عصر الجمال الجديد

يحمل العام الجديد تطلعات وآمال جمالية كبرى لدى الغالبية العظمى من النساء. تعرفي على الدليل الجمالي الجديد الذي سيرافقك طوال هذا العام والذي ينطوي على الدليل الغذائي الصحي، الذي من شأنه أن يعكس جمالك من الداخل إلى الخارج.

قواعد لبشرة تشع نضارة 

إذا نظرت في يوم ما إلى المرآة، ولاحظت وجهك منهكاً تظهر عليه آثار التعب والخطوط الرفيعة، فلا بد وأن تستجيبي لهذا النداء. فالبشرة تحتاج عادة إلى الرعاية المستمرة وعلى مدار اليوم والعام، وليست العمليات الجراحية هي الحل للتخلص من تلك المشكلات، فمع تطور الأبحاث ظهرت مستحضرات وعلاجات للبشرة تتميز بضررها المنخفض، وذلك مقارنة بتلك العمليات الجراحية.

عودي نفسك على اتباع الخطوات الصحية التي ستكفل لك الحصول على بشرة صحية:

- استخدمي غسول الوجه المناسب لبشرتك، فتنظيف البشرة هو أهم خطوة في النظام الجمالي.

- استخدمي مرطباً للبشرة يتناسب مع نوعيتها، فالجفاف هو السبب الرئيس في ظهور الخطوط الرفيعة.

- احمي بشرتك من أشعة الشمس الحارقة، وذلك باستخدام واق شمسي ذي عامل حماية لا يقل عن 30.

- لا تستغني عن مضادات الأكسدة وفيتامين C، حيث يمكنك البدء باستخدام تلك المستحضرات من عمر الخامسة والعشرين. إذا لاحظت أن عملية ترطيب وتغذية بشرتك تفشل في تحقيق النتائج المرغوبة، عليك بالتحقق من مستوى تركز السموم في الدم، حيث يمكن لكل من المركبات الطبيعية والصناعية أن تتراكم في الدم، وتتسبب بالتالي بضرر للجلد.

- احرصي على تجديد بشرتك، من خلال استخدام أقنعة مغذية أو الذهاب إلى عيادات البشرة التي تقدم علاجات متنوعة.

- احرصي على أن تستخدمي وسادة مصنوعة من الحرير، فهي لا تتسبب في ظهور علامات التقدم في السن على الوجه.

بشرتك تدل على تغذيتك

الجمال يبدأ من الداخل، فعندما تهتمين بنظامك الغذائي سيختلف مظهر بشرتك تماماً. فالوجه المنتفخ والبثور والبشرة المترهلة وهالات أسفل العينين جميعها دلائل تأتي من نوعية الأغذية التي تتناولينها، والتي يطلق عليها «4 أوجه لعلامات التقدم في السن»، والتي تأتي من منتجات الألبان، ومن السكريات، ومن الكحول، ومن الغلوتين. والسؤال المطروح هنا، لماذا تعاني بشرتنا إلى هذا الحد بفعل النظام الغذائي؟

نظراً للأبحاث التي أجراها العلماء، لوحظ أن السبب يعود إلى الميكروفلورا، وهي البكتيريا والميكروبات النافعة والضارة في الوقت نفسه والتي تعيش في الجهاز الهضمي وتعمل على إفراز أنواع متعددة من الفيتامينات والأنزيمات التي تعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء. فإخصائي الجلد يمكنه معرفة نوع الطعام الذي تتناوليه من خلال النظر إلى وجهك.

الوجه المتأثر بالسكريات

عادة ما يصاحب تناول كميات كبيرة من السكريات ظهور بعض من علامات التقدم في السن، هذا فضلاً عن خطوط على منطقة الجبهة، ويترافق مع ذلك عادة شحوب وبعض من البقع.

فالسكر يعمل على تحطيم الكولاجين وإنقاص نسبة مرونة الجلد.

كما أنه يحدث خلل في بكتيريا الأمعاء، التي سبق وأن أتينا على ذكرها، مما ينتج عنه حبوب تنتشر في منطقة الوجه.

البديل:

تناولي الفواكه بشكل منتظم، مع تجنب تقشيرالتفاح والإجاص، فالتقشير يساعد على هضم السكر بشكل أبطء.

الوجه المتأثر بمنتجات الألبان

إن الحليب، وجميع منتجات الألبان مصادر غنية بالكالسيوم، إلا أنها قد تكون، شأنها شأن بعض الأطعمة الأخرى، جيدة وسيئة في الوقت نفسه. فتناول منتجات الألبان يؤدي إلى حدوث انتفاخات في الوجه، وأسفل العينين وعند الذقن والخدود وجيوب الأنف.

ولعل السبب وراء ذلك يكمن في تواجد الأستروجين والبروجسترون في تلك المنتجات واللذين يعملان على سد مسام البشرة وعدم تنفسها، وبالتالي حدوث الانتفاخات وظهور الحبوب عليها.

البديل:

اشربي حليب اللوز فهو يحافظ على صحّة البشرة وحيويّتها ونضارتها، وبالتّالي يحافظ على شبابها.كما أنّه يعمل على تنظيف البشرة وعلى الحد من ظهور الحبوب، ولكن تجنبي تناوله بكميات كبيرة، فهو غني بالسكريات.

الوجه المتأثر بالجلوتين 

يظهر تأثير الجلوتين على الوجه تماماً مثل تأثير منتجات الألبان، فيصيبه بالانتفاخات والتورمات ويصاحبه بعض من الاحمرار، ويؤثر ذلك على الجهاز المناعي ويتسبب في ظهورالحبوب عند منظقة الذقن.

البديل:

 يجب تفادي تناول جميع أنواع الخبز العادي المكوّنة من القمح والشعير والشوفان، واستبداله بالخبز المحضّر من دقيق الذرة والأرز والصويا والبطاطا الحلوة أو البقوليات.

كذلك، يُمنع استخدام الدقيق والبرغل أو السميد المصنوع من الشعير والقمح والشوفان.

وَجَب أيضاً تفادي تناول المعجنات والمقرمشات المصنوعة من هذه المواد.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث