أهم معالم مدينة العلا الاثرية

 تروي معالم البلدة القديمة حكاية حضارتها الإنسانية التي ازدهرت على طُرق التجارة القديمة. تضم البلدة القديمة، وهي جزء من بلدة العلا القديمة التي حصلت على لقب أفضل قرية سياحية بتصنيف منظمة السياحة العالمية، متاهة من الأزقة الأثرية مع مئات المنازل المبنية من الطوب الطيني وقلعة تاريخية تحرس سورها.

الحجر
ندعو ضيوف العلا لزيارة الحِجر واستكشاف ما يزيد عن 100 مقبرة مذهلة محفورة بعناية في صخور الحجر الرملي. وجهة مثالية للتعرّف على تراث العلا وتاريخ حضاراتها القديمة بين الشواهد الأثرية الشامخة في قلب الصحراء.
تعود شواهد الحياة البشرية في موقع الحِجر الأثري إلى ما قبل الألفية الأولى قبل الميلاد، وازدهرت فيه مدينة الأنباط من نهاية الألفية الأولى قبل الميلاد إلى الألفية الأولى بعد الميلاد. واليوم... تشتهر الحِجر بما يزيد عن 110 مقبرة حفرها الأنباط في قلب التكوينات الصخرية ليدفنوا فيها أصحاب المكانة الرفيعة في الحضارة النبطية.


قاعة مرايا
تنهض قاعة مرايا من الرمال مثل السراب، وتُغطي هيكل المبنى ألواح عاكسة تُظهر جمال العلا وتتناغم مع المناظر الطبيعية وسط الأودية الصحراوية. تتباهى هذه التحفة الفنية بمساحة 9,740 متر مربع من المرايا العاكسة، مما يجعلها أكبر مبنى عاكس في العالم وفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية.

تحتفل قاعة مرايا بالدور التاريخي المهم للعلا، باعتبارها نقطة التقاء الحضارات القديمة على مَر القرون، وتشكّل المرايا العاكسة على المبنى لوحة فنية معاصرة تُظهر التراث العريق للمنطقة. تحتضن قاعة مرايا مشهد الثقافة والفنون المزدهر في العلا، وتستضيف العديد من المناسبات الفنية والترفيهية المتميّزة لتحفر اسم العلا كمركز ثقافي على مستوى عالمي.

الجديدة
تجمع هذه الوجهة الحيوية روّاد الثقافة والفنون، وهي جزء من بلدة العلا القديمة التي حصلت على لقب أفضل قرية سياحية بتصنيف منظمة السياحة العالمية.
يحتضن حي الجديدة للفنون المشهد الثقافي والإبداعي المزدهر في العلا مع العديد من المطاعم، والمقاهي، ومتاجر الأعمال الفنية.
تتزين ساحات وشوارع الحي باللوحات الجدارية والأعمال الفنية، ويتميزّ بأكبر سجادة مرسومة باليد في العالم على طرقاته المخصصة للمشي. ويستضيف حي الجديدة للفنون مجموعة متنوعة من المعارض الفنية، المحلية والعالمية، على مدار العام.

جبل الفيل

يستقبل جبل الفيل زوّاره للاستمتاع بهذه الأعجوبة الجيولوجية مع جلسات أرضية مخصصة للاسترخاء بتصميم عصري ومريح! ندعوك لاستكشاف أشهر التكوينات الصخرية في العلا، مع فرصة مميزة لتأمل عظمة هذه التحفة الطبيعية الخالدة من موقع مثالي.
 أعجوبة جيولوجية مبهرة تخطف الأنظار من بعيد، في وضح النهار أو تحت عتمة الليل. وعند الغروب تنعكس ألوان الشمس في السماء بمشهد رومانسي يتغير باستمرار خلف جبل الفيل حتى حلول الظلام. ندعو الزوّار للاستمتاع بأحلى اللحظات والتقاط أجمل الصور، أو السهر تحت نجوم السماء في هذه الوجهة الساحرة.

 

اقرئي أيضاً:

 

اكثر الدول امانا التي يمكن أن نسافر إليها

 

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث