تألّقي بجمالٍ لا مثيل له مع الطبّ الصينيّ

وجد مفهوم الطبّ الصيني التقليديّ في عالم الجمال منذ آلاف السنين، حيث استخدمت الإمبراطوريّات تقنيّات الجمال للمحافظة على شبابهنّ، كما يعرف الطب الصيني بالإنجليزية بالـTraditional Chinese Medicine، وعلى الرغم من عدم وجود الكثير من الدراسات الفعليّة التي أجريت حول العالم عن هذا الطب الشعبي كتلك التي أجريت في الصين، إلّا أنّه تم استخدام الطب الصيني التقليدي لسنوات عدّة في العالم الغربي والعربي أيضاً. فسواء كنت تخضعين للعلاجات في المنزل، أو كنت تحصلين على خدمة احترافية من أخصائي الوخز بالإبر، أو المعالجين بالأعشاب، فقد أظهرت النتائج الإجمالية تحسّناً كبيراً في مرونة الجلد وقدرة المرء في بلوغ بشرة شابّة. مع ذلك، تختار نساء كثيرات تقنيّات الطبّ الصيني التقليدي مثل الوخز بالإبر في منطقة الوجه بدلاً من البوتوكس أو الفيلير، فنتائجه طويلة الأمد. كذلك، تكثر البحوث حول منتجاته إذ إنّ النساء يبحثن عن علاجات تجميل فعّالة وطبيعية.

Cecilia Wong

الجمال ينبع من الداخل

يستند الطبّ الصيني على مجموعة من المعتقدات الطبية التي تعتمد على مبدأ وجود طاقة للجسم تسمى الـChi، والتي تتحرك من خلال مستويات تسمى Meridians لذا فإنّ أي خلل أو فقدان للتوازن في هذه الطاقة في الجسم سيؤدي إلى ظهور"المرض". هناك طرق عدة يمكن استخدامها في روتين الجمال من خلال هذا الطب. تخبرنا Cecilia Wong خبيرة التجميل في الطب الصيني في نيويورك والتي نشأت في هونغ كونغ: "الطب الصيني التقليدي متأصل في ثقافتي، وتعلمت من أمي الكثير عنه عندما كنت في الصين." بإمكان المرء اتباع عدة أساليب للمحافظة على الجمال من خلال الطب الصيني مثل Gua Sha والتدليك بالوخز والعلاج الغذائي والحجامة. إن فكرة الجمال من الداخل إلى الخارج هامة في هذا الطب. "عندما يعاني شخص ما من مشاكل العناية بالبشرة، يصبح الأمر داخلياً أكثر منه موضوعيًا، فنحتاج إلى الوصول إلى السبب الأساسي". وتضيف Wong، "عندما يتحدث الناس عن الطب الصيني التقليدي ، هناك تصور بأنه يتعلق بالأعشاب والوخز بالإبر فحسب. وعلى الرغم من أهميتها، فإن الكثير منها يعتمد على قوة الشفاء بالطعام". وتشاركنا Wong قائمتها الخاصة بالأطعمة المنقذة للجلد، "لدي الكثير من الأطعمة السريعة المفضلة للبشرة والموجودة بالفعل في مطبخك أو في متجر البقالة مثل الزنجبيل والذي يعتبر من الأطعمة القوية لاستخدامه على البشرة. تتمثل إحدى فوائده في طرد الريح في الجسم، فهذه عشبة دافئة ما يعني أنها تخفف الصداع والوجه المنتفخ والعينين المتورمتين، كما أنه يساعد في تعزيز الدورة الدموية في الجسم بشكل كبير وخاصة لأولئك الذين تبقى أطرافهما باردة. عند استخدامه على الجلد، يتمتع الزنجبيل بفوائد كبيرة مضادة للالتهابات ويساعد على تفتيح البشرة والقضاء على التشققات. وتساعد مضادات الأكسدة في الزنجبيل على تعزيز الكولاجين ومنع الجذور الحرة الضارة والحماية ضد الشيخوخة المبكرة. أمّا التوت غوجي، فهي عشبة طويلة العمر تم استخدامها لآلاف السنين في الصين، وكذلك الأعشاب البحرية. هذه الأطعمة الفائقة ليست مفيدة عند تناولها للصحة العامة فحسب، ولكن عندما تستخدم على البشرة تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين."

Katie Brindle

إعادة توازن البشرة

عندما تصبح أيامنا أكثر انشغالًا، لا بدّ أن أن يتراكم الإجهاد وتأثيره في أجسامنا. وغالباً ما تكون أعراض الأوجاع والتوتر الذي نشعر به ردّ فعل على التوتر المتكرر. تقول Katie Brindle وهي إخصائية محترفة في الطب الصيني، ومؤسسة علامة Hayo’u للتجميل والعافية في لندن: "الإجهاد هو في المقام الأول استجابة جسدية، حيث يدخل الجسم في وضع "قتال أو هروب" عندما يواجه المواقف المهددة أو المجهدة، إنها استجابة وقائية تطلق الأدرينالين في مجرى الدم وتوجه الدورة الدموية إلى العضلات اللازمة لاتخاذ الإجراءات. في حين أنّ الأخطار التي تهدد سلامتنا قد تغيرت منذ عصور سابقة ، إلا أن زيادة معدل ضربات القلب واندفاع الأدرينالين يمكن أن يكون سببه بريد إلكتروني مزعج، أو أزمة عائلية".

أظهرت الأبحاث التي أجراها علماء النفس في تأثيرات الإجهاد على الجسم أنّ هذه الحالة المتصاعدة تسبب تراكمًا لهرمونات الإجهاد السامة في الجسم، مما يضع ضغطًا لا مبرر له على أعضائنا. من خلال تعلم مواجهة الإجهاد وإدارته، يمكننا تجنب الأمراض المزمنة والتعب والحفاظ كذلك على بشرة شابة وصحية. ولكن ما هي التقنيات الأكثر فاعلية التي يمكننا القيام بها لإدراجها في روتين العناية بالبشرة؟ تخبرنا Katie : "التقنية الأكثر فعالية لتحويل بشرتك هي باستخدام Gua Sha، وهي أداة التدليك والتقشير مصنوعة من حجر اليشم أوالكوارتز الزهري تمنح علاجاً مماثلاً لتأثيرالإبر الصينية. عدد كبير من زبائني يحبّون الطريقة التي تحوّلت بها بشرتهم، فهذه الأداة تزيد من حركة تدفق الدم في الأوعية الدمية في البشرة، وتمدها بالمواد المغذية، ومع مرور الوقت تزيد من مستويات الكولاجين والإيلاستين مما يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما تعد تقنية الـGua Sha مفيدة في تقليل انتفاخ الصباح، فهي تشجع حركة السائل اللمفاوي بلطف التي لا يمكن أن تتدفق من تلقاء نفسها إذ تتحرك عندما نتحرك. فتطلق التوتر في عضلات الوجه البالغ عددها 43 عضلة، وتهدئ العينين والجلد، مما يجعل بشرة تبدو أكثر إشراقا."

تمرين لإيقاظ البشرة في الصباح:

تقول Katie بأن هذا التمرين سريع للغاية لإيقاظ وجهك في الصباح." خذي أداة مصنوعة من الـJade مثل Hayo’u Beauty Restorer وأثناء الإستحمام استخدمي الماء كمادة لتشحيم جسمك. ما عليك سوى الضغط برفق على جميع أنحاء وجهك ومنطقة الصدر لمدة دقيقة تقريبًا. ثم يمكنك تكرار هذه التقنية قبل النوم باستخدام الزيت.يساعد التمرين في تصريف السوائل السائدة في الوجه وتقليل الإنتفاخ، كما بإمكانك استخدام منتج Body Tapper Bamboo الجديد نظرًا لقدرته المذهلة على تحفيز الجهاز الدوري بأكمله وإيقاظ الجسم." بالنسبة لـKatie إنّ فكرة الجمال في الطب الصيني تختلف كلياً عما نعرفه، "أنا مؤيدة كبيرة للفلسفة الصينية بأنّ فكرة الجمال لا توجد فقط في الشباب، حقيقةً إن صناعة التجميل في الغرب قد نظرت إلى علامات الشيخوخة على أنها قبيحة لفترة طويلة وهذا منظور بعيد عن الحقيقة. أعتقد أن الحكمة والتجربة والرضا التي يمكن أن تأتي مع تقدم العمر لا بدّ من تقديرها. وتقول الحكمة الصينية إن الطريقة التي تنظر بها هي مؤشر واضح لحالة صحتك العامة، وكذلك حالتك العاطفية والروحية، فلبريق الروح عيون متلألئة، لأنّ وجهك ليس نافذة لصحتك فحسب بل لروحك أيضاً."

"تقول الحكمة الصينية إنّ الطريقة التي تنظر ين بها هي مؤشر واضح لحالة صحتك العامة. فوجهك ليس نافذة لصحتك فحسب، بل لروحك أيضًا.

Sarah Bradden

الإبر الفعّالة

من الواضح أنّ ناس كثر متحمّسون لفكرة الجمال الحديثة بعيداً عن العلاجات غير الجراحية، تعيد إليهم ذلك التوهج المضيء مع التركيز على فكرة التوازن والإعتقاد بأن الجسم السليم يصنع البشرة السليمة. فيكون بذلك الطب الصيني التقليدي ما نبحث عنه. تقول Sarah Bradden إخصائية التجميل بالوخر بالإبر في لندن:" يمكنك إجراء تغييرات كبيرة في بشرتك باستخدام الوخز بالإبر، فينصب التركيز على إحداث تغييرات طويلة الأمد في صحة الجلد والجسم، وليس إصلاحات سريعة على المدى القصير. إننا نشجع على تحفيز الكولاجين والإيلاستين وتعزيز لون البشرة وتحسين لون العضلات في الوجه وتخفيف الخطوط الدقيقة والتجاعيد." تستخدم Sarah مزيجاً من الوخز بالإبر، وأضواء LED الطبية للوجه والجسم، والأكسجين المنشط. وتضيف:" أحب أن أحصل على كل هذه الأدوات في مجموعتي لأنها تكمل بعضها البعض."

John Tsagaris

تجديد الجلد

ويدلي John Tsagaris أخصائي الوخز بالإبر في عيادة Harrods الصحية في لندن عن هذا الموضوع قائلاً: "لقد أدركت أن الإجراءات الجمالية كحقن البوتكس وغيرها لا تعالج بالضرورة عملية الشيخوخة ولكنها تعالج الأعراض بدلاً من سبب المشكلة. فإذا فكرت في جلد الطفل الرضيع الذي يتعرض إلى آلاف الإنطباعات على وجهه يومياً إنّما يبقى على حاله مرناً من دون أن نشاهد أي خطوط عميقة، فهو يشبه الخيزران الصغير الذي يمكن أن ينحني، لكن إذا جفّ الخيزران، يتصدع. لذا فإن شيخوخة البشرة تزيل عملية تجديد الجلد وقدرته على تجديد نفسه." يتلقى John عدد من الطلبيات الخاصة من قبل زبائنه في العالم ومنطقة الخليج فالنتائج مثيرة للإهتمام. "يرى زبائني تغييراً بعد العلاج الأول مباشرة، والكثير منهم يطلب الحصول على العلاج قبل حفل زفاف أو حدث هام، ما أقوم به هو عمل ميكانيكي ولكن على المستوى الخلوي للتدخل في عملية تجديد الجلد. حرفياً، نحن نؤلم الجلد على المستوى المجهري الذي سيخلق صدمة أو إصابة صغيرة في الجلد حتى الآن يعترف عقلك بذلك وتبدأ بشرتك في عملية التجديد هذه، وهذا هو السبب في أنه يعمل بالضبط بعد العلاج الأول لأننا بدأنا هذه الآلية للشفاء داخل الجلد وتفعيل الكولاجين وتصبح البشرة أكثر صحة وأكثر ثباتًا."

اخترنا لك:

Hayo’u Body Tapper Bamboo

ينشّط الدورة الدموية في الجسم ويعزز التصريف اللمفاوي ويوقظ الحس العميق.

Uma Pure Calm Wellness Body Oil

زيت للجسم خال من العطور الإصطناعية والمواد الحافظة يعمل على تهدئة البشرة واسترخاء الجسم.

Skin Point Eight Age Adapt Night Concentrate

مدعم السيروم بالأعشاب الصينية يهدف إلى تهدئة البشرة وإصلاحها، مما يتيح لها أن تشعر بالراحة والهدوء ويحميها من الأضرارالبيئية.

Kora Organics Rose Quartz Heart Facial Sculptor

يحفز الدورة الدموية و يساعد على تخفيف التوتر والضغط والقلق ويزيد من حب الذات ويعزز مشاعرالرفاه.

العلامات: الطب الصيني

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث