حقائب أيقونيّة وسط الصحراء تعيد تحديد الموضة
  • 1 /3
  • 1 /3
  • 1 /3


إنّ The Valley of Secret Values للفنّان Thrashbird عبارة عن صحراء من حقائب اليد الفاخرة متواجدة في الهواء الطلق تعكس علاقتنا بالترف والرفاهيّة من جهة وعاداتنا الاستهلاكيّة من جهة أخرى.

في بلدة Lime في ولاية Oregon الأميركيّة، ثمّة طريق سريع وطويل تنتشر فيه صخور الإسفلت وألواح الخشب والأطر وبقايا شركة كهرباء قديمة مدمّرة جزئيّاً.

اقرئي أيضاً: Vivienne Westwood وBurberry يحدثان ثورة في عالم الموضة

Oregon المعاصرة

إن مررت بهذا الطريق اليوم، ستجدين أنّ هذه الصخور نفسها تحوّلت وأخذت شكل حقائب يد فاخرة بتوقيع أهمّ دور الأزياء أمثال Prada وChanel وBurberry وHermès وGivenchy. أمّا صاحب الفكرة فهو Thrashbird، فنّان الشوارع المجهول الهويّة الذي تتوّزع أعماله بشكل خاصّ في شوارع Los Angeles التي ينحدر منها. لكن منذ العام 2014، تردّد الفنّان إلى بلدة Lime في ولاية Oregon بحثاً عن مكان يمكّنه من إطلاق العنان لمخيّلته. ويخبر Thrashbird قائلاً: “كان الموقع هو الأساس وألهمني حتّى للقيام بهذا المشروع. فمررت بهذا المكان منذ سنوات عندما كنت شابّاً وحين رأيت صخور الإسمنت تلك تخيّلت حقائب اليد”.

الموضة التي يتعذّر الوصول إليها

المثير للاهتمام في هذا المشروع هو أنّه يظهر الموضة بطريقة معاكسة. فالاهتمام بالإكسسوارات والملابس والبحث عن أسلوب خاصّ هي أيضاً طريقة للبروز والتميّز. ونلاحظ أنّ Thrashbird اختار لمشروعه هذا بلدة صغيرة في Oregon ليعرض فيها حقائب يد فاخرة يمكن الناس رؤيتها لكن يتعذّر الوصول إليها في الحقيقة. وفي هذا الإطار، يشرح قائلاً: “أحبّ الرسم وابتكار تحف فنّيّة في أماكن نائية لأنّني أحبّ أن أستخدم أحد أشكال الفنّ الحضريّ ألا وهو الجرافيتي أو فنّ الشوارع لتقديمه في مكان مهجور ومحاط بالمناظر الطبيعيّة. وتتميّز هذه المباني المهجورة بطابع حضريّ بحت، فيتماشى الفنّ تماماً معها من جهة ويتناقض كثيراً معها من جهة أخرى. وهذا يفسح المجال حتماً أمام تفسيرات كثيرة للتحفة الفنّيّة”.

اقرئي أيضاً:Lacoste، قصّة جديدة في كتب Disney‎

قيمة الأمور

عندما سألناه عن سبب اختياره عنوان مشروعه الفنّيّ هذا، أجابنا قائلاً: “استوحيت الاسم من حاجتنا إلى ربط قيمة المرء ومكانته بمقتنياته وممتلكاته، وهذا أمر لا تعترف به أغلبيّة الناس. فإذا سئلوا عن هذا الموضوع أجابوا بأنّهم ليسوا أشخاص ماديّين”. وفي مقالة نشرها على موقعه الإلكترونيّ بعدما رفع النقاب عن مشروعه هذا، كتب: “معايير النجاح لدينا مشوّهة. وصلنا إلى مرحلة في مجتمعنا حيث الممتلكات والمكانة الاجتماعيّة أهمّ من العلاقات التي تربطنا ببعضنا البعض”.

تخيّلي أنّك تمرّين على طريق سريع فتجدين حقائب باهظة الثمن في متناول اليد لكن يتعذّر الوصول إليها. وربّما أعطى Thrashbird بدون أن يدرك تعريفاً للموضة، فهي غير متاحة للجميع وتقسم الناس بين الذين يملكون الكثير والذي لا يمكلون شيئاً. ويعلّق قائلاً: “عندما يرى الناس تلك التحف الفنّيّة، أتمنى أن يروا التعقيد في شخصيّة الإنسان. وأتمنّى أن يروا الجمال والتحذير أيضاً”.

الأوسمة

تعليقات