بم تتميز مدينة الطائف؟

تتميّز مرتفعات مدينة الطائف في السعوديّة بحرارة أقلّ ارتفاعاً مقارنةً بمناطق أخرى. حيث اعتبرت خلال التاريخ عروس المصايف في المملكة نسبةً لطقسها الجميل صيفاً. كما تتمتّع هذه المدينة بطبيعة خلاّبة وعمق تاريخي وتنوّع فني وثقافي كبير.

وبالإضافة إلى اعتبارها مصيفاً مثاليّاً نظراً لمناخها المعتدل وطقسها الجميل، تميّزت مدينة الطائف عبر السنين بوردها الذي بات له مهرجان منذ 3 سنوات يحمل اسم "مهرجان طائف الورد" يقام بتنظيم من وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة محافظة الطائف. حيث قد ساهمت الطبيعة الجبليّة والتربة والندى في هذه المدينة في أن تصبح ورودها ملوكيّة!

ولذلك تعرف الطائف بمدينة الورود، حيث تنتج هذه المدينة ما يفوق 300 مليون وردة كلّ ربيع. وتستخدم هذه الورود في صناعة ماء الورد أو زيت الورد الذي يضاف إلى العطور الفاخرة. فيعتبر هذا النتاج من الأثمن والأرقى. ويشكّل هذا الورد بالإضافة إلى سماته التاريخيّة والجماليّة سلعة اقتصاديّة وطنيّة استراتيجيّة للمملكة.

أمّا بالعودة إلى التميّز الثقافي والطبيعي للمدينة، فهي تشتهر بقراها الطبيعيّة مثل قرية الشفا التي تجمع اللوحات الطبيعيّة بالمغامرات كالركوب على الجمال، ومنطقة الهدا الجبليّة التي تَعِد بمغامرة شيّقة سواء على الأقدام أو باستخدام التلفريك. كما تتميّزمدينة الطائف بالمنتزهات الطبيعيّة مثل منتزه سيسد الوطني الذي يتّخذ شكل محميّة برّية نسبةً لغناه الطبيعي بالجداول المائيّة والأشجار والنباتات والحيوانات، بالإضافة إلى منتزه الردف الذي يضمّ مساحات خضراء ونوافير مائية ترقص على إيقاع الطبيعة. كذلك فإنّ المتاحف التاريخيّة معلم أساسي في هذه المدينة ونذكر منها: المتحف الوطني وقصر شبرا الملكيّ الذي يعرّف على حقبة كبيرة من تاريخ المملكة ومتحف الشريف الذي يحتوي على معدّات وحرف تختصر تراث مدينة الطائف.

إقرئي أيضاً: بم تتميز مدينة الرياض؟

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث