تعرفي على تقشير البشرة

لابد أنك قد سمعت كثيراً عن تقشير البشرة، من Scrub  إلى مقشرات، و حتى أنزيمات تستعملها النساء، إليك في هذا المقال كيف تحصلين على بشرة مشرقة ..

أهمية التقشير:

يعد تقشير البشرة من أهم الطرق لتنظيفها بعمق والتخلص من خلايا الجلد الميتة، والسماح لها بالتنفس كما تفيد في عملية تحريك الدورة الدموية وبالتالي تزداد نضارتها، فإذا كنت تعانين من بشرة باهتة وآثاربقع وبثور، فإن التقشير سيساعدك في التخلص من تلك المشكلة.

الفرق بين الScrubs، والمقشر:

قد تظن معظم النساء بأنه لا فرق بين مقشر البشرة والScrub، يخبرنا أخصائي طبيب البشرة محمد فيومي من عيادة ZO Skin Centre في دبي، بأن المقشر يعمل على إزالة الطبقات السطحية من على الجلد وعادة ما يحتوي على أحماض مثل ( Glycolic, Lactic) بينما يحتوي الScrub على حبيبات صغيرة ويستعمل لإزالة الزيوت، والأوساخ العالقة بالجلد، كما أنه يستخدم لتنظيف البشرة الدهنية التي يظهر عليها البثور، بينما يستعمل لعلاج مشاكل البشرة المترهلة، التي تعرضت للكثير من الشمس والتصبغ. كما وتنصح مدربة التجميل اختصاصية البشرة Nargis باستعمال المقشر إذا كانت بشرتك حساسة ، "المقشر أقل قساوة على البشرة."

أنواع التقشير:

هناك عدة أنواع مختلفة من التقشير، إلا أن أكثر أنواع شهرة هي:

- التقشير السطحي أو الطبيعي :

يتم عمل هذا النوع من التقشير في المنزل، إذ بإمكانك التخلص من الجلد الميت , وآثار الحبوب باستعمال مستحضرات آمنة متوافرة في الصيدليات ومحلات التجميل أو باستعمال مواد طبيعية، ويتم عمله ثلاث مرات أسبوعياً تخبرنا Maria Hatzistefanis رئيسة ومؤسسة Rodial بأنه بإمكانك تقشير بشرتك في المنزل اسبوعياً وفقاً لنوع بشرتك. " إن عملية التقشيرلاتقتصر فقط على الScrubs ابحثي عن مكون يدعى Super Acids والذي يدخل في تركيبة الماسكات، والScrubs، وسيرومات البشرة."

- التقشير العميق:

يعمل هذا النوع من التقشير على علاج تجاعيد الوجه السطحية، ويتم تطبيقه من قبل مختص، ويستمر العلاج لمدة أسبوع تقريباً، كما يمنع الشخص من الخروج من المنزل طوال فترة العلاج أوإلى التعرض للشمس ويتم عمله مرة واحدة في أغلب الحالات ، يعمل هذا النوع من التقشير إلى إزالة التجاعيد العميقة ويتم استخدام مادة الفينول للتقشير.

- التقشيربالليزر:

بالنسبة للتقشير بالليزر، فهو يخلص البشرة من آثارالندب والجروح والتجاعيد والكلف، وحتى البقع الداكنة، ويتم فيه تسليط حزمة من أشعة الليزرعلى الأنسجة الجلدية لتحفيز إنتاج الكولاجين، يمكن عمل التقشير بالليزر مرة كل شهروتختلف عدد الجلسات بحسب حالة البشرة. توصي طبيبة البشرة الدكتورة سوزان الزعبي من المركزالطبي الكندي في دبي بعمل علاجات أقل تغلغلاً في البشرة لتجديدها، كعلاج AFT، وClearlift، " علاجات التقشير الكيميائية ممتازة لتجديد البشرة والتقليل من التجاعيد، وحماية البشرة."

كيفية التقشير:

كثيراً ما تتردد معظم النساء إلى العيادات الخاصة للخضوع لجلسة تقشيرالبشرة، ولكن إذا كنت تودين الحصل على التقشير في المنزل وكنت في حيرة من أمرك سواء أتستخدمين مقشر أو Scrub، فإن معظم الإحترافيين يفضلون استخدام مقشرات مشتقة من أحماض، وأنزيمات على عكس الScrub الذي يدخل فيه حبيبات تقشير، حيث يعمل المقشرعلى تعزيزاستجابة شفاء الجلد، وتحفيز الكولاجين كما أنه يشجع الجلد الميت في التساقط بشكل منتظم مما يساعد في إبقاء البشرة أنعم، كما يقلل من انسداد مسامات الوجه والتي تؤدي إلى تكون البثور.

تعد مقشرات البشرة أكثر نشاطاً وفعالية من الحبيبات المتواجدة في الScrubs، لذا ابدأي بعلاج مرتين اسبوعياً وطبقيه على شكل ماسك من ثم أدخلي وسادات لتقشيرالبشرة مرة كل يومين لتسمحي للبشرة بالتعود على المكونات الفعالة. تنصح Maria باستعمال صيغة تتضم انزيمات لا الأحماض مع ضرورة تطبيق واقي الشمسي فالتقشير يزيد من حساسية الجلد للأشعة.

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث