جولة في الكويت مع Bazza Alzouman

التصوير: Djinane AlSuwayeh

تحمل بزة الزومان في قلبها المزيد من التقدير لبلدها الأمّ الكويت كونها لم تعِش فيه إلى أن أصبحت في الثانويّة، فهي تدرك تماماً شعور المرء عند الإبتعاد عن جذوره! وفيما تابعت دراستها الجامعيّة في نيويورك، عادت بزة إلى الكويت بعد نيلها شهادة في تصميم الأزياء من كليّة Parsons للتصميم لتطلق علامتها التجاريّة التي تحمل اسمها وتؤسّس مشغلها الخاصّ. وقد سعت بذلك لسدّ الفجوة بين الملابس المسائيّة الجاهزة والأزياء الراقية من خلال استخدام تقنيّات متطوّرة في عمليّة ابتكار الملابس. وفي الواقع، قد ساهم مسقط رأسها في تعزيز شغفها لتصميم الأزياء و أسلوبها في الموضة. فبالنسبة إليها، تتمتّع النساء الكويتيّات بالثقة بالنفس والقوّة ويحبّبنَ تجربة أساليب متعدّدة في الموضة كما أنّهنّ يدعمنَ بعضهنّ البعض كثيراً، وما زال هذا الأمر يؤثّر فيها وفي علامتها التجاريّة حتّى اليوم. وفي عددنا هذا فيما نحتفل بالعيد الوطنيّ لدولة الكويت، تأخذنا بزّة في جولة إلى المواقع المفضّلة لديها في مسقط رأسها. رافقينا إذاً في ما يلي لاكتشاف دليل المصمّمة الكويتيّة الرائدة الخاصّ!

اقرئي أيضاً: جولة مع Carolina A. Herrera في مدريد 

الكثير من الطيبة والإمكانيّات!
تصف بزة نظرتها لبلدها الكويت بالكلمات التالية: "أحبّ الكويت. إنّها بلاد أصيلة وشابّة، في تاريخها وفي شعبها على حدّ سواء. فيها الكثير من الطيبة والإمكانيّات. وقد عانت الدولة الأمرّين لكنّها كانت دائماً تخرج منتصرة." في الواقع، تتعلّق ذكرياتها عن الكويت بالتجارب أكثر منه بالأماكن. وهي تعتزّ بكلّ الذكريات مع عائلتها على الشاطئ أثناء نشأتها، وتشعر بأنّها محظوظة لرؤية ابنتَيها الآن تستمتعان بتلك اللحظات نفسها. وتحبّ العطلات والمناسبات وكلّ ما كانت محاطة به. كما أنهّا تعتزّ بمشوارها لتأسيس علامتها التجاريّة وإنشاء الاستوديو الخاصّ بها في الكويت، فتشعر بالامتنان لكلّ ذلك إلى الأبد.

يمكن إيجاد كلّ شيء في الكويت
عندما سألنا بزة عن أهمّ ميزات بلدها ومواصفاته، أتت إجابتها على الشكل التالي: "الكويت صغيرة نسبيّاً من حيث حجمها، لكن يُفضّل التجوّل فيها بسيارة أو أيّ نوع آخر من المركبات، وبخاصّة في الطقس الحارّ في الصيف". ثمّ تضيف قائلة: "تتمتّع بلادي بتراث جميل معروف في جميع أنحاء المدينة وفيها أيضاً الكثير من عناصر الحياة العصريّة والمباني والمطاعم والترفيه." وتسلّط مصمّمة الأزياء الضوء على أنّك تجدين كلّ شيء في الكويت، من الطعام الفاخر إلى التسوّق في الأسواق القديمة إلى المسرحيات والحفلات الموسيقية الحديثة! وتشاركنا أفضل الأنشطة التي تحبّ القيام بها هناك.، فتخبرنا قائلة: "من الأنشطة المفضّلة لديّ قضاء الوقت على الشاطئ أو بجانب البحر. هذا يريحني جدّاً ويشكّل لي دائماً مصدر إلهام كبيراً. أحبّ لقاء الأصدقاء أيضاً لاحتساء القهوة أو تناول العشاء، فلدينا الكثير من المقاهي والمطاعم الرائعة بالإضافة إلى مواقع تقدّم مفاهيمَ محليّة جديدة أستمتع بالذهاب إليها."

شواطئ كثيرة لاكتشافها
وفيما نغوص مع بزة في اكتشاف جواهر الكويت، طلبنا منها تحديد أماكنها المفضّلة. تبدأ المصمّمة بأفضل وجهة في الطبيعة، وهي بدون شكّ بالنسبة إليها الشاطئ! إذ تشرح لنا قائلة: "الكويت بلد ساحليّ، لذلك هناك الكثير من الشواطئ لاكتشافها والتجوّل والتنزّه بقربها، وتتوافر أيضاً يخوت يمكن استئجارها خلال اليوم بالقرب من سوق شرق، كما يمكن القيام برحلات بالقوارب من المارينا إلى جزيرة فيلكا". ومن أجل نزهة أكثر عصريّة في الطبيعة، تختار بزة حديقة الشهيد وهي حديقة جديدة جميلة في المرحلة الثالثة من توسّعها حالياً. وتشاركنا تجربتها الشخصيّة قائلة: "أذهب غالباً إلى هناك للسير مع الأصدقاء. كذلك يوجد عدد من المقاهي إذا أردتِ الاستراحة. هناك أيضاً مدرج خارجيّ يمكن الاستمتاع بزيارته، والحدث المفضّل لديّ هو حفل فرقة ميامي الموسيقيّ السنويّ. وأنتظر بفارغ الصبر عودة الفعاليات من جديد!"

​أمّا في ما يتعلّق بالطعام، فإنّ المطعم المفضّل لدى بزة هو White Robata الراقي. وتعلّل خيارها قائلة: "يقدّم هذا المطعم مفهوماً محليّاً حصرياً للكويت وأنا أقصده مرّة في الشهر على الأقلّ. وإذا لم تقومي بالحجز مسبقاً، يمكنك محاولة العثور على طاولة لدى وصولك أو الجلوس عند بار السوشي. إنّه مفهوم شواء روباتا على الطريقة اليابانية، أمّا الطبق المفضّل لدي فهو Wagyu Aburi الذي يُقدَّم مشتعلاً على الطاولة مع الكمأة الطازجة."

وجهات ثقافيّة ومناسبة للعائلات
وبالحديث عن الوجهات المناسبة للعائلات اقترحت بزة علينا مركز الشيخ عبدالله السالم الثقافي الذي تعتبره من أكثر المواقع المناسبة للعائلة. وتشرح لنا اختيارها في ما يلي: "يرتكز المركز على العلوم والتكنولوجيا ويضمّ الكثير من المعارض التعليميّة التفاعليّة المهمّة. وأستمتع باصطحاب ابنتَيّ وصديقاتهنّ إليه، وهنّ بدورهنّ يستمتعنَ بزيارته. كما يقدّم المركز أحياناً محاضرات أو فعاليات خاصّة للبالغين أيضاً."

أمّا في ما يتعلّق بالأماكن الثقافيّة، فتحبّ مصمّمة الأزياء الكويتيّة بيت السدو وكلّ ما يمثّله. وقدّمت لنا نبذة صغيرة عنه قائلة: "إنّه متحف ومعرض صغير يتضمّن متجراً لبيع الهدايا ومكتبة أُضيفت حديثاً. وهو مكرّس للحفاظ على فنّ نسج السدو الكويتيّ التقليديّ. كما يقدّم دروساً في نسج السدو وفنون النسيج للكبار والصغار. ويستضيف أيضاً معرض Sadi كلّ سنة وأحرص دائماً على حضوره فهو كناية عن تعاون فنيّ بين الفنّانين الكويتيّين الشباب والنساء اللواتي يحترفنَ فنّ السدو التقليديّ". وتحبّ أيضاً زيارة دار الآثار الإسلاميّة منذ أن عرّفتها أختها سارة عليه. وتخبرنا قائلة: "غالباً ما نحضر المحاضرات التي تُقام يوم الاثنين في الدار، وهي مفتوحة للجمهور كما أنّ الحفلات الموسيقيّة التي تنظّمها تحظى دائماً بشعبيّة خاصّة أيضاً. وتضمّ الدار أيضاً متحفاً بالإضافة إلى الكثير من الأنشطة التعليميّة للأطفال."

أفضل تجربة تسوّق
بعد الأنشطة الثقافيّة، لننتقل إلى التسوّق. تقترح بزة سوق المباركيّة القديم التقليدي وتقول: "عندما يكون الطقس جميلاً، تحبّ عائلتي احتساء الشاي على الجمر الساخن في أحد المقاهي التقليدية الكثيرة هناك. ويمكنك أيضاً التسوّق وشراء كلّ شيء من البهارات إلى عطور العود والسجاد الفارسي والملابس التقليديّة والذهب".

​أمّا وجهة التسوّق المفضّلة لديها فهي مجمّع الصالحيّة. وتوضح لنا اختيارها قائلة: "إنه مركز تجاريّ فاخر صغير يضمّ علامات تجاريّة مثل Cartier وLoro Piana وChanel. وفيه الكثير من المطاعم الداخليّة والخارجيّة. كما أنّه يتضمّن أيضاً أحد المتاجر المفضّلة لديّ، ألا وهو متجر مجوهرات Aubade الذي يضمّ ابتكارات مجموعة كبيرة من المصمّمين، منZoe Chicco إلى Anita Ko وRepossi.

​كما افتتحت الشركة الأمّ لمجمّع الصالحيّة أحدث مركز تجاريّ في الكويت وهو مول العاصمة الذي يضمّ الكثير من متاجر الملابس غير الرسميّة بالإضافة إلى السينما الخارجيّة الوحيدة في الكويت، وسيفتتح قريباً مركز National Geographic الترفيهيّ العائليّ." بالإضافة إلى المجمّع، تذكر بزة أيضاً مول 360 الذي يحتلّ مكانة خاصّة في قلبها، لأنّه يضمّ متجر Bloomingdales حيث تتوافر تصاميم علامتها التجاريّة حصرياً في الكويت.

​وتختم بزة دليلها بتوصية مكان للإقامة أثناء تواجدك في الكويت أيضاً وهو فندق Four Seasons المفضّل لديها. وتخبرنا: "يتميّز هذا الفندق بأفضل خدمة وبسبا استثنائيّ. خلال فترة انتشار الوباء، قضيتُ وابنتاي عطلة صغيرة هناك ولا تزالان تطالبان بالعودة إليه في كلّ مرة نمرّ بقربه! ".

الجميع ودودون جدّاً!
وفيما تحضّرين لإقامتك القادمة في الكويت بعد الاستعانة بتفضيلات بزّة، طلبنا منها إطلاعنا على أسرار نجهلها ولا نجدها عبر الإنترنت عن هذه الوجهة. فتخبرنا قائلة: "هناك دائمًا شيء جديد يُفتَتح أو يحدث، وهناك الكثير لتفعلنيه، أكثر ممّا تتوقّعين! ربّما من الأفضل أن تستشيري أحد السكان المحليّين لمساعدتك في التخطيط لرحلتك، فالجميع ودودون جدّاً!"
وتختتم بهذه الرسالة إلى وطنها بمناسبة العيد الوطنيّ: "أريد أن أقول لدولة الكويت إننّي أحبّها وإنّني ممتنّة لها إلى الأبد، وسأبذل قصارى جهدي دائماً لخدمتها وتمثيلها والمساهمة فيها."  

اقرئي أيضاً: جولة في تاراسكون مع Ines De la Fressange

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث