5 طرق تساعدك على الإسترخاء فوراً


أتعانين من التوتر؟ ألديْك الكثير من الضغوطات؟ عندما تكثر الانشغالات، تزداد معها المسؤوليّات، ما يمكن أن يجعلك تشعرين بالإجهاد. ولكن أتعلمين أنّ هناك خطوات بسيطة تجعلك تتصدّين لهذه الظّاهرة المزعجة؟ في ما يلي طرق مخلتفة وبسيطة تُساعدك على الإسترخاء.

التّنفّس بطريقة واعية ومدروسة

الشّهيق والزّفير هما فعلان تكرّرينهما بطريقة تلقائيّة قرابة العشرين ألف مرّة في اليوم. ولكن عندما يمتلكك القلق، يُعيق تنفسّك السّليم. إنّ عدم وصول كميّة الأوكسيجن اللاّزمة إلى جسمك يُشعرك بالتّعب ويخفّف من قدرة تحمّلك الضّغوطات. لتساعدي جسمك على التّصدي لهذه المشكلة، عليْك تعلّم التّنفّس بملئ من بطنك. اجلسي ثمّ خذي نفساً عميقاً من أنفك وانفخي بطنك، اشعري بالهواء الذي يدخل إلى رئتيْك. ثمّ قومي بالزّفير بطريقة بطيئة. ركّزي انتباهك على نفسك وليس على الأفكار التي تخطُر لك، ستشعربن بالإسترخاء شيئاً فشيئاً. قومي بهذا التّمرين ثلاث مرّات في اليوم لتشعري بالرّاحة، كما يُمكنك القيام به كلّ مرّة تشعرين بها بالتّوتّر.

تنظيم نبضات القلب

التوتّر يُرهق قلبك ويُسرّع من نبضات قلبك. ولكن يمكنك الحدّ من ذلك عبرالإستعانة بجهاز تنفّسك. فعندما تتنفّسين ستّ مرّات في الدّقيقة، توازنين بيْن نمط القلب ونمط جهاز التّنفّس وذلك يُساعدك على التّخفيف من ضغط الدّم وتقوية مناعتك ضدّ التّوتّر. ولكي تتمكّني من تنظيم تنفسّك ليُصبح بمعدّل ست مرّات في الدّقيقة قومي بالتّمرين التّالي. ارسمي على ورقة عدّة أمواج بهذه الطّريقة: ارفعي القلم عند الشّهيق لمدّة 5 ثوانٍ ثمّ أنزليه عند الزّفير لمدّة 5 ثوانٍ أيضاً. وفي غضون ثلاث دقائق تكونين قد رسمت ثماني عشر موجة. إذا تمرّنت على ذلك بشكل متواصل، ستعتادين على الموازنة بيْن نمطيْ القلب وجهاز التّنفّس.

التّأمّل

يساعدك التّأمّل على تنمية قدراتك الذّهنيّة والنّفسيّة ويُشعرك بالرّاحة الدّاخليّة. أغلقي عيْنيْك، تنفّسي بهدوء، أطلقي حواسك وأسكتي الأصوات السّلبيّة الدّاخليّة التّي تُزعجك. ولتحصلي على نتيجة مُرضية، قومي بهذه الخطوات مع صديقاتك.

الضّحك

دقيقة واحدة من الضّحك تُعطي النّتيجة نفسها مثل 45 دقيقة من الإسترخاء. فالضّحك يسمح بتحريك عضلات الرّئة، ما يؤدّي إلى التّنفّس بشكل أعمق وبالتّخلّص من المشاعر السّلبيّة وبالتّالي من التّوتّر.

العلاج في المنتجع

عندما تشعرين أنّ الضّغوطات اليوميّة أتعبَتك، يجب أن تتوجّهي إلى المنتجع. هناك يُمكنك أن تدلّلي نفسك وتتخلّصي من التّوتّر في آنٍ واحد، وذلك عبرعلاجات مختلفة تساعدك على الإسترخاء مثل العلاج بالتّدليك.

Reference: Marie CLaire France


تعليقات