ويستمرّ في إحيائهما، بحيث نرى موسيقيين يلعبون الموسيقى القديمة والشعبيّة كلّ عام في ذاك المهرجان المميّز.

BRANCA TAROT PLATES © ANTONIo MARIA FANTETTI  

وتخبرنا عن رسالة المؤسّسة: "تضطلع المؤسّسة بمهمّة إثنوغرافيّة بالغة الأهميّة، بحيث تدعم الأحداث الثقافيّة والموسيقيّة والاجتماعيّة والتواصليّة، بالإضافة إلى مشاريع تطوير البحوث حول ظاهرة Tarantism وتقاليد Salento." وتضيف: "أمّا بالنسبة إلى عرض كروز 2021، فقد أحيت أوركسترا المؤسسة، بقيادة المايسترو Paolo Buonvino تلك الأجواء الموسيقية الآسرة التي تحتفي بتقليد الرقص الشعبيّ ومنطقة بوليا أيضاً".

©Alessandro Garofalo

فمثلما احتفت ماريا غراتسيا كيوري في مجموعة Dior Cruise 2021 بالفنون والحرفيّة التي تمتاز بهما منطقة بوليا الإيطاليّة، كذلك سلّطنا الضوء في هذا التحقيق على تلك الأماكن التي تحتفي بالتقليد الإيطالي الأصيل والتي تمتاز بالبراعة في الحرف كحياكة النسيج وصنع أواني السيراميك وغيرها. فإذا كانت Dior قدّ قدّمت رسالة حبّ إلى بوليا، فقد استعدنا مع كيوري في هذه السطور شغفها وحبّها وتقديرها لهذه المنطقة وحرفيّيها لتصبح رسالة حبّ من بوليا إلى العالم أجمع! فنحن ننتظر بفارغ الصبر فرصة زيارة هذه المنطقة! وماذا عنك؟

اقرئي أيضاً: ملاذٌ استثنائي يفتح أبوابه من جديد!

العلامات: Maria Grazia Chiuri

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث