أبحري‭ ‬معنا‭ ‬في‭ ‬سماء‬‬‬‭ ‬مرصّعة‭ ‬بالنجوم‬‬

هل‭ ‬أنت‭ ‬من‭ ‬الشغوفات‭ ‬بالفلك؟‭ ‬هل‭ ‬تتأمّلين‭ ‬النجوم‭ ‬ليلاً‭ ‬بينما‭ ‬تحلمين‭ ‬باستكشافها؟‭ ‬هل‭ ‬كانت‭ ‬دروس‭ ‬جغرافيا‭ ‬الكون‭ ‬والكواكب‭ ‬تستهويك‭ ‬خلال‭ ‬أيّام‭ ‬الدراسة؟‭ ‬أتريدين‭ ‬الإبحار‭ ‬مع‭ ‬صديقاتك‭ ‬في‭ ‬نهر‭ ‬فلكيّ‭ ‬متألّق‭ ‬بالنجوم‭ ‬حيث‭ ‬يجمَع‭ ‬العلم‭ ‬الحلم‭ ‬بالواقع؟‭ ‬استعدّي‭ ‬إذاً،‭ ‬فالآن‭ ‬هو‭ ‬الوقت‭ ‬الأنسب‭ ‬للقيام‭ ‬بهذه‭ ‬المغامرة‭ ‬الشيّقة‭ ‬لتأمل‭ ‬النجوم‭ ‬والاستغراق‭ ‬فى‭ ‬أحلام‭ ‬اليقظة‭.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

تلمع السماء الصافية ليلاً بمجموعة زاهية من النجوم فترسم لوحة برّاقة تأخذك إلى عالم شاعري أبعد من النجوم لكنّه ليس بعيداً عنك إنّما سهل المنال. إنّه شريط النجوم الذي يُشكّل درب التبانة حيث ينتمي كوكب الأرض إلى مجرّة درب التبانة وهي مجرّة حلزونيّة الشكل تشمل مئات مليارات النجوم المنفصلة كما أكّد عالم الفلك الإيطالي Galilée منذ قرابة الـ400 عام. وقد تكوّنت منذ قرابة الـ13 مليار سنة وهي تظهر على شكل قرص رقيق من الأضواء المتلألئة في السماء. وتدور المجموعة الشمسيّة التي تشمل الأرض والشمس حول مركز هذه المجرّة وهي تبتعد عنه آلاف السنين الضوئيّة. ويُمكن رصد هذا الشريط من النجوم المتمدّ من الأفق الجنوبي الغربي إلى الأفق الشمالي الشرقي ورؤيته خلال الليالي المظلمة الصافية خصوصاً في فصليّ الصيف والخريف من قلب الطبيعة الناقية البعيدة عن ضجيج وألوان الليل في المدن المقتظّة التي تعاني نسبة عالية من التلوث الضوئي. فابتداءً من منتصف فصل الصيف يُمكن رؤية درب التبانة بأبهى حللها. فخلال هذه الفترة تمتدّ من الشمال باتّجاه الشرق عبر مجموعة من النجوم تُعرف بمثلّث الصيف ينغمس نحو الأفق عند برجيّ العقرب والقوس فتكون الدرب كثيفة ولامعة جدّاً ممّا يُعزّز جماليّتها. 

بالطبع إذا نظرت إلى السماء ليلاً يُمكنك رؤية النجوم إلاّ أنّنا عندما نتكلّم عن رؤية درب التبانة فهناك أماكن وأوقات معيّنة يُمكن خلالها رؤية هذا الشريط الرائع. علماً أنّ مشاهدة هذه الدرب أكثر سهولة في البلدان الواقعة تحت خطّ الإستواء بحيث تكون الأكثر اتّساعا ولمعانًا إلاّ أنّ مشاهدتها مُتاحة أيضاً في بلدان الشمال. وسنعرض لك في ما يلي أربع وجهات مختلفة يمكنك التوجّه إليها مع صديقاتك لتعيشي خبرة فلكيّة رائعة في جوّ يفوق الخيال. وقد اخترنا لك جزراً لتتمكّني من الاستمتاع بوقتك خلال النهار قبل أن تتأمّلي النجوم ليلاً. 

Mauna Kea, Hawaii

يُعَدّ تأمّل النجوم هواية قديمة يقوم بها الأشخاص المهتمّون بعلم الفلك أو بالطبيعة عموماً. فتُشكّل هذه الخبرة مناسبة للاختلاء بالذات والاستغراق في أحلام اليقظة بينما العيون منفتحة. وقد ساعد تطوّر التكنولوجيا على ابتكار وسائل جديدة تُسهّل ممارسة هذه الهواية كما هو الحال في الوجهة الأولى لرحلتنا التي تحتوي على مراصد فلكيّة دوليّة. فسنبدأ جولتنا من Mauna Kea موقع يشتهر بأهميّته لعالمي الفلك ومحبّي تأمّل النجوم. تُشكّل هذه البقعة بركاناً خامداً تقع ذروته على ارتفاع أكثر من 13800 قدم فوق سطح البحر. هذا الأمر يجعل منها مكاناً مثاليّاً لمشاهدة النجوم ومراقبة الفلك خصوصاً أنّ مناخها معتدل وجافّ. يُقدّم هذا الموقع عدداً من التلسكوبات لمساعدة الزائرين على الحصول على خبرة رائدة مشبّعة بالمعلومات التي يزوّدك بها متطوّعون جاهزون للإجابة على أسئلتك الكثيرة. وهناك ستنغمسين في عالم النجوم والأضواء التي ستُجدّد روحك ونشاطك الذهني. وللحصول على تجربة غنيّة ورائدة لا مثيل لها، عليك الإقامة في فندق Four Seasons Resort Hualalai الذي يقع على بعد عشرين دقيقة من الموقع المنشود في Mauna Kea. فيُمكنك قضاء أجمل الأوقات الصيّفية المنعشة خلال النهار قبل التكرّس لدخول عالم الفلك في الليل. 

Easter Island, Chile

وقبل الانتقال إلى وجهتنا الثانية، علينا أن نخبرك أنّ الوقت الأنسب لتأمّل النجوم هو عند بزوغ قمر جديد وفي الليالي التي تسبقه وتليه. فعندما يكون القمر كاملاً بالكاد يُمكنك رؤية شريط نجوم درب التبانة. أمّا عندما يكون مضيء في قبّة السماء أي داخل هذه الدرب، فيستحيل رؤية هذا الشريط. لذلك من المهمّ الاطّلاع على موقع القمر الذي يتغيّر خلال الشهر قبل المباشرة بمغامرتك. فلننتقل الآن جنوباً من أميركا الشماليّة نحو Chile وتحديداً إلى Easter Island. فإذا كانت هذه الجزيرة الواقعة في جنوب شرق المحيط الهادئ تشتهر بمجموعة الآثار التي تعود إلى الحقبة بين القرنين الثاني والسابع عشر، فما يغفل عن كثيرين هو أنّها تُشكّل مكاناً مثاليّاً لمحبّي الفلك والنجوم. وقد صُنّفت هذه الجزيرة كموقع للتراث العالمي منذ حوالي ربع قرن. فيُمكنك حجز مكانك لتجربة فلكيّة مثاليّة حتى قبل السفر، حيث بات هذا المعلم مركزاً للكثير من الشركات السياحيّة التي تُنظّم زيارات يُرشدك خلالها دليل لديه كلّ المعلومات التي تلزمك. وأثناء وجودك هناك عليك زيارة الـRapa Nui National Park للتعرّف على معالمه وعلى حضارة هذه الجزيرة والقصّة وراء هذه الآثار المشهورة. بالإضافة إلى ذلك، احرصي على حجز مكان لك ولأصدقائك في فندق Explora Rapa Nui للحصول على إقامة مرفّهة. ففضلاً عن موقعه المميّز والأخّاذ بين الطبيعة الخلاّبة والشاطئ، يُقدّم مجموعة شاملة لاستكشاف الجزيرة سيرًا على الأقدام أو على الدّراجة أو في المحيط. 

Neil Island, Andaman 

فضلاً عن التنبّه إلى موقع القمر، تُعتبر حالة الأرصاد الجويّة عاملاً مهمّاً جدّاً عليك أخذه في الاعتبار قبل البدء بهذه الرحلة. فوجود السحاب في السماء يُمكن أن يحجب رؤية النجوم. لذلك عندما تخوضين مغامرة من هذا النوع، عليك أن تتحضّري للبقاء عدّة ليالٍ وليس ليلة واحدة فحسب لتضمني وجود الأجواء المثاليّة في إحدى هذه الليالي. أمّا إذا أردت التصوير لإبقاء أجمل الذكريات، فاحرصي على أخذ آلة تصوير رقميّة مخصّصة للمحترفين مع عدسة مناسبة تتمرّنين على استخدامها قبل الولوج بالمغامرة. والآن فلتبتعد عن القارّة الأميركيّة ولنتّجه شرقاً نحو جنوب القارّة الآسيويّة وتحديداً إلى Neil Island وهي واحدة من جزر Andaman وتقع على بعد كيلومترات قليلة من ميناء Blair. وبالإضافة إلى تجربة محاكاة النجوم الاستثنائيّة التي تنتظرك هناك، ستكونين على الموعد مع أكثر المناظرالطبيعيّة الخلّابة في العالم، فتشعرين أنّك في جنّة على الأرض يُحيطك فيها بهاء السماء ورونق البحر. ولتأمين تجربة لا مثيل لها، عليك النزول في فندق Taj Exotica Resort & Spa الفاخر حيث ستتمكّننين من الاسترخاء وشحن الطاقة الإيجابيّة.   
Icaria, Greece

بالإضافة إلى التّنبّه إلى الأحوال الجويّة، عندما تصبحين في المكان المنشود لرؤية النجوم سيستغرقك الأمر حوالى نصف ساعة من الوقت للرؤية بشكل جيّد في الظلام. لذلك، احرصي على الوصول في الوقت المناسب بعد الابتعاد عن الأضواء المصتنعة ضمنها أضواء السيارة فترتاح عيناك. ومن الهند سنتوجّه الآن شمالاً نحو القارّة الأوروبيّة إلى جزيرة Icaria في اليونان حيث سنختتم جولتنا. فتخيّلي نفسك هناك في قلب الطبيعة، بينما تضاء السماء بآلاف النجوم المتلألئة التي ستخطُف أنفاسك. وستنعمين بهذه الخبرة الخاصّة في منطقة Erifi الجبليّة النائية في مدينة Pezi حيث التّلوث الضوئي شبه منعدم فيما تساعد الأجواء المناخيّة على رؤية مثاليّة. وبالإضافة إلى هذه المغامرة الليليّة، تضمّ هذه المنطقة التي تُعَدّ محميّة طبيعيّة بعضًا من أكثر المناظر المذهلة في الجزيرة. ويُمكنك منذ هذه الساعة حجز تجربتك الاستثائيّة التي ستجعلك تسترخين تحت ضوء النجوم بينما يستفيد ذهنك وجسدك من الطاقة الإيجابيّة والصحيّة التي تمُنّ بها عليك الطبيعة المحيطة. ولكن المميّز في هذا المكان هو أنّ أكثريّة الأشخاص الذين يتوجّهون إليه ينامون في أماكن مخصّصة لذلك في المكان عينه. فتنصحك الجمعيّات المنظّمة للجولات وأشهرها Island Ikaria Activity Tours بذلك لتنعمي بتجربة لن تتكرّر تحت سماء مرصّعة بالنجوم.

اقرئي أيضاً: رحلة‭ ‬مفعمة‬‬ بالنشاطات العائلية

اكتب الكلمات الرئيسية في البحث