ما هو الفرق بين الكتمة وضيق التنفس؟

قليل من الأحاسيس تكون مخيفة مثل عدم القدرة على الحصول على ما يكفي من الهواء. غالبًا ما يوصف ضيق التنفس - المعروف طبياً باسم ضيق التنفس - بأنه ضيق شديد في الصدر ، أو جوع في الهواء ، أو صعوبة في التنفس ، أو ضيق في التنفس أو شعور بالاختناق. التمارين الشاقة للغاية ، ودرجات الحرارة المرتفعة ، والسمنة ، والارتفاعات المرتفعة ، كلها عوامل يمكن أن تسبب ضيق التنفس لدى الشخص السليم. خارج هذه الأمثلة ، من المحتمل أن يكون ضيق التنفس علامة على وجود مشكلة طبية.

ما هي الكتمة؟
الكتمة أو ضيق التنفس (بالإنجليزية: Dyspnea) هي الإحساس بعدم التنفس بشكل كاف أو عدم الحصول على قدر كاف من الهواء داخل الرئتين مما يؤدي إلى الشعور بالخنقة تبعاً لذلك، ويمكن أن تكون الكتمة أحد الأعراض التي تدل على وجود مشكلة صحية في القلب أو مرض في الرئتين، ويمكن أن تحدث الكتمة فجأة وتستمر لفترة قصيرة بعد القيام بعمل شاق، ولكن في بعض الأحيان يعاني منها المريض لعدة أسابيع أو أكثر وحينها يجب أن يوضع المريض تحت الرعاية الطبية لمنع حدوث مضاعفات الكتمة، سنتعرف في هذا المقال عن أهم طرق علاج الكتمة.

ما هو ضيق التنفس؟


وفي حالة الإصابة بضيق التنفس، يكون التنفس سريعًا ومصحوبًا بإحساس نفاد الهواء، حيث يشعر المرضى أنهم لا يستطيعون التنفُّس بسرعة أو بعمق كاف. كما أنهم قد يلاحظون أنَّ هناك حاجة لبذل الجهد لتوسيع الصدر عند الشهيق أو لطرد الهواء عندَالزفير.وقد يكون لديهم أيضاً شعور غير مريح بأنَّ هناك حاجة ملحة للشهيق قبل انتهاء الزفير، وأحاسيس أخرى مختلفة توصف بضيق في الصدر غالبًا.

 

 

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث