كيف يؤثّر استهلاك الكربوهيدرات ليلاً على صحّتك؟

الإعداد: Yasmin Al Mulla
وجبة الفطور الصحيّة ضروريّة للحفاظ على نمط حياة صحيّ، وقد وصفها خبراء الصحّة والتغذية في جميع أنحاء العالم على أنّها "ملكة الوجبات"، ممّا لا يعني طبعاً أنّ وجبات اليوم الأخرى تقلّ أهميّة. فيعتقد البعض أنّ تناول الطعام بعد غروب الشمس سيكسبهم الوزن. أمّا البعض الآخر فيظنّ أنّ تناول الكربوهيدرات ليلاً يساهم في زيادة الوزن لا محال. فيهملون وجبة العشاء، ممّا يُعتبر من أكبر الأخطاء الشائعة التي تعزّز زيادة الوزن. 

لذلك‭ ‬إذا‭ ‬ساد‭ ‬الظنّ‭ ‬أنّ‭ ‬استهلاك‭ ‬الكربوهيدرات‭ ‬ليلاً‭ ‬مضرّ‭ ‬للغاية،‭ ‬فأنا‭ ‬هنا‭ ‬لأصحّح‭ ‬هذه‭ ‬المقولة‭ ‬الخاطئة‭. ‬فماذا‭ ‬لو‭ ‬قلت‭ ‬لك‭ ‬إنّ‭ ‬تناولها‭ ‬ضروريّ‭ ‬لصحتّك‭ ‬وخصوصاً‭ ‬في‭ ‬الليل؟

بينما ننام تعمل أجسادنا بجهد على حرق السعرات الحراريّة لتغذية عقولنا وتنظيم جريان الدم والهرمونات‭.‬ وتتأثّر مستويات السكّر في الدم طوال الليل‭.‬ ويمكن أن تؤثر هذه التقلّبات على نوعيّة النوم ومستويات الطاقة والوزن والمزاج العام‭.‬ لذا يمكنك بالفعل تنظيم هذه المستويات عن طريق الحدّ من استهلاك الكربوهيدرات أثناء النهار وتناولها في الليل‭.‬ ففي الليل، تزيد من هرمونات السعادة مثل السيروتونين وتقلّل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، ممّا سيشعرك بالاسترخاء والنعاس بشكل ملحوظ ويعزّز صحّة نومك بشكل إيجابي‭.‬غير أنّها  استراتيجيّة إيجابيّة للحفاظ على الوزن‭.‬ فهل تعلمين أنّه عندما تمارسين الرياضة يحرق جسمك الكربوهيدرات والجليكوجين أوّلاً  لاستمداد  الطاقة؟ فتناول الكربوهيدرات في الليل، يزوَّد جسمك بالجلوكوز الذي يحتاجه لتنظيم مستويات السكّر في الدم أثناء النوم‭.‬ وهذه هي الطاقّة المخزنّة التي يمكن لجسمك الاستفادة منها لحرق المزيد من الدهون والحصول على المزيد من الطاقة في اليوم التالي‭.‬لكن أوّلاً عليك معرفة أنّ الخبز الأبيض والمعكرونة المكرّرة والبطاطا المقليّة ليست بأفضل خيار ليليّ لتفعيل نشاط الجسم وتنظيم الهرمونات‭.‬ لذلك، تأكّدي أنّ الخيار الأفضل يشمل الخضار المطهوّة  والبطاطا الحلوة والأرز البنيّ والكينوا‭.‬ فاختاري ما يناسب حاسّة التذوّق الخاصّة بك للحصول على قائمة كربوهيدرات صحيّة تناسب نمط حياتك بشكل مثاليّ‭.‬

اقرئي أيضاً: استعيدي حيويّة جسمك عبر طرق بسيطة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث