في اليوم العالميّ لصحّة الحيض والدورة الشهريّة... فلنرفع السقف عالياً!

تعتبر صحّة المرأة الحميمة فيما يتعلّق بالحيض والدورة الشهريّة موضوعاً أساسيّاً في حياتنا كنساء، حتّى ولو أنّه محرّم بعض الشيء في منطقتنا العربيّة والشرق أوسطيّة. لذلك وفي اليوم العالميّ لصحّة الحيض والدورة الشهريّة، الذي يصادف اليوم 28 مايو، كان لنا حديثٌ حصريّ وغنيّ مع مؤسّسة Tofoola.com، جولييت زيدان Juliette Zeidan للتحدّث عن النساء والمراهقات وصحّتهنّ النسائيّة. 

  • كيف ولدت فكرة "Toofoola.com

بدأت طفولة عام 2009 كفكرة لتوثيق أغاني أو عديات الأطفال على مدونة إلكترونية خاصة مما يمّكن الأمهات من الحصول على الكلمات وغناءها لأطفالهم. ثم بدأت صديقاتي في الاغتراب بطلب المساعدة والدعم مني، كوني قابلة قانونية (midwife)، خلال حملهن وتربيتهن لأطفالهن لكونهن بعيدات عن أمهاتهن. ومن هنا، بدأت بإثراء المدونة بمقالات تناقش مواضيع مختلفة استلهامًا من حاجتهن وبناءً على تجربتي الخاصة كأم وزوجة وعلى خبرتي المهنية بصفتي قابلة قانونية. ومع الوقت، أصبحت مدونة طفولة دوت كوم (Toofoola.com) هواية جانبية دائمة استمتع بها واستخدمها كمرجع لمساعدة صديقاتي المقربات ولتقديم المشورة لهن بشكل منتظم.

خلال جائحة الكورونا عام 2020 وبعد العمل في عالم الشركات لأكثر من 18 عام، قررت أن اترك عملي وأركز على شغفي في طفولة دوت كوم ومنحها كامل تركيزي.

وعلى الرغم من أنني متخصصة في مجال الرعاية الصحية، إلا أنني ما زلت أعتقد أن النصيحة المقدمة من الأهل أو الأجداد لا تُقدّر بثمن. فلذلك، عملت على الجمع بينها وبين الدراية الطبية والمهنية لأساعد الأهل بشكل أفضل على تجاوز التحديات اليومية في إنجاب الأطفال وتربيتهم، ولا سيما في المنطقة العربية وشمال أفريقيا. وهذا هو الأساس الذي بنيت عليه فلسفتي في صنع المحتوى.

  • هلّا أخبرتنا أكثر عن برنامج التوعية حول صحّة الدورة الشهريّة لدى المراهقات، والذي أطلقته مؤخّراً والمستمرّ حتّى يونيو المقبل؟

مشروع المراهقين هو مبادرة لطفولة دوت كوم تركز على مواضيع مختلفة مهمة للمراهقين وأهلهم. موضوع أول حملة توعية للمشروع هو صحة المراهقات خلال فترة الحيض بما يتماشى مع هدفي الأمم المتحدة رقم 3 ورقم 5 من أهداف التنمية المستدامة من أجل "ضمان حياة صحية وتعزيز الرفاه لجميع الأعمار" و"تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين جميع النساء والفتيات".

تسعى الحملة إلى كسر الخرافات والمحرمات حول صحة الدورة الشهرية وتهدف إلى تثقيف الفتيات المراهقات وتمكينهن من معرفة أجسادهن.

خلال هذه الحملة، نشرنا شهادات للعديد من الشركاء الذين يعملون في هذا المجال والذين شاركونا خبراتهم ومعرفتهم من خلال عدد من نشرات الفيديو والمقابلات، بالإضافة إلى إطلاق مسابقة وسحب على مجموعة أدوات الحيض وكتيب ترفيهي تعليمي صممه عدد من المراهقون.

تضمنت الحملة أيضًا بودكاست خاص يركز على المراهقين في محاولة للإجابة على أية أسئلة أو مشكلات أو تحديات قد يواجهها الآباء.

فمن خلال زيادة الوعي حول هذه القضايا، نأمل في إحداث فرق في حياة الفتيات المراهقات حول العالم.

ستمتد الحملة على مدى شهرين، بالتزامن مع يوم النظافة الخاص بالدورة الشهرية في 28 مايو. هذه الحملة هي المرحلة الأولى من المشروع المكوّن من ثلاث مراحل.

  • صحّة الدورة الشهريّة أمرٌ مهمّ وحتميّ لدى النساء والشابات. كيف تنوين نشر الوعي أكثر حوله؟

تُعرّف صحة فترة الحيض كحالة من السلامة البدنية والعقلية والاجتماعية فيما يتعلق بالدورة الشهرية. إنها مسألة تتعلق بصحة النساء وكثيرًا ما تُهمل أو تُعتبر من المحرمات.

فمن خلال رفع صوتنا، ومشاركتنا مع العديد من الشركاء في جميع أنحاء المنطقة العربية، بدأنا بالتكلم عن الموضوع بشفافية وبطريقة علمية للقضاء على المفاهيم الخاطئة والمحظورات، وللوصول إلى أكبر عدد من المراهقين، الفتيات والفتيان، لتثقيفهم حول هذا الموضوع.

التعليم هو مفتاح للتعلم والتعرف على أجسادنا، وقلة الفهم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية ومجتمعية. فمن الأهمية الكبرى ان نعلم أبنائنا المراهقين، الفتيان والفتيات، حتى نتمكن من تحقيق الاحترام المتبادل في المستقبل وتجنب المفاهيم الخاطئة.

يجب علينا جميعًا العمل معًا، القطاعين العام والخاص لجعل الحديث عن أجسادنا بطريقة علمية ومثقفة شيء طبيعي مثل أي حوار آخر. فمن المهم أن نتكلم عن موضوع الإنجاب الذي يتناول معلومات تخص الدورة الشهرية، والإباضة، والخصوبة، والاستخدام الصحيح لوسائل منع الحمل، والمخاطر الجنسية التي قد نتعرض لها، ومن المهم أن نجعلها جزءاً من المناهج الدراسية بحيث يصبح الأطفال على دراية جيدة بالموضوع ومستعدون للمستقبل ومحصنين بالمعرفة المناسبة والمعلومات الدقيقة حتى لا يضطروا إلى الاعتماد على مصادر أخرى للمعلومات التي قد تكون خاطئة وتعرض صحتهم وسلامتهم وحياتهم للخطر.

فالاستثمار في المراهقين يعتبر من أهم الاستثمارات التي يمكننا القيام بها من أجل خلق مستقبل أكثر إشراقًا للجميع، وليس الفتيات والنساء فقط، حتى يتمكن الجميع من العيش بشكل عادل. يجب علينا رفع مستوى الوعي حول صحة الدورة الشهرية وتبديد الخرافات لتمكين الفتيات.

  • في منطقتنا العربيّة، لا تزال صحّة الحيض والدورة الشهريّة موضوع محرّم بعض الشيء. برأيك، كيف علينا كسر حاجز هذا الخوف؟

تعتبر مشكلة المحرمات من أكبر المشاكل الاجتماعية التي يجب ان نعالجها بسرعة. نحتاج أن نبدأ بالتحدث عن فترة الحيض كعملية بيولوجية طبيعية في حياة كل فتاة وليس كحالة طبية. تمر الفتيات بحوالي 450 مرحلة حيض ​​خلال حياتهن، لذلك من المهم جدًا بالنسبة لهن التعرف على أجسادهن، ومعرفة الجهاز التناسلي، والقدرة على فصل الأساطير عن الحقائق. كما أنه مهم جداً أن يكون هناك شخص موثوق به حولهن يمكنهم مشاركة تجاربهن معهم وطرح أي سؤال يتعلق بالدورة الشهرية. ان عدم التمكن من الوصول الى المعلومات الصحيحة يزيد من المفاهيم الخاطئة والخوف والشعور بالذنب والخجل لدى المراهقات.

كما أنه هناك مسؤولية مهمة على الأهل أيضاً. يحتاج الآباء إلى بدء الحوار مع أطفالهم منذ سن ما قبل المراهقة، وبناء بيئة آمنة وموثوقة في المنزل تشجع اولادهم على طرح الأسئلة للتعرف على أجسادهم وعواطفهم. ومن الضروري جداً ان يعزز الأهل قيّمهم المجتمعية لدى أطفالهم ويساعدونهم على رؤية وتفسير الأشياء المختلفة التي يتعرضون لها في مجتمعنا اليوم بطريقة صحيحة وواضحة.

فمن خلال الاستماع إلى أولادنا وفهمهم وتثقيفهم، يمكننا كسر الخوف والمحرمات.

  • يحتفل العالم اليوم 28 مايو باليوم العالميّ لصحّة الحيض والدورة الشهريّة، كيف تحتفلين بهذا اليوم؟ وهل من مشاريع خاصّة به؟

اكتسبت الحملة شراكة رسمية من MHDay International إلى جانب دعم وشراكة العديد من المبادرات والخبراء والمنظمات غير الحكومية من جميع أنحاء المنطقة العربية.

بدأنا حملتنا في منتصف أبريل، وركزنا النقاش في الأسبوعين الماضيين على قضايا تختص بصحة الدورة الشهرية، من خلال نشر حلقة خاصة عن "الدورة الشهرية: معرفة واساطير" مع الدكتور إيلي بركات وذلك ضمن الموسم الثاني لبودكاست طفولة دوت كوم والذي يحمل عنوان "أهلية بمحلية". كما أطلقنا مسابقة للفوز بمجموعة أدوات خاصة بفترة الحيض مستوحاة من المراهقين، والتي تتضمن حقيبة ظهر، وحقيبة صغيرة، ومنتجات الدورة، ووسادة حرارية، وجوارب من الصوف، ورمز QR الذي يتيح الوصول إلى كتيب تعليمي على غرار القصص المصورة حول فترة الحيض مصمم من قبل المراهقين!

سيتم الإعلان عن الفائزين في 28 مايو الجاري كطريقة للإحتفال بيوم النظافة العالمي الخاص بالدورة الشهرية

. (Click here to learn more about the Competition)

  • هلّا أطلعتنا على مشاريعك وخططك المستقبليّة حول صحّة الحيض والدورة الشهريّة.

تنقسم مبادرة التوعية عن الدورة الشهرية إلى ثلاثة أجزاء وتهدف الى تعزيز الوعي وتثقيف مجتمع من الآباء والمراهقين وفتيات ما قبل سن المراهقة حول الدورة الشهرية.

بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه المبادرة، وهي حملة التوعية القائمة حالياً، سنبدأ المرحلة الثانية، والتي ستقوم بأطلاق NFT (رموز غير قابلة للبدل) خاص بها. هذه الرموز ستكون مربوطة إلكترونياً بأعمال فنية مميزة تعمد على خلق توعية حول الدورة الشهرية. يمكن للفن أن يكون حافزًا قويًا لجذب الانتباه إلى القضايا المهمة التي غالبًا ما يتم تجاهلها. سنتعاون خلال هذه المرحلة مع مجموعة من الفنانين من مختلف المناطق العربية والذين سيشاركون في هذه المبادرة من خلال تقديم إنتاجات فنية تتناول موضوع الدورة الشهرية وتدفع الى تعزيز التوعية عن الموضوع. سيتم بيع هذه المجموعات الفنية من خلال موقعنا الإلكتروني وسيتم استخدام هذه الأموال لدعم ورعاية مبادرات التي من شأنها زيادة الوعي وتعزيز المعرفة حول الدورة الشهرية.

نحن لا ننوي التوقف عند هذه المرحلة؛ إن هدفنا هو الوصول إلى المرحلة الثالثة والتي تهدف إلى إنشاء مواد تعليمية ترفيهية حول الجهاز التناسلي من خلال أدوات الواقع الافتراضي (Virtual Reality) حتى يتمكن جميع المراهقين من الوصول الى المعلومات الصحيحة بطريقة ممتعة وتعليمية.

  • رسالة لقارئات ماري كلير العربيّة ومجتمعاتهنّ حول صحّة الحيض والدورة الشهريّة ونشر الوعي حولها

أدعو جميع قرائكم إلى البحث دوماً عن المعلومات الصحيحة والتأكد منها من خلال مصادر موثوقة، إن كانت مواقع طبية معتمدة أو خبراء صحيين، وليس فقط الاعتماد على ما يتم تداوله في الأخبار أو عبر المواقع الاجتماعية. كما أدعوهم إلى جعل الحديث عن مواضيع صحية، أياً كانت وخاصة الدورة الشهرية، جزءاً من نقاشهم العائلي والاجتماعي. ناقشوا موضوع الدورة الشهرية مع الرجال في حياتكم، وشاركوا معلوماتكم معهم، واشركوهم في رحلتكم حتى يتفهمونكم ويصبحوا متعاطفين أكثر.

لنجعل الحوار حول الدورة الشهرية حوارًا عاديًا. معاً يمكننا القضاء على المحظورات والمفاهيم الخاطئة التي تدور حول الدورة الشهرية!

تعرفوا على جسدكم، ولا تخافوا من طرح الأسئلة؛ فإن المعرفة هي مصدر قوة.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث