Salvatore Ferragamo وFlorence
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10
  • 1 /10


في مدينة هادئة ونابضة بالحياة في آن واحد، مدينة لن تملّي أبداً من التجوّل في شوارعها وساحاتها التاريخيّة، إنّها Florence الساحرة بطابعها التاريخيّ العظيم وجمالها الجذّاب وتاريخها المشبّع بالفنون بأيادي أشهر النحّاتين والفنّانين العالميّين. واللافت أنّها أيضاً محطّة انطلق منها مصمّمون كثر نحو العالميّة ومن ضمنهم Salvatore Ferragamo.

بعد هجرة دامت ثلاثين عاماً إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وبالتحديد Hollywood، حقّق Salvatore Ferragamo نجاحاً هائلاً وشهرة لا مثيل لها بين أوساط المشاهير، إذ كانت لديه سمعة بارزة في صناعة الأحذية. وعاد Ferragamo إلى بلده إيطاليا في العام 1927 ليدرك حلمه الحقيقيّ في مدينة Florence المعروفة بمدينة عصر النهضة، إذ قال: “لربّما سأدرك حلمي في فلورنسا”. ومن هنا، فُتحت أبواب شاسعة لذلك المصمّم الطموح، فبدأ بعدئذ بتصميم الأحذية التي كانت تُباع لأغنياء إيطاليا ومشاهيرها، ما أجبره على توسيع عمله في بداية الخمسينات وجلب حوالى سبعمئة حرفيّ واكتسب ثقة ألمع الأسماء في عالم السينما مثل Marilyn Monroe التي اختارت أحذيتها المصمّمة خصوصاً لها من Ferragamo وLoretta Young. وإلى جانب تصميمه الأحذية وتصنيعها، طوّر علامته لتشمل اليوم العطور والحقائب والثياب. وعندما توفّي Salvatore في العام 1960، كان قد أدرك الحلم الكبير في حياته ألا وهو إبتكار أجمل الأحذية في العالم وإنتاجها. وتركت له عائلته مهمّة الاستمرار في تنفيذ الخطّة التي وضعها والدهم في سنواته الأخيرة.

اقرئي أيضاً: Salvatore Ferragamo تحصد هذه الجائزة في حفل Green Carpet Fashion Awards

 

مدينة الثقافة الفنّيّة والحرفيّة

يعتبر Salvatore Ferragamo مدينة Florence رمزاً إيطاليّاً مليئاً بالفنّ والحرفيّة والإلهام ومهداً للحضارة. و لهذا السبب، اختار تأسيس علامته التجاريّة هناك ودمج عناصر المدينة من تاريخ وصور بأسس الدار. فلهذه المدينة وقع قويّ في قلوب زوّارها، وهو تكامل يستمرّ حتّى اليوم، إذ تشارك دار Ferragamo باستمرار في مشاريع الترميم المهمّة في Florence المتعلّقة بثقافتها وتراثها. ففي العام 2016، ساعدت في ترميم نافورة Neptune في Piazza della Signoria التي تذخر بالتماثيل والأعمال الفنّيّة الضخمة، وعملت على إعادة تجديد ثماني غرف في متحف Uffizi. واليوم يمكنك زيارة متجر Ferragamo الواقع في بناء Palazzo Spini Feroni التاريخيّ الذي يعود عهده إلى القرن السادس عشر.

عطور تتغنّى بجمال Tuscany

لطالما استمدّ مؤسّس الدار حسّه الإبداعيّ من جمال إقليم Tuscany، فهذا هو المكان الذي حقّق فيه المصمّم أحلامه. ومن بعد وفاته، توسّعت الدار لتبتكر أفخم العطور الأنثويّة، وتضمّ الآن تشكيلة واسعة تأسر القلوب. وضمن المجموعة الأحدث التي أطلقتها الدار في مدينة Florence، كانت Tuscan Creations الحصريّة والأحدث من نوعها التي تروي قصّة عالم Tuscany بجوانبها الأكثر إثارة من المناظر الطبيعيّة إلى الألوان. وتضمّ 11 عطراً في زجاجات ملوّنة وبتركيزات Eau de Parfum. وتعدّ هذه المجموعة فخراً للدار، إذ تعبّر عن أفضل ما في تراث علامة Ferragamo التجاريّة وعن مدى اهتمام الدار بالجودة والتفاصيل الثمينة.

اقرئي أيضاً: ما الذي يجعلنا ننجذب إلى عطر Amo Ferragamo؟

ويقول Ferragamo: “ستجذب هذه المجموعة المستهلكين الجدد وستوطّد علاقتنا مع المستهلكين الحاليّين عبر رفع مستوى هويّة المنتج، بمثابة تعبير عن حقبة جديدة للعلامة التجاريّة، فضلاً عن توحيد جماليّة Ferragamo، ما يجعل المنتج أقرب إلى رموز العلامة التجاريّة. فيقضي الهدف إذاً بإنشاء تجربة تجزئة لا تنسى لإشراك كامل المتعاملين لدينا بطريقة متماسكة مع هويّة المنتج”.

من الصعب تخيّل Ferragamo من دون Tuscany، إذ لا يمكن تحطيم هذا السدّ العميق الذي يسرد تدفّق تاريخه في 11 عطراً يصبّ كلّ واحد منها في زجاجة تستعرض جوهر أرض خصبة بالفنّ والطبيعة.

والجزء الأكثر تحدّياً في المشروع لم يكن واحداً فحسب بل عدّة أمور مترابطة، ويقول Luciano Bertinelli: “أوّلاً، كان الإمساك بتلك الصلة التي تجمع طابع الدار بـTuscany وتقويتها، ثمّ إيجاد أدوات تواصل جديدة لإخبار القصّة وراء مجموعة معقّدة وقيّمة تشرح الإلهام وراء كلّ رائحة وإكمال تلك التجربة وتوزيعها في محلّات التجزئة لإنشاء زخم لدى المستهلكين، وكلّ ذلك زاد من حدّة التحدّي في هذا المشروع”. ولعلّ عمليّة التواصل مع العطّارين حول رسالة كلّ عطرمن مجموعة Tuscan Creations وتفسيرفكرة كلّ واحد منها كان من أحد الأمور التي رفعت مستوى التحدّي الابتكاريّ أيضاً.

اقرئي أيضاً: ما علاقة علامة Salvatore Ferragamo بعالم السينما؟

عطور Tuscan Creations

العطر الجديد الذي دخل في هذه المجموعة هو Rinascimento. أمّا العشرة الأخرى فأُصدرت مسبقاً تحت مجموعتيTuscan Scent  وTuscan Soul.

Rinascimento

طوّر العطار الشابّAlex Lee  عطر Rinascimento الذي يصفه بأنّه مستوحى من رمز Florence القديم، ألا وهو الزنبق. ويمثّل العطر الجديد الحركة الفنّيّة والثقافيّة في Florence بين القرنين الرابع عشر والسادس عشر، لذا يُعتبر ولادة جديدة لهذه المجموعة التي انطلقت من مدينة النهضة. العطر مزيج من المندرين الإيطاليّ والفلفل الأخضر. ويمثّل جوهره باقة جريئة من المكوّنات الخضراء مثل Lily وTuberose وIris Butter. ويضيف فيه خشب الصندل وOrcanox لمسة حسّيّة إلى قاعدته، في حين تجعل رائحة النجيل الهنديّ عبيره نابضاً بالحياة.

وتدمج مجموعة Tuscan Creations مجموعات حصريّة سابقة، وكلّ عطر فيها يحمل اسماً باللغة الإيطاليّة له صلة بـTuscany. ومن خلالها، تسعى الدار إلى إخبار قصّة مركز انطلاقها Florence إلى العالم. أمّا الزجاجات فملوّنة وتحمل ألوان الطيف وتتميّز بغطاء مصنوع من الجلد الفاخر.

صور إيحائيّة لبضعة عطور هذه المجموعة

La Commedia

يقدّم هذا العطر تحيّة إلى شعر Divine Comedy الذي يُعدّ من أروع الأعمال الأدبيّة لـDante الإيطاليّ، ويتميّز بدفئه وتوليفته الآسرة والغامضة.

 

Convivio

يمثّل العطر النابض بالحياة روح السعادة والضيافة الإيطاليّة، وتعكس توليفته دفء الأراضي التوسكانيّة.

 

Bianco di Carrara

نسبة إلى رخام Carrara، أرادت العطّارة ابتكار رائحة مستوحاة من فخامة هذا الحجر الفاخر والمضيء، فكان هذا العطر الرائع.

Punta Ala

عطر ينسب إلى منطقة Punta Ala في Tuscany، التي يلتقي فيها الجرف المتوسّطيّ بالمياه الكريستاليّة النقيّة والشواطئ الرمليّة الذهبيّة.

 

Calimala

بلونه البنفسجيّ الجذّاب وإشادة بهذا اللون الذي ابتُكر في فلورنسا، يحكي العطر قصّة التوابل والأقمشة التي تاجر بها أهالي Florence منذ القدم.

 

Vendemmia

يلتقط هذا العطر صورة النساء اللواتي كنّ يعصرن العنب في فترة بعد الظهر ويصوّر مشهد الحصاد وجمال تفاصيله.

اقرئي أيضاً: لا تفوّتي معرض دار Ferragamo الجديد Italy in Hollywood

الأوسمة

تعليقات