حوار حصري مع Giuseppe Zanotti
  • 1 /4
    Zanotti
  • 1 /4
    مجموعة Unfinished الجديدة
  • 1 /4
    مجموعة Unfinished الجديدة
  • 1 /4
    مجموعة Unfinished الجديدة


 تحدث المصمم الإيطالي Giuseppe Zanotti ، المعروف بتصميم الكعوب المنحوتة والمرصعة بالجواهر والأحذية الرياضية الفاخرة، إلى ماري كلير العربية عن الدور الذي لعبته الموسيقى في مجموعته الجديدة Unfinished. إذ استوحى المجموعة من تلك الأجواء الساحرة التي تسبق عادة الحفلات الغنائية.

لقد أطلقت علامتك التجارية عام 1996، أي منذ أكثر من 20 عاماً، فما الذي تغيّر منذ ذلك الوقت؟

عندما أسست علامتي عام 1996، كانت السوق مختلفة جداً عمّا هي عليه اليوم. إذ كانت أكثر تحفّظاً وبساطة. ولطالما أدركت تماماً ما أريد تصميمه. فأردت تقديم الأحذية للمناسبات الخاصّة. كما أردت تقديم تلك المصمّمة بحسب الطلب لكلّ السيدات والنجمات على حد سواء. غير أنني سرعان ما أدركت أنّه عليّ تقديم المزيد لأكون جزءاً قوياً من السوق. فالسوق اليوم تتمتع بوتيرة أسرع من ذي قبل، ولقد باتت أيضاً مشبعة. أمّا ما أفعله بصفتي مصمّم أحذية، فهو الاستماع إلى الناس ومراقبة كلّ ما يحيط بي، وذلك لكي أستفيد من كلّ تلك الطاقة الموجودة وأستوحي منها.

ما هو الشعور الذي تمنحه أحذية Giuseppe Zanotti للمرأة عندما تنتعلها؟

أريد أن تشعر المرأة بأنّها جذّابة وحرّة في التعبير عن نفسها.

إن مجموعة الكبسولة الجديدة مستوحاة من عرض سابق لحفل غنائي؟ فما الذي تعنيه لك الموسيقى تحديداً؟

الموسيقى جزء لا يتجزأ من هوية الدار، ولطالما أحببت الموسيقى، حتى أنني عملت بمهنة منسق أسطوانات في صغرى. وما زالت الموسيقى حتى اليوم موجودة في كل الأعمال التى أقوم بها.

كيف تشكّل الموسيقى مصدر وحيٍ لتصميم الأحذية؟

لطالما شكّلت الموسيقى مصدر وحي بالنسبة إليّ. فهي جزء من حياتي ومن أعمالي وتصاميمي. وأظنّ فعلاً بأن الموسيقى والموضة ترتبطان فيما بينهما. إذ كل منهما يتشارك الطاقة نفسها. وهكذا يجب أن يبقى المصمّم متنبّهاً لاستيعاب كلّ تلك الطاقة الموجودة حوله. وأنا شخصياً أستوحي من الفن بأشكاله المختلفة، لكن تبقى الموسيقى طبعاً في الصدارة. فما كنت لأتخيّل وأبتكر أي مجموعة من مجموعاتي لولا الموسيقى. وأنا على يقين بأنها سترافقني حتى آخر مجموعة أبتكرها في حياتي.

لمَ اخترت اللّون الزهري الباهر للأحذية؟

لأنّني وجدت أنّه أفضل لون لها!

أنت‭ ‬تحبّ‭ ‬عادةً‭ ‬استخدام‭ ‬الأحجار‭ ‬في‭ ‬أحذيتك‭ ‬لكنّنا‭ ‬لا‭ ‬نراها‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬السبب؟

إلى جانب الموسيقى أحببت أيضاً الأحجار الكريمة منذ صغري. ولطالما أيقنت بأنّ الأقدام تستحقّ أن نعتني بها تماماً كما نعتني بأجسامنا. وبالتالي يجب أن نزينها أيضاً بالأحجار الكريمة. وما زلت حتى اليوم أحبّ تزيين تصاميمي بالأحجار، لكنني رغبت مؤخراً في التلاعب أكثر بالمواد التي أستخدمها وبالألوان والتقنيات. وفي هذه المجموعة بالذات، أردت أن أتلاعب بالألوان والمواد التي تذكّرني بالسحر الذي يسيطر على كواليس الحفلات الموسيقية، وفكرت في ابتكار مجموعة خاصة من هذا الوحي. 

تحمل‭ ‬كلّ‭ ‬تصاميم‭ ‬مجموعة‭ ‬الكبسولة‭ ‬هذه‭ ‬اسم‭ ‬ ‬أي‭ “‬غير‭ ‬مكتمل‭”‬،‭ ‬فما‭ ‬السبب‭ ‬وراء‭ ‬ذلك؟

كما سبق وذكرت، هذه المجموعة مستوحاة من سحر الكواليس والفترة التي تسبق بدء الحفل الموسيقي، وبالتالي فهو لم ينتهِ بعد. وفي فترة الانتظار، يكون الجمهور متحمساً ومتشوّقاً لبدء الحفل. لذا اخترت اسم Unfinished للتصاميم لأذكّر بالسحر الذي يسيطر عادة على الأجواء قبل بدء الحفل الموسيقي.

من‭ ‬هي‭ ‬المرأة‭ ‬المناسبة‭ ‬لتصاميم‭ ‬هذه‭ ‬المجموعة؟

إنها المرأة الواثقة من نفسها التي تحبّ التلاعب بالألوان والأساليب وتستمتع بالمخاطرة ولا تخشى أن تُبرز شخصيّتها القوية.

هل‭ ‬من‭ ‬نجمة‭ ‬معيّنة‭ ‬ترغب‭ ‬في‭ ‬رؤيتها‭ ‬تنتعل‭ ‬أحذيتك؟

لطالما حظيت النجمات بأهمية بالغة لدي. وأنا أشعر دائماً بالامتنان والسعادة لدى رؤية أشهر النساء ينتعلنَ أحذيتي. ليس هناك نجمة معينة أود رؤيتها منتعلة أحذيتي، لكنني أفتخر حقاً عندما تختار النجمات تصاميمي، فهذا يثبت لي بأنني أفعل الصواب وأسلك الطريق الصحيح.

ما‭ ‬الذي‭ ‬تتوقّعه‭ ‬لمستقبل‭ ‬عالم‭ ‬الموضة‭ ‬وتصميم‭ ‬الأحذية؟

أنا أتوقع بعض التحديات. فالمنافسة تزداد في هذا المجال، لكنّ هذا يشجعني أيضاً على إعادة ابتكار نفسي، وعلى الاستمرار في تقديم التصاميم المناسبة والمواكبة لصيحات الموضة. ومن الناحية الاقتصادية، أنا أتمنى أن تتوسع علامتي التجارية لتصل إلى مستوى الدور الكبيرة في عالم الرفاهية والترف. ولكي أحقق ذلك، يجب أن أقدّم تصاميمي في المراكز والمتاجر الراقية في جميع أنحاء العالم. لكنني شخصياً أكتفي برؤية طريقة تفاعل زبوناتي مع تصاميمي في كل مرة. فهن يشعرن بأن أحذية Giuseppe Zanotti ينتابهن شعور رائع واستثنائي.

الأوسمة

تعليقات
Shoes First