أيّ طعام عليْك أن تختاري لتحمي بشرتك في فصل الصّيف؟


Courtesy of: Health couture

 

أتعلمين أنّه بإمكانك الاستعانة ببعض المغذيّات لتحمي بشرتك من الأشّعة فوق البنفسجيّة ومن التّلوّث؟ فيما يلي بعض النّصائح التّي تُرشدك إلى الأطعمة الضّروريّة للمحافظة على بشرة جميلة في فصل الصّيف.

المحافظة على الجمال يُحتّم اعتماد تغذية صحيّة ومنظّمة، فلا يمكن فصْل الجمال عن التّغذية، حيْث يجمعهما علاقة تكامل. والدّليل على ذلك أنّه لا يمكن الاستغناء عن نظام تغذية جيد يحتوي على عامل وقاية من الشّمس لاستخدامه على البشرة.

ركّزي على الأطعمة التي تحتوي على مضادات للأكسدة

تتعرّض بشرتك في فصل الصّيف عادة لدرجات مختلفة من أشعّة الشّمس، ولأنواع عدة من الملوّثات، ولا سيما في المدن المكتظّة بالسكان، ما يسبّب تكوّن مكونات فاعلة وسامّة على النّسيج الجلديّ تُسمّى بالجذور الحرّة. وتعمل هذه المكونات على أكسدة كلّ ما تصادفه في البشرة من خلايا ومن مواد، “كالكولاجين” و”الإيلاستين”، ما يؤدّي إلى البقع والجفاف وعلامات التقدم في السن، هذا بالإضافة إلى الشّيخوخة المبكّرة للبشرة.

ما هو الدّواء؟ مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والتي تَتصدّى عادة لهذه المكونات وتَحُدّ من أضرارها، إذ تعمل هذه المضادّات على مستويات مختلفة من البشرة. ومن هنا، تبرز أهميّة تنويع الأطعمة التّي تحتوي عليْها، وذلك لمواجهة كلّ أنواع المخاطر النّاتجة عن هذه المكونات. الفيتامينات (A)، (E) و(C)  وبعض الأنزيمات والفلافونويدات (وهي مواد موجودة في النّباتات) تلعب هذا الدّور أيضاً وتُحسّن من نوعيّة البشرة وتعمل على تقويتها على أن يتم تناول ما قدره 5 حصص من الفاكهة والخضار يوميّاً على الأقلّ، هذا بالإضافة إلى حصّة واحدة من البروتين وملعقة من الزيْت.

البيتاكاروتين: مضاد للأكسدة فاعل جدّاً يُعزّز من إفراز الميلانين، وهي مادّة صبغيّة بروتينيّة تتحكّم بلوْن البشرة. البيتاكاروتين موجود في كل من الطّماطم والنّباتات العطريّة، وخسّ النّعجة “Lamb’s lettuce” الغنيّ بالحديد و”الأوميغا 3″ والفاكهة والخضار ذات اللّون البرتقاليّ (المشمش، الجزر…).

الفيتامين (E): مضاد للأكسدة وللإلتهابات، يُقويّ البشرة ويُحافظ على ليونتها. يتوفر في زيْت برعم القمح والزّيوت النّباتيّة واللّوز والبندق وثمرة الأفوكادو.

الفلافونويدات: مضادة للأكسدة تعزّز من الدّورة الدّمويّة وتكافح العيوب الجلديّة في عمق البشرة. نجِدها في الخرشوف والبطاطا الحلوة والقرفة والموز والكركم والشوكولاتة الدّاكنة والشّاي الأسود والأخضر وبذور العنب والعنب الأسود والفستق والمشمش والبصل الأحمر والفاصولياء الخضراء…

الفيتامين (D): مضاد للأكسدة وللإلتهابات، يعمل على وقاية البشرة من الأضرار ويُجنّبها الشّيخوخة المبكّرة. التّعرّض للشّمس لمدّة 10 إلى 20 دقيقة في اليوم تؤمّن الكميّة الكافية من هذا الفيتامين، كما يتوفر في الأسماك الزّيتيّة (السلمون، القاروس، السّردين…) وفي كبد العجل.

Reference: Marie Claire France

 

الأوسمة

تعليقات