أبرز ما رأيناه في اليوم الأول من أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية

مع بدء أسبوع الموضة في باريس للأزياء الراقية وذلك لموسم ربيع وصيف 2023، جمعنا لك أبرز ما جاء في اليوم الأول:

Schiaparelli

إستلهمت دار Schiaparelli مجموعتها لربيع وصيف 2023 من Dante Alighieri وعمله The Divine Comedy الذي كشف فيه عن رهبة التردد والشكّ في العمل حيث كشفت الدار أنّ هذا الشعور بالتحديد دفعها إلى إبتكار المجموعة التي تحدّت فيها كل الأمور والخطط التي إعتمدتها سابقًا حيث واجهت المصممة مخاوفها التي تظهر على كلّ فنان قبل رسم التصميم الجديد.

ركّز المدير الإبداعي Daniel Roseberry في هذه المجموعة على ثلاثة رموز وهي رأس النمر، الأسد، والذئب وهي منحوتات يدوية. وفي بعض التنانير تم إعتماد الخشب الحقيقي مع القصدير والجلد الصناعي. أما التطريز الذي نراه على الفساتين فهو عبارة عن رسومات يدوية.

وقد كرّم دانيال Elsa Schiaparelli في هذه المجموعة كونها كانت دائمًا تفاجئ الحضور بتصاميمها وأفكارها غير المألوفة، مخاطرةً بتجاربها الرائعة وهو ما حاول Daniel Roseberry القيام به من خلال مجسمات الحيوانات.

كما خطفت كايلي جينر الأضواء بإرتدائها واحد من هذه التصاميم الذي زُين برأس الأسد لتكون الحدث الأبرز في هذا العرض.


Tony Ward
" 70 عامًا مرّت على أعمال أسّسها إيلي ورد، هو الذي غادرنا في أكتوبر الماضي..إنّه شعور عاطفي، نستعيد من خلاله الذكريات، و مع 25 عاما في عالم الأزياء حققها ابنه طوني ورد، تستمر القصة.." بهذه الكلمات كرّمت دار Tony Ward أعمال مؤسسها إيلي ورد إذ إختارت لهذه المجموعة عنوان STARDUST التي ستأخذنا برحلة إلى عالم النجوم.

تميّزت الفساتين في هذه المجموعة بأشكالٍ وحركات تشبه النيازك والشهب التي قد تكون ساهمت في بداية الكون فمن التنانير الفضفاضة إلى المشد الأزرق والألوان التي إعتُمدت من الأسود الكوني، الأصفر الشمسي، الأخضر الزمردي. كلها تعكس جمال الكون والفضاء الساحر. كما برزت العباءات الواسعة مع الطيات والثنيات العائمة التي أخذتنا إلى عالمٍ ساحر.

Georges Hobeika

مجموعة ذات طابع شبابي ركّزت على أهمية العلاقات بين أفراد العائلة والأصدقاء وهو ما يعكسه التعاون بين الأب جورج حبيقة وابنه جاد الذين يتشاركان مهام الإدارة الإبداعيّة في دارهما. من هنا أحبّت الدار أن تكّرم أصدقاءها والأوفياء لها، أزواجاً وأفراداً تأكيداً على أهمية الشعور بالحب والتواصل ليسيروا على السجادة الحمراء منهم: سينتيا صموئيل وزوجها آدم، Diala Makki، Jessica kahawaty ووالدتها ريتا والعديد من الأسماء.

تضمّن العرض أكثر من 70 إطلالة تم الاعتماد فيها على الحرفيّة العاليّة مع الطابع العمليّ المريح الذي يُرضي متطلبات الفئة الشبابيّة.

تميّزت المجموعة بالتطريزات المزخرفة، فبدت وكأنها قطرات مياه مُتجمّدة، مع الزخارف التي تمثّل مشاهد من الطبيعة كالطيور، الخيول، والأجنحة المزيّنة بالريش التي تعكس ذكريات طفولة جاد حبيقة.

أما الأقمشة فتم إستعمال خامات أورغنزا الحرير، ساتان دوشيس، الموسلين، الكريب، الدانتيل المُزيّن بالكريستال، والغاباردين مع التركيز على اللون الأصفر، الوردي، الأقمشة الشفافة وغيرها.

اختُتم العرض بثوب زفاف كلاسيكي فاخر مزيّن بأزهار مصنوعة من ساتان دوشيس تمّ تنفيذها على يد الحرفيين في مشاغل الدار.

قصة حب سينتيا ملهمة وعلاقتهما جميلة جدًا.

Georges Hobeika

Maison Margiela
يتابع عرض Co-Ed لموسم 2023 أحداث قصة Cinema Inferno من حيث انتهت حيث يستكمل المدير الإبداعي John Galliano ، سرديته التي بدأها في يوليو العام الماضي، مصوّرًا قصة العاشقين Count وHen.

تتألق التشكيلة بأقمشة الصوف المزينة بالتقليمات المتقاطعة، القطع المصنوعة من ألياف نباتية، المعاطف بالنسيج المطاطي والمزينة بزخارف الأزهار. كما تمّ إستعمال قماش اللاميه، الحرير، الشيفون والتول الموشحّ بالنايلون، التنانير المصنوعة من التفتا، الصوف الحريري والنايلون الشفاف.

أمّا النظاارت الشمسية والطبية المستعملة فتعكس التعاون الجديد مع Gentle Monster.
 

إقرئي أيضًا: Dior تستلهم مجموعتها لربيع وصيف 2023 من المغنية جوزفين بايكر

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث