هالة بدري... قصّة نجاح مستمرة وشغف متوقّد

التصوير:Norbert Kniat لدى MMG Artists
التنسيق: Jessica Bounni
الإنتاج: Kristine Dolor
الموقع: Etihad Museum

المجوهرات من Bvlgari
الأزياء خاصّة بنجمة غلافنا 

تلهم المرأة الإماراتيّة نساء العالم العربي كونها رائدة التغيير، فهي تتبوّأ مناصب إداريّة وعلميّة وقياديّة كثيرة، وتبذل جهداً فعّالاً عبر مساهمتها في مختلف المجالات داخل المجتمع الإماراتي وخارجه. وتعتبر هالة بدري التي تشغل منصب مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" منذ العام 2019، خير مثال على المرأة الإماراتيّة التي تضطلع بدورها الريادي في خدمة مجتمعها، بعدما حقّقت إنجازاً كبيراً عندما أصبحت واحدة من أوائل النساء اللواتي يشغلنَ منصباً مرموقاً في حكومة دبي. 
واللافت أنّ "دبي للثقافة" هي الداعم الرسمي للشؤون الثقافيّة لمعرض"إكسبو 2020"، ودخلت حديثاً في شراكة مع العلامة التجاريّة العالميّة المرموقة Bvlgari لإطلاق جائزة Bvlgari للفنّ المعاصر التي تحتفي بالفنّانين الناشئين.

اقرئي أيضاً: سموّ الأميرة الجوهرة بنت طلال بن عبد العزيز آل سعود حول إمكانات وهدف وقوة كل امرأة سعودية

لطالما كانت بدري تبدي شغفاً بالثقافة والفنون، وبعد تسلّمها هذا المنصب أتيحت لها الفرصة كي تسهم في تنمية هذا القطاع. فأن تكون جزءاً من القوّة الدافعة وراء دعم نموّ الصناعات الثقافيّة والإبداعيّة ورعاية المواهب في دبي لا يقلّ شأناً عن تغيير الحياة. وهي ممتنة للرؤية الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وحاكم دبي، الذي وضع الإمارة على طريق الازدهار الذي تسير عليه حالياً. وتتطلّع إلى المضي قدماً للإسهام بتحقيق طموحه في جعل دبي مركزاً عالمياً للثقافة، فيما تحتضن الإبداع والمواهب، وتكون عاصمة عالمية للاقتصاد الإبداعي.

المرأة الإماراتيّة حجر الأساس لتقدّم المجتمع
العيون كلّها متّجهة حاليّاً إلى دولة الإمارات والمرأة الإماراتيّة التي تلهم العالم العربي كونها رائدة التغيير. تخبرنا بدري أنّ المرأة أدّت دوراً أساسيّاً في تقدّم المجتمعات على الصعيد العالمي؛ وفي دولة الإمارات، كانت الحجر الأساس لتقدّم مجتمعها.. لقد أنشأت قادةَ اليوم وحلمت بمستقبلٍ لقادة الغد. واللافت أنّ بدري لطالما آمنت بتعاليم أجدادها الذين علموها القيم الأصيلة والسعي نحو التقدم، وهي تطمح لأن تلعب دوراً فاعلاً في مساعدة النساء الأخريات على اعتناق هذه القيم وتحقيق طموحاتهنّ، علماً بأنّها فخورة بأن تكون واحدة من أوائل النساء اللواتي يشغلنَ منصباً مرموقاً في حكومة دبي، وتأمل في أن تستمرّ رحلتها في إلهام كلّ امرأة وفتاة إماراتيّة للارتقاء بإمكانيّاتها وتحقيق أحلامها.

وتكشف بدري أنّ العزم والأصالة من السمات الأساسيّة التي يجب على النساء جميعاً أن يتبنّونها، إضافة إلى التعاطف والرحمة، خصوصاً خلال الأوقات الصعبة، وهي تشجّع الأخريات على تبنّيها في سعيهنّ نحو دعم رؤية القيادة الحكيمة لمدينة المستقبل. فلطالما كانت دولة الإمارات داعمة لتمكين المرأة، ما جعل رحلة الإماراتية نحو الريادة ميسّرة..

تعمل القيادة باستمرار على ترسيخ مواقف المرأة في جميع المجتمعات تؤكّد بدري أنّ المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، ارتقى بدور المرأة في المجتمع الإماراتي وشجعها على تحقيق أحلامها وتطوير إمكاناتها. وهذا النهج لا يزال متّبعاً حتّى اليوم، حيث تعمل القيادة الحكيمة باستمرار على ترسيخ مكانة المرأة في جميع المجالات، سواء كانت رائدة أعمال أو معلّمة أو راعية لقادة الغد، مشيرة إلى أنّ دولة الإمارات تعتبر مثالاً رائعاً على تمكين المرأة لتكون قياديّة، خصوصاً مع تعيين الكثير من الوزيرات والمديرات العامّات وصاحبات المناصب القياديّة في المجالس الوطنيّة والجهات الحكوميّة. على هذا النحو، لم تشعر بدري قطّ بوجود أيّ حاجز أمامها للتغلّب عليه، سواء كامرأة أو كمدير عام ـ"دبي للثقافة".

دبي هي الوطن
وتكمل قائلة: "لقد نشأنا جميعاً على حبّ وطننا، ولديّ الشرف أن أنشأ في دولة تحتضن العالم وتنفتح على إمكانيات وفرص لا نهاية لها. شغفي الكبير بتراثي وبتحصيل العلم غرسا في داخلي المعرفةَ والالتزام بثقافة الإمارة التي تشغل مكانة كبيرةً في قلوبنا جميعاً. دبي هي الوطن، ونحن في "دبي للثقافة" ملتزمون بالوفاء بمسؤوليتنا الثقافية في الاحتفاء بالمشهد الثقافي والفنّي النابض في الإمارة، وتنمية مشاعر الفخر والاعتزاز بثقافتها لدى الشباب وتعزيز الشغف بتراثها الغني لدى المواطنين والمقيمين والسيّاح على حدّ سواء، خاصّة أنّ الهيئة هي المؤتمنة على تراثنا وتحافظ عليه".

الإمارة أفضل مكان للعيش والعمل فيه
عزّزت الصناعات الثقافيّة والإبداعيّة في دولة الإمارات التنوّع الثقافي فيها، وهي تبشّر بقطاع إبداعي واعد. وتخبرنا بدري أنّ "دبي للثقافة" تلتزم بالحفاظ على بنية تحتية محفّزة للصناعات الثقافيّة والإبداعيّة، مثل الفكر والإبداع والإنتاج والترويج وصولاً إلى التوزيع العالمي ونشر السلع والخدمات. كذلك تعمل الهيئة على تبسيط السلسلة بأكملها للمبدعين للاستفادة منها والانطلاق في رحلاتهم الإبداعية.

ويتماشى هذا كلّه مع استراتيجيّة الاقتصاد الإبداعي في دبي التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، استجابة للإمكانيّات العالية التي تميز الصناعات الثقافيّة والإبداعيّة، وسعيه إلى جعل الإمارة أفضل مكان للعيش والعمل، وتحديداً للمواهب الإبداعيّة المحليّة والعالميّة. وفي هذا الصدد، تتمثّل إحدى ركائز الاستراتيجيّة والأولويّات القطاعيّة في "دبي للثقافة" في تعزيز الاقتصاد الإبداعي للإمارة، وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي لدبي وتطوير منظومة بيئية محفّزة للإبداع.

اقرئي أيضاً: الشيخة Raya Al-Khalifa: المرأة القطريّة هي مصدر إلهام هائل

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث