جولة في Jdeidet-Ghazir مع Rabih Kayrouz

Courtesy of Cherine Jokhdar

وُلد ربيع كيروز وكبُر في قرية جديدة غزير الواقعة في منطقة فتوح كسروان في جبل لبنان. كما تربطه علاقة خاصّة بقرية أخرى اسمها يحشوش تبعد عنها 20 دقيقة حيث قضى أيضاً جزءاً من طفولته في منزل جدّته. وتقع هذه القرية في مقابل جبل موسى وهو مسقط رأس والد ربيع كيروز وجدّه قبل انتقالهم إلى جديدة غزير. فقد أحبّ جدّه التجارة وأراد العمل بها وكان السوق الذي اشتهرت به القرية في حينها يتيح له ذلك. وفيما تتعلّق ذكريات مصمّم الأزياء العالمي بالأخصّ بحاسّة الذوق حيث شهِد في طفولته على كيفيّة صنع المونة التقليديّة من الطبيعة وعاين صناعة حرف مختلفة اشتهرت بها قريته، كبُرَ فيه حبّ صناعة الأشياء والحرفيّة وكان لذلك أثر غير مباشر في اختياره لمسيرته المهنيّة والإبداعيّة!

اقرئي أيضاً: جولة مع Amy Smilovic في جزيرة Saint Simons جورجيا

القرية هي العائلة 
"عندما أتكلّم على مسقط رأسي يكون كلامي ذاتياً، فقريتي تمثّل العائلة بالنسبة إليّ. ودائماً ما تكون نظرة المرء لأفراد أسرته عاطفيّة"، يخبرنا المصمّم الذي تجمعه ذكريات جميلة مع عائلته في هذه القرية حيث كان يقضي معظم وقته مع أولاد عمّه بالقرب من فرن أبيه. ويؤكّد:"إنّ قريتي الواقعة في الوادي تغمرالإنسان، كما تغمر الوديان الطبيعة وهذا هو الشعور الذي تركته في صميمي والذي ينتابني في كلّ مرّة أفكّر فيها".

Beit Trad by Cherine Jokhdar

علاقة وطيدة مع الطبيعة 
أوّل ما يخطر في بال المصمّم اللبناني عندما يتذكّر قريته هو الطبيعة المحيطة والأشجار الخضراء. وتتجلّى علاقته بالطبيعة بأشكال مختلفة. فهو كَبُر في مساحة خصبة جدّاً تحوي الكثير من البساتين والبيوت القديمة الجميلة، كما كان هناك نهر صغير يمرّ بجانب منزل طفولته. فكانت عناصر الطبيعة كالمياه والأشجار تحاكي حواسه منذ الصغر. 

وبالإضافة إلى هذه الصورالبصريّة التي تتبادر إلى ذهنه، لدى المصمّم ذكريات عدّة ترتبط بحاسّة الذوق وتناول الطعام. ويخبرنا: "أتذكّر عندما كنّا نذهب إلى حديقة جدّي المزروعة بالفاكهة مثل الجنارك والخوخ والمشمش والفول. وكنّا نأكلها بعد قطفها مباشرةً من الشجرة." ويكمل: "لكلّ شخص أمضى طفولته في القرية مشاعر خاصّة ترافقه دائماً وتستيقظ في كلّ مرّة يتذكّرها فيها ". ففي خلال حديثنا معه، ها هي حواس المصمّم تنشغل باستذكارهذه الأحاسيس: فيرى لون الأشجار ويسمع صوت المياه ويشتمّ رائحة الخضار والفاكهة ويشعر بطعمها. كما يتذكّر كيفيّة مرافقته الطبيعة في تغيّر حلّتها ومواسمها بحسب الفصول." ويشاركنا التالي: "فُتنتُ بتغيّر الفصول منذ صغري، فهذه الأوقات هي الأكثر سحراً في الطبيعة. وكنت محظوظاً أن أعيشها طوال حياتي وأن أكون محاطاً بهذه المعالم القرويّة. ففي الواقع المدينة الأولى التي تعرّفت عليها هي باريس حتّى قبل تعرّفي على بيروت."

Courtesy of Gaby Reaidy
السوق والتجارة والحرف

وبالرغم من طبيعتها الخلاّبة، لم تكُن تُعَدّ هذه القرية نائية في حينها، فكانت ممرّاً نحو القرى الأخرى وبوابة نحو منطقة فتوح كسروان. حيث اشتهرت بسوقها القديم، والتجارة القائمة على وجود مطاحن القمح، التي عجّت بالدكاكين القديمة الحجريّة والحرف. ويتذكّر المصمّم الرائد الحدّاد الذي كان يبتكر الأدوات، فيطرق الحديد صانعاً منه السكاكين والمنجل المخصّص لقصّ الحشائش وأدوات عدّة أخرى كان يأتي الناس من بعيد لشرائها. ولكن للأسف اندثرت هذه الحرف مع رحيل هؤلاء الحرفيّين. 

وفيما تشتهر القرى المجاورة بصناعة ماء الزهر، عُرفت جديدة غزير بصناعة البرغل منذ مئات السنين نظراً لوجود طواحين القمح التي كان يقصدها الجميع لطحن قمحهم. وفي خلال طفولته شهِد ربيع على عمليّة صناعة البرغل. ويتذكّر: "كان القمح يُسلق ويوضع في الشمس في مساحات شاسعة كنّا نلعب فيها، أمّا في موسم الحصاد فكانت تخصّص لتشميس القمح بعد سلقه ثمّ يصار إلى تحميصه وطحنه في المطاحن ليصبح برغل". ويضيف: "كذلك بعد قطف المحاصيل، كنت أرى نساء بلدتي يطهينَ ربّ البندورة والكشك والبرغل وأراقب صناعة الخبز في فرن والدي. ومن هنا نما في داخلي مفهوم إتقان صناعة الأشياء وقد استوحيت بطريقة غير مباشرة من ذلك لابتكار الأشياء بطرقتي الخاصّة..."

Courtesy of Gaby Reaidy
أمّا اليوم فحتّى لو أنّ أكثريّة هذه المعالم من بيوت وحدائق وحقول وطرقات تغيّرت أو زالت، تبقى هذه الذكريات عالقة في خيال المصمّم. فعندما يزور القرية يشعر بهذا الدفء حيث يمضي الوقت مع أقربائه وأصدقاء طفولته وأولاد عمومه. كما يسترجع ذكريات طفولته من خلال القيام بنزهات في الطبيعة مع أولاد أخيه الذين يبلغون اليوم العمرعينه الذي كان يبلغه عندما كان في القرية. ومن هنا يشاركنا دليله الخاص لزيارة مسقط رأسه:

Courtesy of Gaby Reaidy

النشاطات التي يمكن القيام بها:
النشاطات الأساسيّة هي بمجملها طبيعيّة رياضيّة وتوطّد علاقة الفرد مع الطبيعة والأرض، كالسير في قلب الطبيعة المحيطة أو تناول الطعام خلال نزهة فيها حيث هناك مسارات عدّة للمشي والتنزّه. فإذا كنتم من محبّي المشي في الطبيعة هناك مناطق جميلة جداً تنتظركم!

Courtesy of Gaby Reaidy
بعضها يبدأ في القرية ويمتدّ إلى القرى المحيطة، وبعضها الآخر ينطلق في القرى المحيطة. كما هناك مسارات أخرى جميلة في وادي بلدة الكفور وبلدة يحشوش. 

Courtesy of Gaby Reaidy
الأماكن الطبيعيّة والتاريخيّة التي يوصي بزيارتها:
الدرج الروماني الذي يبدأ من قلب جديدة غزير وينتهي في قرية الغينة المجاورة. نبدأ في الوادي ونكمل صعوداً حيث ستسحرنا الطبيعة المحيطة التي تلبس حلّة مختلفة في كلّ فصل.
بقايا الآثار الرومانيّة كتلك التي في بلدة الغينة حيث نجد معبداً صغيراً وجميلاً لأدونيس.

Courtesy of Gaby Reaidy
دير سيدة الحقلة في دلبتا الذي اعتاد ربيع زيارته خلال طفولته حيث كان يتنزّه مع رفاقه منشدين الأغاني الحماسيّة قبل الوصول إلى الدير وتناول الطعام في الطبيعة. والطريق المؤدّية إليه تستغرق حوالى ساعة ونصف الساعة من المشي، إلّا أنّه يمكن الوصول إليه عبر جولة لـ 10 دقائق في السيارة. ويمكن شراء حلوى المرصبان التي تعدّها الراهبات في الدير وهي حلوى تقليديّة تشتهر بها المنطقة نظراً لوجود الكثير من أشجار اللوز المحيطة.
محميّة جبل موسى التي أصبحت ما هي عليه اليوم بفضل بيار ضومط الذي قام بحماية هذا الجبل من قطع الأشجار والاستثمارات العشوائيّة وعمل على تأسيسها. 

Courtesy of Gaby Reaidy
بالرغم من أنّ المطاحن التقليديّة غير صالحة للاستخدام لأنّها غير مرمّمة، لا تزال جديدة غزير تشتهر بالبرغل الطازج مع وجود مطحنتين تطحنان القمح العالي الجودة، هما مطاحن افرام ومطحنة بغيرة.

Beit Trad by Cherine Jokhdar

الأماكن الثقافيّة:
صحيح أنّه ما من أماكن أو مراكز ثقافيّة أو متاحف تاريخيّة أو فنيّة في جديدة غزير، إنّما يشير المصمّم إلى أهميّة وجود سكّان المنطقة وكيانهم وما يختزنونه من ثقافة وتاريخ، وإمكانيّة زيارتهم والتحدّث إليهم واكتشاف عالمهم.

Beit Trad by Cherine Jokhdar

بيوت الضيافة:
بما أنّ القرية قريبة من بلدة جونية كما من العاصمة بيروت، يمكن زيارتها خلال النهار. وثمّة الكثير من الأماكن التي يستطيع الزوّار الإقامة فيها، ويوصي كيروز بفندق "بيت طراد". كما يمكن البقاء أيضاً في بيوت ضيافة في محميّة جبل موسى. 

Beit Trad by Cherine Jokhdar

وبما أنّك تعرّفت الآن على دليل ربيع كيروز لزيارة مسقط رأسه، ما رأيك باتّباعه خلال زيارتك المقبلة إلى لبنان لتتعرّفي على هذه المنطقة من خلال حواسه؟ 

Beit Trad by Cherine Jokhdar

اقرئي أيضاً: جولة مع Carolina A. Herrera في مدريد

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث