هل حبوب الحديد تزيد الوزن؟

 

image courtsey: SHVETS production- Pexels

تعاني النساء عادة من نقص في الحديد، وهذه المشكلة يعود سببها الى الحيض والانجاب. وتتساءل النساء هل تناول حبوب الحديد تزيد الوزن؟ سؤال قد يصدمك جوابه.


 نقص الحديد
أعراض نقص الحديد هي:

التعب، وتململ الساقين، وشحوب الجلد، وهشاشة العظام، وإلتهاب اللسان، وبرودة القدمين واليدين، والصداع والدوار. ولكن ما لا تعرفيه هو أن تناول مكملات الحديد، قد تكون احد أثاره هي زيادة الوزن. لكن هذا الامر ليس شائعاً، بل على العكس إن نقص الحديد نفسه قد يسبب زيادة الوزن.


هل حبوب الحديد تزيد الوزن؟
لم تربط الدراسات الطبية بين اقراص الحديد وزيادة الوزن، لكن تحتوي حبوب الحديد على اللبتين الذي يعد منظم الشهية الرئيس في الجسم، وانخفاض مستواه يسبب فرط الشهية، والشعور بالجوع، وبالتالي؛ الإفراط في تناول الطعام على مدار اليوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.


الآثار الجانبية لنقص الحديد
من المرجح أن يكون إكتساب الوزن من الآثار الجانبية لنقص الحديد نفسه، أكثر من المكمل المستخدم في علاجه. هناك حاجة الى كمية كافية من الحديد لتنشيط هرمونات الغدة الدرقية. يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة بسبب نقص الحديد، أو سبب آخر، إلى زيادة الوزن التي قد تستمر حتى تعود مستويات الدم إلى طبيعتها.
قد تؤدي بعض الآثار الجانبية لنقص الحديد أيضاً إلى صعوبة الحفاظ على وزنك. يمكن أن يؤدي التعب، والدوار إلى صعوبة ممارسة الرياضة وهي عنصر حاسم في التحكم في وزنك. إذا لاحظت زيادة في الوزن قبل البدء في تناول المكملات واستمر اكتساب الوزن، فإحرصي على ملاحظة الأعراض.


إدارة الآثار الجانبية
إذا كنت تعتقدين أن مكملات الحديد التي تتناولينها تسبب زيادة الوزن، فحددي موعداً مع طبيبك. يمكنه مساعدتك في اكتشاف السبب الحقيقي لزيادة وزنك وحلها. قبل كل هذا، عليك أن تعرفي أن ممارسة الرياضة من المشي الى الركض أو السباحة، وكذلك اختيار الاطعمة الغنية بالمغذيات، كلها تساعدك في الحفاظ على مستويات الفيتامينات والمعادن لديك تحت السيطرة.

اقرئي أيضاً:

رجيم الكيتو بين الفوائد والاضرار!

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث