استكشفي كنوز السعوديّة السياحيّة

هل زرتِ يوماً المملكة العربيّة السعوديّة بغرض السياحة؟ هل تعلمين أنّ المملكة تختزن في ربوعها مئات الجواهر السياحيّة؟ فهل أنت مستعدّة لتكوني أوّل من يكتشفها ويتعرّف عليها!

تتوّجت مؤخّراً الخطوات الإصلاحيّة التي تتخّذها المملكة العربيّة السعوديّة لتطبيق الرؤية 2030 بقرار نوعيّ اعتُبر سابقة تاريخيّة يقضي بفتح أبواب المملكة لجميع السيّاح من حول العالم. فهيّئي نفسك! ثمّة آلاف المواقع الرائعة التي تصبو المملكة إلى مشاركتها معك. وسيرحّب بك مجتمع المملكة المضياف والمعروف بكرمه، خصوصاً بعد إرساء نظام التأشيرات الذي يُسهّل دخول السيّاح. ومن المعروف أنّ مناخ المملكة متنوّع بحيث تتميّز كلّ منطقة فيها بطقس فريد على مدار العام، بحسب طبيعتها الجبليّة أو البحريّة أو الصحراويّة. وإنّها، على خلاف الأفكار المترسّخة في أذهان البعض، تحوي تنوّعاً طبيعيّاً كبيراً من الرمال المتحرّكة في الربع الخالي مروراً بالجبال الخضراء في الطائف وجبال الهدا والشفا إلى البحر الأحمر النقيّة. بالإضافة إلى هذا التنوّع الطبيعي، تتميّز المملكة بوجهات تاريخيّة نادرة وتراث محليّ وخمسة مواقع مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي وتشتهر بتنوّعها الحضاريّ وثقافتها وعاداتها. فتخيّلي كيف يكون الحال عندما يُضاف إلى هذا الطقس المتنوّع مشهدٌ ثقافيّ حيويّ يُعرّفك على كلّ تلك الأماكن والمواقع بوجود فعاليات ومهرجانات ثقافيّة وترفيهيّة ضخمة تُقام بصورة سنويّة في مختلف أنحاء المملكة. فيجتمع التراث والثقافة مع الطبيعة والمغامرة لإبراز العمق والتنوّع الذين يُميّزان كلّ مدينة من تلك المدن. وفي ما يلي، سنأخذك في جولة إلى أبرز هذه المواقع التي ستأسر قلبك وتولّد فيك الدهشة والإعجاب وتجعلك تتساءلين لمَ لم تزوريها من قبل!

حائل

لنبدأ رحلتنا شمالاً من مدينة حائل التي تشتهر بالمنحوتات الصخريّة. هل أنت مستعدّة لزيارة المتحف الطبيعيّ الأكبر في العالم؟ يندرج هذا الموقع لأهميّته التاريخيّة في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. فإذا كنت من محبّات استكشاف المواقع التاريخيّة، يجب أن تستهلّي مغامرتك بهذه الوجهة المتألّقة من موقعين صحراويّين: جبل أم سنمان في جبة وجبال المنجور وراطا في الشويمس حيث ستشهدين على المنحدرات الصخريّة منحوتات عمرها آلاف السنين. وتدلّ هذه المنحوتات على الحضارات البشريّة والقبائل التي تركت آثارها وعبّرت عن ثقافتها بطريقة عبقريّة من خلال استخدام المطارق البسيطة لنقشها. ووجود هذه الرّسوم التي يمثّل بعضها أشكالاً بشريّة وحيوانيّة ويصوّر نشاطات اجتماعيّة مختلفة مثل الصيد هو صلة وصل تجمعنا بأسلافنا الذين تواجدوا في هذه المنطقة وتعرّفنا على نمط حياتهم. وقد أكّدت الدراسات وجود بحيرة من المياه العذبة أشرفت عليها سلسلة مرتفعات أم سنمان في ما مضى. وستجعلك زيارتك لهذا المكان شاهدة على هذا التاريخ العريق. فهل هناك أجمل من اكتشاف هذا المتحف الذي تُهدينا إيّاه الطبيعة، في حين نبادر إلى زيارة متاحف صنعها الإنسان في بلاد أخرى عدّة؟ وعندما تقومين بهذه المغامرة، يمكنك النزول في فندق Millennium Hail الذي يُوفّر لك إقامة فاخرة ومساحات خاصّة بينما تتواجدين على مقربة من قرية جبة ومن وسط المدينة.

العلا

والآن لننتقل باتّجاه جنوبي شرقي من حائل وصولاً إلى العلا، وهي مدينة تقع بين جبلين كبيرين على واد خصب التربة، تزرع فيه أشجار النخيل والحمضيّات. وتُعرَف هذه المدينة باسم "عروس الجبال" نسبةً لارتفاعها عن سطح البحر وجبالها رائعة الجمال وموقعها التاريخي والتجاري قديماً. فهل تعرفين أنّ هذه المدينة هي الأغنى بمخزونها الأثريّ؟ ها قد وصلنا إلى موقع "الحجر الأثري" الذي يشكّل شهادة فريدة عن حضارة الأنباط وإنجازاتها، خصوصاً في حقل إمدادات المياه. وسيُثير هذا المكان إعجابك أيضاً إذا كنت تهتمّين بفنون الحضارات القديمة وتاريخها. ففي هذا الموقع المصان لحضارة الأنباط على بعد 500 كلم من جنوب شرق البتراء، ستجدين 111 مقبرة ضخمة تعود أقدم واجهاتها المزخرفة إلى القرن الأوّل قبل الميلاد ورسوم ونقوش سابقة لهذه الحقبة.

وليس بعيداً جدّاً عن "موقع الحجر" المندرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، إذا كنت من عشّاق المغامرة وتسلّق الجبال والرياضات الصحراويّة، عليك التوجّه لرؤية صخرة الفيل، وهي صخرة أخذت شكل فيل عملاق من جرّاء العوامل الطبيعيّة التي أثّرت في الصخور الرمليّة في المنطقة وجعلتها تتّخذ أشكالاً مختلفة. فمن القرية التراثيّة إلى متحف العلا، اكتشفي هذه المدينة كما لم تريها من قبل، بينما تُقيمين في منتجع Shaden الذي يبعد 16 كلم عن مقابر مدائن صالح وتكونين بذلك جمعت الراحة مع حبّ المغامرة والاستكشاف. كذلك، إنّ مهرجان شتاء طنطورة على الأبواب، فإذا خطّطت لرحلتك في خلال هذا الشهر، تنتظرك هناك مجموعة من النشاطات الترفيهيّة والاجتماعيّة للاحتفال بالتاريخ العريق والفنون الراقية والثقافة المميّزة والتراث الآسر لهذه المدينة الغنيّة.

جدّة

وجهتنا التالية هي جدّة. سنتوجّه جنوب العلا باتّجاه السواحل الشرقيّة للبحر الأحمر للوصول إلى هذه المنطقة التاريخيّة المميّزة والمعروفة بكونها بوّابة عبور العالم إلى مكّة. فتتميّز جدّة بازدهارها وتعدّد ثقافاتها وطابعها المعماريّ التقليديّ الخاصّ، وتندرج هذه المدينة على قائمة مواقع التراث العالميّ لمنظّمة اليونسكو. ومنذ مئات السنين، كانت هذه المدينة تستعمل كميناء يصل مكّة المكرّمة بالعالم عبر المحيط الهندي. ومن المواقع التي عليك زيارتها عندما تصلين إلى هذه المدينة، نذكر متحف جدّة للمجسّمات على امتداد الكورنيش وبيت نصيف التاريخيّ في جدّة البلد وبيت جميل للفنون التراثيّة إذا كنت من عاشقات الفنون. وبينما تقومين بزيارة تلك الأماكن السياحيّة، يُمكنك الإقامة في فندق الـRitz-Carlton المطلّ على البحر الأحمر على بُعد 10 كلم فحسب من متحف بيت نصيف وحيث ستنعمين بالراحة والرفاهيّة.

ومن جدّة سننتقل شرقاً إلى مدينة الطائف التي تُعتبر وجهة اصطياف للكثير من السكان المقيمين في السعوديّة حيث تكون فيها الحرارة أقلّ ارتفاعاً مقارنةً بمناطق أخرى من خلال طقسها الجميل صيفاً. وهناك، ستنعمين بالأجواء الأجمل والأوقات الأكثر متعةً في مكان يجتمع فيه التراث والثقافة مع الطبيعة والمغامرة بأجواء حماسيّة وترفيهيّة مميّزة تكشف لك العمق التاريخي والحضارة العربيّة، والتنوّع الفنيّ والثقافيّ الذي يُميّز مدينة الطائف.

عسير

لنكمل جولتنا جنوباً باتّجاه منطقة عسير وتحديداً إلى قرية رجال ألمع وهي محافظة تقع في الجهة الغربيّة لهذه المنطقة على بعد نصف ساعة من أبها حيث يُمكنك الإقامة في فندق Abha Palace Hotel الراقي. تتربّع هذه القرية على جبال عالية يقارب ارتفاعها عن مستوى سطح البحر الأحمر حوالي الـ2000 متر. وتوفّر هذه الوجهة السياحيّة الكثير من العناصر التاريخيّة والثقافيّة والتراثيّة والطبيعيّة. كذلك، تتمتّع بمناخ معتدل على مدار العام وتتميّز بمبانيها التراثيّة فضلاً عن ضيافة أهلها. ويجعلها تاريخها الثقافي العريق من أهمّ المقاصد السياحيّة التراثيّة في المملكة، إذ تنعم بطابع معماري خاصّ يتجلّى بالمباني الحجريّة القديمة. كذلك، فإنّ طبيعتها غنيّة فتكسوها الجبال الخضراء والشلّالات النقيّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه القرية التراثيّة تتمتّع بكلّ المقوّمات لتسجيلها في قائمة التراث العالمي في اليونسكو. وقد عملت السلطات السعوديّة على الاهتمام بهذه المنطقة وتطويرها. وهي وجهتك الأنسب للتمتّع بالطبيعة الخلاّبة من جهة والتاريخ والثقافة من جهة أخرى، إذ تُعَدّ قريّة نموذجيّة تنبُض بالطابع العمراني التراثي الذي يأسرك بروعته.

الرياض

ومن عسير سننتقل الآن صعوداً إلى الداخل السعودي لنصل إلى قلب شبه الجزيرة العربيّة: الرياض. سنبدأ من الدرعيّة شمال غرب الرياض وتحديداً من حيّ الطريف الذي يشتهر بالأسلوب المعماري النجدي الذي يتفرّد به وسط شبه الجزيرة العربيّة. ستجدين آثار الكثير من القصور العائدة إلى العصور القديمة، فلا تتردّدي بزيارة قصر المصمك والتجوّل في المدينة التي بُنيت على ضفاف واحة الدرعيّة. وتُعَدّ هذه المدينة أيضاً واحدة من المواقع الخمسة في لائحة التراث العالمي لمنظّمة اليونسكو. وبينما أنت في هذه المدينة، لا بدّ لك من التوجّه إلى منحدر "حافة العالم " إحدى عجائب الطبيعة الأكثرغرابةً. فيوفّر هذا الموقع الجبلي الشاهق ونادر الوجود في العالم مناظر طبيعيّة خلاّبة ويطلّ على وادي واسع يبدو وكأنّه لا نهاية له. ويُقال إنّ هذا المنحدر الصخري الواقع في قرية العيينة عند نهاية سلسلة جبال طويق كان مغموراً بالمياه منذ ملايين السنين، حيث كان يُشكّل ما هو اليوم منحدراً قاعاً لهذا البحر. وإذا كنت من محبّات المغامرة، فهذه وجهتك الفضلى. وإذا أردت التنعّم بإقامة فاخرة بينما تكتشفين تلك الكنوز، ليس عليك سوى حجز مكان لك في Marriott Riyadh Diplomatic Quarter في قلب الحيّ التجاريّ في الرياض حيث ستشعرين بالراحة والرفاهية التامّة وستجدين كلّ ما تحتاجين إليه من خدمات تجعلك تشعرين أنّك في منزلك ويمكنك كذلك الاسترخاء في مركز اللياقة البدنيّة والسبا والمسبح.

الأحساء

ومن الرياض سنكمل جولتنا شرقاً باتّجاه الجنوب لنصل إلى الأحساء. وفي هذه المدينة الواقعة في الجزء الشرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة ستتعرّفين على خامس موقع سعودي مُدرج في لائحة التراث العالمي لمنظّمة اليونسكو. إنّها واحة الأحساء، أكبر واحة نخيل في العالم وفيها 2.5 مليون نخلة، فما أجمل من وجودك وتفاعلك مع هذه الطبيعة المجاورة لك؟ بالإضافة إلى أشجار النخيل، هناك الحدائق وبحيرة الأصفر وعيون المياه والمواقع والمباني التاريخيّة الأثريّة التي شهدَت على الحضارات البشريّة في المنطقة. أماكن مميّزة جدّاً ستُبهرك حتماً بفرادتها. وحتّى تكوني على مقربة من الأماكن السياحيّة مثل قصر ابراهيم الأثريّ وكهوف جبل القارّة، لا تتردّدي في النزول في فندق InterContinental الذي يُعتبر مكاناً مثاليّاً للسيّاح بفضل الخدمة الفخمة والغرف والأجنحة التي تطلّ على مواقع مميّزة.

اقرئي أيضاً: سافري إلى هذه الوجهات المفعمة بالرفاهيّة

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث