النّساء السعوديّات متميّزات في مختلف المجالات

الإعداد : Arzé Nakhlé

التصوير: Catalina Martin Chico

يختزن المجتمع السعوديّ طاقات نسائيّة هائلة، إذ كلّما اكتسبت المرأة السعوديّة مزيداً من الحقوق كلّما أبدعت. تمكين المرأة والاستثمار فيها يمكّن المجتمع ويجعله أفضل ويزيد من إمكانيّة تحقيق الرؤية 2030 وبالتالي من ازدهار المملكة  العربيّة السعوديّة.

 اقرئي أيضاً: أعطوها حقوقها وخذوا ما يدهش العالم

في المقابل، كلّ امرأة سعوديّة مدعوّة للمساهمة في تحقيق هذه الرؤية وجعل المملكة نموذجاً رائداً على كلّ الأصعدة. فالتغيّر الكبير يبدأ بتغييرات صغيرة إيجابيّة من الدّاخل يجريها كلّ شخص في المجتمع. كجميع نساء العالم، لا زالت المرأة السعوديّة تكافح لتبوّؤ مراكز معيّنة وتناضل لكسب حقّها بالمساواة. لكن ما يميّز المملكة هو تفهمّها أنّ كلّاً من الجنسين فريد وله حاجاته الخاصّة. كذلك، تتمتّع السعوديّة بكلّ المؤهّلات اللازمة للنجاح، فهي متعلّمة ومثقّفة وشغوفة ومثابرة. وتشهد المملكة على تميّز نسائها في مختلف المجالات، ما يجعل طاقاتهنّ المختلفة غنى يرتقي به المجتمع. فمن الأعمال مروراً بالعلوم ووصولاً إلى الفنون، تبادر المرأة السعوديّة إلى الإنخراط في مختلف المجالات التي لم تعد حكراً على الرجال فحسب.

 اقرئي أيضاً: نساء شاركن ياسمين غيث معركتها ضدّ سرطان الثدي

لنتعرّف فيما يلي على امرأة رائدة في العلوم من قلب الرياض. إنّها الدكتورة ملاك عابد الثقفي طبيبة وعالمة وباحثة ورائدة أعمال. فبعد تخرّجها من كلّيّة الطبّ في جامعة الملك عبد العزيز، أكملت دراساتها وعملها في تخصّصات علم الأمراض السريريّة والتشريحيّة والعصبيّة والجينيّة الجزيئيّة في جامعات عريقة في الولايات المتّحدة الأميركيّة. وتشغل منصب رئيسة قسم بحوث الجينوم في مدينة الملك فهد الطبّيّة ومنصب أستاذة بحوث مساعدة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا. وهي اليوم واحدة من 147 طبيباً في مستشفى Brigham للنساء وواحدة من 14 طبيباً في معهد Dana-Farber للسرطان المتخصّص في علم الأمراض، حيث تفرّغت لإجراء زمالة بحثيّة ما بعد الدكتوراه في بيولوجيا السرطان والأورام الطبّيّة. وحصلت على جوائز عدّة محلّيّاً ودوليّاً ولديها الكثير من المنح البحثيّة في السعوديّة والولايات المتّحدة الأميركيّة. و لم تسمح لأيّ عائق أن يقف في وجهها، بل انخرطت في المجال الذي يستهويها وأبدعت فيه.

 اقرئي أيضاً: Ghalia Barghouti عندما يكون العمل الفنّيّ مرآة للحياة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث